معلومات يجب على كل امرأة ان تعرفها عن بطانة الرحم

ما هي بطانة الرحم

ما هي بطانة الرحم

بطانة الرحم (Endometrium)، هي الطبقة الداخلية لتجويف الرحم. تنمو بطانة الرحم بعد الدورة الشهرية بالتزامن مع ارتفاع في إفرازات هرمون الاستروجين من جُرَيب المبيض. تصل بطانة الرحم أقصى حدها من النمو (من-10-12 مم) مع اقتراب موعد الإباضة.

ماهي وظيفة بطانة الرحم؟

ماهي وظيفة بطانة الرحم؟

أنسجة بطانة الرحم تستجيب للهرمونات. تحدث التغييرات في إفراز الهرمونات  في جسم المرأة خلال الدورة الشهرية، إذ  تنزف بطانة الرحم خلال الحيض ردا على التغيرات التي تحدث في الهرمونات، وكذلك تستجيب أجزاء من بطانة الرحم المتواجدة في غير مكانها الطبيعي لهذه التغيرات.

 كيف تؤثر الهرمونات على بطانة الرحم؟

كيف تؤثر الهرمونات على بطانة الرحم؟

مع الأخذ بعين الاعتبار أن بطانة الرحم تتغير استجابة لمستويات الهرمون قبل التبويض فقط، فمن المنطقي أن الفتيات اللواتي لم يبدأ الحيض لديهم والنساء بعد انقطاع الطمث، بطانة الرحم رقيقة نسبيا ولا تتغير. ولن يكون لكل من هاتين المجموعتين أي تدفق شهري. ومع ذلك، فائض من الهرمونات يمكن أن يحفز بطانة الرحم لتصبح اضخم مما هو نموذجي.

بطانة الرحم والحيض

بطانة الرحم والحيض

عندما يتم إطلاق بويضة ولا يتم تخصيبها، في هذه الحالة، التحضير للحمل باء بالفشل والدم الذي ساعد على تسمين طبقة بطانة الرحم لم يعد هناك حاجة له ويجب سكبه. وهذا النزيف هو عبارة عن فترة الحيض. يتكون تدفق الطمث من الخلايا التي تسلط من الطبقة الوظيفية مختلطة مع الدم من الأوعية الدموية الصغيرة التي تحيط الغدد. ومع بدء الدورة التالية، تنمو الطبقة الوظيفية تحت تأثير هرمون الاستروجين

بطانة الرحم والحمل

بطانة الرحم والحمل

تتكون بطانة الرحم في الغالب من الأنسجة المخاطية ولها طبقتان. واحدة تبقى ثابتة نسبيا، والطبقة الثانية هي ديناميكية، فإنه يتغير استجابة للتدفق الشهري من الهرمونات التي توجه دورة الطمث. لهذا السبب، انها تسمى الطبقة الوظيفية. لأنه جزء من بطانة الرحم حيث سيتم زرع بيضة إذا كانت مخصبة، خلال كل دورة قبل الإباضة، وطبقة وظيفية من بطانة الرحم يمر من خلال جميع أنواع التغييرات فقط في حالة حدوث الإخصاب.

من قبل منى خير