التكلفة الحقيقية لأثار التدخين

نص الفيديو

إذا كنت مدخنا، فإن تأثيرات التبغ تنتشر إلى كافة أجزاء جسمك. دعنا نلقي نظرة عن كثب. بعد ثلاث ثوان فقط من استنشاق أول سيجارة، فإن 4000 مادة كيميائية في الدخان تجعل عينيك تدمعان وأنفك يسيل.

وهي تهيج أيضا الحلق، مما يتسبب في سعال المدخنين. فالتعرض المستمر للدخان يزيد من سمك أغشية الحلق، مما يؤدي إلى تغيرات خلوية يمكن أن تسبب سرطان الحلق.

 ومع ذلك فإن التأثير الأكبر للتدخين يمكن رؤيته والشعور به في الرئتين. في الحقيقة، 90 بالمائة من وفيات سرطان الرئة تكون بسبب التدخين. لماذا؟ لأن  تدخين عبوة واحدة من السجائر يوميا لمدة عام له تأثير مشابه لتأثير سكب كوب كامل من مادة القطران أو القار في رئتك وهو الغني بالمواد المسببة للسرطان.

التدخين أيضا يزيد من كمية المخاط التي ينتجها الجسم، والمخاط يعتبر أرضاً خصبة لنمو البكتيريا والفيروسات. لذلك فإن المدخن يكون أكثر تعرضا للإصابة بالبرد والأنفلونزا والتهاب الشعب الهوائية من غير المدخن. والأسوأ من ذلك، أنه يكون من الصعب على المدخنين مقاومة هذه العدوى لأن خلايا الدم البيضاء لديهم تكون غير قادرة على مقاومة الميكروبات.

والتدخين ضار للقلب أيضا. فقلب المدخن ينبض بسرعة أكثر من 10 إلى 25  نبضة في الدقيقة، مما يزيد من خطر نوبات القلب. والتدخين يمكن أيضا أن يزيد خطر نوبات القلب المميتة والسكتات الدماغية بنسبة 15 بالمائة.

أول أكسيد الكربون هو غاز قاتل يتواجد في دخان السيارات الذي يخرج من العادم. وهو يتواجد أيضا في دخان السجائر! هذه المادة الكيميائية تؤدي إلى انخفاض مد الأكسجين للمخ والجلد والأعضاء الأخرى. والنتيجة يمكن أن تكون ضعفا في التركيز وتجاعيد وبشرة رمادية وانخفاض كبير في النشاط.

تؤثر السجائر حتى على النشاط الجنسي: الرجال والنساء يكونون أقل خصوبة إذا كانوا مدخنين، كما أن عددا كبيرا من المدخنين الرجال يعانون من فشل الانتصاب.

ويجب ألا ننسى التكلفة المادية للتدخين. دعنا نقول أنك تبدأ بتدخين نصف عبوة سجائر في مرحلة الثانوية العامة، بدفع $4.5 للعبوة. عند الوصول إلى الثلاثينات تكون قد أنفقت على الأقل 16420 دولارا- وذلك بدون الأخذ بعين الاعتبار التكلفة الزائدة على الصحة.

 التدخين مضر بالنسبة لك، ولكنه أيضا يؤذي عائلتك. زوجات المدخنين يحملن  خطرا بنسبة 20 بالمائة للإصابة بسرطان الرئة، والتدخين السلبي يساهم في الأمراض وحتى الوفيات عند الأطفال.

اتخاذ القرار بالإقلاع عن التدخين قد يكون صعبا ولكنه سوف ينقذ حياتك! تحدث إلى طبيبك اليوم عن خيارات الإقلاع عن التدخين.



لجميع الفئات