تشخيص مرض السكري

نص الفيديو

عندما تصاب أنت أو طفلك بالسكري، فمن المهم تلقي رعاية طبية جيدة ، لكن الزيارة الأولى للطبيب قد  تكون أهم زيارة!

ما الذي علينا توقعه ؟

لا يهم عمرك أو نوع السكري الذي تعاني منه، سوف يكون لدى طبيبك هدفا واضحا في الزيارة الأولى: أن يجعل جلوكوز الدم لديك في المستوى الطبيعي. كن على استعداد للتعاون مع طبيبك لكي تجعل مستوى السكر لديك بين 90 و 130 ملليجرام لكل ديسيلتر قبل الوجبات.

استعد لموعدك، فربما ترغب في اصطحاب بعض الحاجيات الأساسية. خذ جميع الأدوية التي تستعملها بانتظام. وإذا كنت بدأت بالفعل في عمل اختبارات لمستوى الجلوكوز لديك ، فخذ سجل نتائج اختباراتك معك. من المفضل أن يكون معك مفكرة وقلم لتكتب الأسئلة أثناء الزيارة.

لا تتردد في أن تسأل طبيبك إذا كنت مرتبكا بشأن أي أمر يخص مرض السكري لديك!

سواء كنت تعاني من مرض السكري من النوع الأول أو النوع الثاني، فسوف يبدأ طبيبك بالحصول على تاريخك الطبي المفصل. كن جاهزا للإجابة على أسئلة بشأن تاريخك المرضي السابق وصحة عائلتك وطعامك وعاداتك الغذائية والرياضية.

إذا كان طفلك يعاني من السكري، فربما ترغب في أن تضع في الاعتبار الذهاب لوحدك إلى الطبيب في موعد سابق.

بعد ذلك سوف يقوم طبيبك بإجراء فحص بدني روتيني. كن مطمئنا فهذا هو فحص روتيني. بعد الفحص، سوف تحتاج إلى إعطاء عينات من دمك وبولك. ذلك من أجل تقييم مستويات الكولسترول والدهون وسكر الدم وبروتين البول لديك.

 وربما يتم اجراء فحص غير مؤلم لتخطيط القلب الكهربائي (EKG).

 في نهاية زيارتك، سوف تكون لطبيبك خطة علاجية لمتابعة مرض السكري لديك. وهذه الخطة الخاصة سوف تضع في الاعتبار جدولك اليومي وطعامك وتمارينك الرياضية والخلفية الثقافية. سوف تتضمن خطتك الأدوية التي تحتاجها لتقليل مستوى السكر في الدم والأدوات التي سوف تستخدمها لقياس مستويات السكر، مثل جهاز قياس السكر في الدم. ستتضمن الخطة أيضا تغييرات نمط الحياة التي تحتاجها مثل التعود على العادات الغذائية الصحية والقيام بالتمرينات الرياضية أو التوقف عن التدخين.

وقد يرغب طبيبك في الإشارة إلى أشخاص آخرين قد يساعدونك في مجالات متخصصة بشأن علاج السكري. هؤلاء الأشخاص سوف يكونون جزءا من فريق علاجك. وقد يشمل هذا الفريق: أخصائي تغذية لمساعدتك على وضع خطة غذائية فعالة، وممرضة مؤهلة لإرشادك بشأن التعايش اليومي مع السكري، وربما طبيب نفسي ليساعدك على التلاؤم مع الأوجه العاطفية مع هذا المرض المزمن.

كما عليك توقع تحديد مواعيد للزيارات اللاحقة كل ثلاثة إلى ستة شهور، ومع ذلك ربما تحتاج إلى المزيد من الزيارات  في البداية. بالتعاون مع طبيبك، سوف تكون قادرا على التحكم في السكر لديك وتستعيد صحتك!


لجميع الفئات