الأسنان الحسّاسة

نص الفيديو

هل ملعقة من البوظة الباردة أو رشفة من اللاتيه الساخن تثير لديك ألما كالرصاصة؟ اذاً انت تعاني من الاسنان الحساسة!

 تصاب الأسنان بالحساسية لأسباب عدة، غير أن السبب الأكثر شيوعا لها هو تلف الأسنان، والذي يحدث نتيجة للتسوس أو انحسار اللثة أو حتى وجود شعر في السن.

فعندما تتعرض الأجزاء الداخلية من السن للخارج، يقوم الطعام الساخن والبارد بإثارة ألم الأعصاب.

قد يقوم طبيب الأسنان بحشو الحفر الناجمة عن التسوس وإغلاق الجذور المعرضة للخارج، غير أن النظافة الصحية للاسنان ، منها تنظيف الأسنان بالفرشاة بمعجون اسنان واستخدام الخيط الطبي والتنظيف المنتظم مرتين كل يوم، قادرة على الوقاية أو منع الحساسية من الحدوث.

حساسية الأسنان تزداد عندما تتلف المينا في خارج السن. ستفاجأ بمعرفة كيفية حدوث ذلك.

فعلى سبيل المثال، هل تعلم أنك تبلي مينا السن عندما تنظيف أسنانك بالفرشاة بقوة؟ لذلك، فعليك تنظيف أسنانك بلطف دائما وبفرشاة أسنان ناعمة الشعيرات.

الأطعمة الحمضية وغسوﻻت الفم قد تقوم أيضا بإبلاء المينا وتآكل الأسنان إن استخدمت بإفراط. لذلك، فقم بتحديد ما تتناوله من فواكه حمضية وطماطم وما تشربه من شاي، كما وقم بشطف فمك بغسول الفم لمرات قليلة في اليوم الواحد.

مبيّضات أو معاجين الأسنان المبيضة، والتي تحتوي على صودا الخبيز والبيروكسيد  تقوم أيضا بتهييج الفم. لكن، وبمجرد التوقف عن استخدامها، يجب أن تتحسن الأسنان وتعود إلى طبيعتها خلال أيام قليلة.

يعد العمر أيضا عاملا مساعدا للإصابة بحساسية الأسنان: فأسنانك تكون بقمة تحسسها بين عمري ال 25 وال 30، وذلك عندما تكون طبقة العاج في قمة قابليتها للاختراق. لذلك، فالأطعمة والمشروبات الساخنة والباردة قد تبدأ فجأة بإزعاجك.

ولكن، لحسن الحظ، هناك عدد من المنتجات التي تباع من دون وصفة طبية مصممة للمساعدة على التقليل من حساسية الأسنان. معجونات الأسنان الخاصة بالأسنان الحساسة وغسولات الفم التي تحتوي على نيترات البوتاسيوم هي محضرة للمساعدة على إيقاف انتقال ألم الأعصاب. وإن لم ينفع ذلك، فقد يقوم طبيب الأسنان الخاص بك بالنصح بالعلاج بالمزيد من الفلورايد لتقوية أسنانك.

وللمزيد حول كيفية الحفاظ على قوة وصحة أسنانك، راجع بقية الفيديوهات في سلسلتنا هذه


لجميع الفئات