مشاهير من ذوي الاحتياجات الخاصة غيروا العالم

مشاهير من ذوي الإحتياجات الخاصة

مشاهير من ذوي الإحتياجات الخاصة

تشير المعطيات العالمية، إلى أن أكثر من مليار شخص لديهم شكل من الإعاقة.
الإعاقة ليست مبررا يمنع ذويها من الانخراط في الحياة والتقدم، واكبر مثال على ذلك المشاهير الذين لم تكن الإعاقة عقبة في طريقهم وتمكنوا من تخطيها بعزمهم وإصرارهم على النجاح. اليكم بالصور مشاهير من ذوي الاحتياجات الخاصة غيروا العالم رغم ظروفهم الصعبة:

ميسون زايد

ميسون زايد

ميسون زايد ممثلة أمريكية، فلسطينية الأصل، أصيبت منذ ولادتها بشلل في الدماغ ناتج عن خطأ طبي أثناء ولادتها، مما جعلها مصابة بالارتعاش وتفتقد القدرة علي المشي. وهي أول ممثلة عربية ومسلمة تقدم ستاند أب كوميدي، قدمت عروضا في عدة دول، وساهمت في العديد من النشاطات السياسية لدعم القضية الفلسطينية، بالإضافة إلى العديد من الأنشطة الخيرية، مثل برنامج فنون للأشخاص ذوي الإعاقات واليتامى في المخيمات الفلسطينية.

البرت اينشتاين

البرت اينشتاين

ألبرت أينشتاين (Albert Einstein) من أشهر العلماء في القرن العشرين، ولد مع صعوبات التعلم. ولم يتمكن من التحدث حتى جيل ثلاث سنوات ولم يكن بمقدوره أن يتعلم أي شيء حتى جيل ثمانية سنوات. وكان من الصعب عليه فهم الرياضيات في المدرسة. وعلى الرغم من ذلك، نشأ وترعرع في تطوير وصياغة عدد ما لا نهاية له من النظريات والأبحاث العلمية، خاصة في الفيزياء. حتى انه حصل على جائزة نوبل في الفيزياء.

والت ديزني

والت ديزني

شخصية بارزة ليس فقط في تاريخ صناعة الرسوم المتحركة الأمريكية ولكن أيضا مشهور في جميع أنحاء العالم، عانى والت ديزني (Walt Disney) من صعوبات التعلم في مرحلة مبكرة من حياته. ولكن هذا لم يكن عقبة في طريقه للنجاح، وشكل رمز دولي خلال القرن العشرين لمساهمته الكبيرة في وسائل الترفيه. وما زلنا حتى يومنا هذا نتذكره باعتباره المبتكر الرائع في تصميم الحدائق والرسوم المتحركة.

توماس أديسون

توماس أديسون

توماس اديسون (Thomas Edison’s) مخترع آلاف من الإبداعات من بينها المصباح الكهربائي، كان يعاني من عسر القراءة (dyslexia). وقيل إنه لم يكن يتمكن من تكلم أي شيء بشكل صحيح وكان يكره الرياضيات. وكان ينظر إليه المعلمين وزملائه في المدرسة على انه غبي. في وقت لاحق أصبح موضع تقدير بعد اختراعه العديد من الأجهزة منها كاميرا الصورة المتحركة والفونوغراف.

بيتهوفن

بيتهوفن

بيتهوفن (Beethoven) ملحن وعازف بيانو الماني، ويُعتَبرُ من أعظَم عباقرة الموسيقى في جميعِ العصور وأكثَرهُم تأثيراً. عندما بلغ 26 عام بدأ يفقد سَمعه ومن ثم أصبح أصم، إلا أن هذا لم يَمنعهُ من إكمالِ مسيرَته في تأليف الموسيقى، فقد ألّف أحدَ أشهرِ الأعمال في تِلك الفَترة، واستَمرّ في التأليفِ إلى أن تُوفّي.

ستيفن هوكينغ

ستيفن هوكينغ

ستيفن هوكينغ (Stephen Hawking) من أبرز علماء الفيزياء النظرية على مستوى العالم. شخص بالإصابة بالعصبون الحركي في جيل 21 عاما، بغض النظر عن المرض، استمر في مواصلة أعماله العلمية المتعلقة بعلم الكون ونظرياته. وهو واحد من العلماء الأكثر اثارة للإعجاب في الفيزياء، مع العديد من الكتب والمنشورات.

هيلين كيلر

هيلين كيلر

كانت هيلين كيلر آدامز (Helen Adams Keller) أول شخص أصم وأعمى يتخرج بنجاح مع درجة بكالوريوس في الفنون. إضافة الى أنها أصبحت كاتبة شهيرة وناشطة في أمريكا. وعلاوة على ذلك، كانت قد شاركت في عدد من القضايا التقدمية مثل حقوق العمال، منح المرأة حق التصويت والاشتراكية.

من قبل ويب طب