نصائح من أجل لثة صحية وأسنان جميلة

من قبل ويب طب
لثة صحية وأسنان جميلة

لثة صحية وأسنان جميلة

يعاني الكثير من الأشخاص من مشاكل الأسنان واللثة، ويبذلون كل جهدهم لحلها؛ اتبعوا النصائح المصورة التالية وستنعمون بلثة صحية واسنان جميلة:

غسول الفم، الخيط وفرشاة الأسنان

غسول الفم، الخيط وفرشاة الأسنان

استخدام الخيط اولا، يجعل تنظيف الأسنان بالفرشاة أكثر فعالية، حيث يزيل المواد الغذائية العالقة بين الأسنان. يوصى بعدها بالقيام بتنظيف الأسنان بالفرشاة بلطف، من خلال تحريك الفرشاة بالاتجاهين. ولا تنسى ان تشطف فمك بغسول الفم المضاد للبكتيريا، فهو امر مهم جدا ويساعدك في التخلص من أي بقايا في فمك.

تأنى في استخدام عود الأسنان

تأنى في استخدام عود الأسنان

إذا لم يكن لديك خيط، فيمكنك استخدام عود الأسنان الذي يعمل على ازالة الطعام العالق بين الأسنان، ولكن قم بذلك بلطف، لأنه من السهل، عند الضغط بقوة على اللثة، ان تتسبب بالضرر لها، استخدم عود الاسنان تحت خط اللثة. الخيط يساعد على إزالة الطعام من بين الأسنان بشكل أفضل ويحارب تراكم الترسبات من خلال التخلص من البكتيريا التي تتشكل هناك.

استبدل فرشاة الاسنان

استبدل فرشاة الاسنان

للحفاظ على ابتسامتك مشرقة، استبدل فرشاة أسنانك اليدوية كل ثلاثة أو أربعة أشهر، وإذا كنت تستخدم فرشاة الأسنان الكهربائية، اتبع النصائح الشركة المصنعة. استبدل في حالة مرضك استبدل فرشاة أسنانك في بداية ونهاية مرضك.

التغلب على الخوف من طبيب الأسنان

التغلب على الخوف من طبيب الأسنان

إذا كنت ممن يشعرون بالقلق والخوف من التوجه لطبيب الأسنان، قبل كل شيء، قم بالتواصل مع طبيب الأسنان. فهو يفهم مخاوفك وسوف يساعدك في التغلب عليها. حاول ان تجد حلا بنفسك مثل ان تستمع الى الموسيقى لدى الطبيب ما يساعد في التغلب على خوفك.

صودا الخبز

صودا الخبز

إذا كنت من محبي القهوة والنبيذ الأحمر، أو غيرها من المشروبات والأطعمة التي تؤثر على لون الأسنان، حاول تنظيف أسنانك بصودا الخبز مرتين في الشهر، بالضبط كما تستخدم معجون الأسنان، ثم قم بشطفه، ومن بعدها قم بشطف فمك بغسول الفم وستحصل على نتيجة مذهلة.

أطعمة تلطخ الأسنان

أطعمة تلطخ الأسنان

يوصى بتنظيف الاسنان جيدا بعد تناول الأطعمة التي تغيّر لون الأسنان، مثل العنب البري، القهوة والسجائر والنبيذ الأحمر. للمساعدة في تقليل تصبغ الأسنان، قم بفرك أسنانك بالفرشاة، ثم اقضم التفاح، الكمثرى، الجزر أو الكرفس، فكلها تحفز إنتاج اللعاب، مما يساعد على الحفاظ على أسنانك ناصعة البياض.

ضبط ارتجاع الحمض المعدي

ضبط ارتجاع الحمض المعدي

إذا كنت تعاني من ارتجاع الحمض المعدي (Acid Reflux)، وترغب بالسيطرة عليه، ومن اجل الحفاظ على مينا الأسنان وصحة الفم والأسنان، تجنب الأطعمة والمشروبات التي قد تؤدي إلى الارتجاع وهي تشمل الكحول، المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الصودا، القهوة والشاي، الثوم والبصل، منتجات الحليب، طماطم، الحمضيات، النعناع أو الأطعمة المقلية.

العناية باللسان

العناية باللسان

في كل مرة تنظف فيها أسنانك، كرّس وقتا إضافياً لتنظيف لسانك، أيضا، لأنه يستضيف البكتيريا التي تحفز رائحة الفم الكريهة، لذلك فان فرك، أو استخدام مكشطة اللسان يوميا، يمكن أن يساعد في الحد من المركبات المسببة للرائحة.

أدوية تسبب جفاف الفم

أدوية تسبب جفاف الفم

يحتاج فمك إلى اللعاب كي يبقى بصحة جيدة، ولكن مئات الأدوية، كمضادات الاكتئاب، أدوية ضغط الدم المرتفع، ومضادات الهيستامين، يمكن أن تجفف اللعاب. الدواء هو السبب الأكثر شيوعا لجفاف الفم. للمساعدة على إبقاء فمك رطباً، وزيادة السوائل في جسمك، اسأل طبيب أسنانك عن منتج اللعاب الاصطناعي، أو مضغ العلكة الخالية من السكر بعد تناول وجبة.