أدوية للاقلاع عن التدخين

نص الفيديو

عدد المقلعين عن التدخين في العالم آخذ بالازدياد وهو ينافس عدد المدخنين الحاليين... ويمكنك أن تكون واحدا منهم! دعنا نلقي نظرة على بعض الأدوية التي يمكنها أن تساعدك.

قال الكاتب مارك توين ذات مرة، "ان الاقلاع عن التدخين يعد سهلا: فقد قمت بذلك ألف مرة." إذا حاولت أن تقلع فانك تعلم الصعوبة في ذلك! حيث أن المدخنين مدمنين نفسيا على التدخين، و مدمنين جسديا على النيكوتين على حد سواء.

ولهذا السبب ، فإن خطة العلاج الاكثر نجاحا سوف تجمع تعديلات في نمط الحياة بالإضافة الى العلاج بديل النيكوتين المعتمد من قبل منظمة الغذاء والدواء الامريكية. قبل البدء في أي علاج بديل للنيكوتين، من المهم ان تتذكر انه يجب علىك الا تدخن اثناء استخدام هذه المنتجات. القيام  بذلك يمكن ان ينتج جرعة زائدة خطيرة من النيكوتين.

علكة النيكوتين هي خيار بدون وصفة طبية لتقليل التدخين وهي تباع بجرعات 2 و 4 ملجرام. معظم المدخنين يستخدمون مابين 10 الى 15 قطعه يوميا. لأن النيكوتين في العلكة يتم امتصاصه عبر الغشاء المخاطي في الفم، لذا من الضروري عدم تناول الطعام او شرب أي شيء لمدة 15 دقيقة على الاقل قبل وأثناء وبعد الاستخدام. لان ذلك يقلل من تأثير العلكة. يجب مضغ علكة النيكوتين ببطء شديد حتى الشعور بطعم لاذع. عند هذه النقطة، حرك العلكة بين خدك واللثة. احتفظ بها هناك حتى يزول الاحساس بالوخز، ثم اعد العملية بشكل مستمر لمدة 30 دقيقة.

هناك خيار اخر يمكن استخدامه بدون وصفة طبيه وهو لاصقة النيكوتين، والتي تقوم بتوصيل جرعة محددة من النيكوتين من خلال الجلد. تباع اللاصقة بجرعات متعددة تتراوح مابين 5 الى 22 ملجرام . يجب ان توضع لاصقة النيكوتين في الصباح على منطقة جافة ونظيفة من الجلد تحت الرقبة او على الخصر. اترك اللاصقة على الجلد للمدة المحددة على العبوة.

هناك خيارين اثنين اخرين من بدائل النيكوتين تتاح فقط عبر وصفة طبية: منشقة النيكوتين وبخاخ النيكوتين الانفي.

بخاخ الانف يوصل النيكوتين من خلال الانف، وعلى الفور يتم تخفيف اعراض انسحاب النيكوتين. ولأن هذا الشكل من العلاج يمكن ان يكون ادماناً، ممنوع استخدامه لأكثر من 6 شهور.

منشقة النيكوتين عبارة عن انبوب بلاستيكي بداخله لفيفة تخزين النيكوتين. عندما تستنشق في المنشقة، فإن اللفيفة تعطي جرعة فورية للنيكوتين. معظم المدخنين يقدرون ان هذا البديل مشابه جدا للتدخين. عادة، الجرعة الموصي بها من المنشقة هي مابين 6 و 16 لفيفة باليوم حتى 6 اشهر.

تتاح ايضا للمساعدة في الاقلاع عن التدخين عدد من العلاجات البديلة، مثل حبوب "خالية النيكوتين"، التنويم المغناطيسي والوخز بالابر. هذه العلاجات هي اكثر جدلا وعادة ما تستخدم بالتزامن مع بدائل النيكوتين.

لان التدخين يعد ادمانا نفسيا و جسديا ، الاقلاع عن التدخين يمكن ان يكون صعبا، لكن الاثار الجيدة تستحق العناء: يمكنك ان تتوقع حياة اطول و حافظة نقود أكبر! تذكر ان تعمل في تعاون وثيق مع طبيبك لكي تجد افضل خيار علاجي يساعدك للتخلص من عادة التدخين الى الابد.



لجميع الفئات