زراعة الاسنان: الأطقم الصناعية والجسور

نص الفيديو

يفقد ما يقارب من 69 في المائة من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و44 سناَ واحداً من أسنانهم على الأقل، وذلك إما بسبب إصابةٍ أو تسوسٍ أو مرضٍ في اللثة أو لقصورٍ في علاج القناة الجذرية.

ولكن من حسن الحظّ أنّه يمكن استبدال السنّ أو الأسنان المفقودة عبر عملية زرعٍ لسن فردي، أو بواسطة جسورٍ وأطقمٍ صناعيةٍ.

في العادة، يتم استخدام الجسور لتحل إما محلّ سنٍ واحد حتّى أربعة أسنانٍ مفقودة، وهذا ما إذا كانت الأسنان التي حول السن المفقود من الجانبين سليمةَ، مما سيسمح باستخدام الأسنان السليمة كمثبّت لجسر السن التعويضي.

هناك ثلاثة أنواع من الجسور:

الجسور الثابتة: والتي تكون لها تَيجان للأسنان السليمة على جانبي الأسنان المفقودة، بحيث تكون الأسنانٍ الصناعية التعويضية ثابتة بين التيجان. تثبت التَيجان على أسنانكم الطبيعية لكي تسمح للسنّ أو الأسنان الصناعية بملأ فراغ الأسنان المفقودة والتلاؤم مع فمكم بسلاسةٍ.

الجسور الملصوقة بحشوة الراتين الصمغية: في هذا النوع يتمّ لصق الأسنان الصناعية التعويضية بالأسنان المجاورة لها بواسطة أربطة معدنيٍة. هذا النوع من الجسور يلائم الجهة الأمامية للفم أكثر من غيرها، حيث يكون الضغط على الأسنان  أخف.

وهناك أيضاً الجسور المجنحة  والتي  تُشبه الجسور الثابتة كثيراَ، ولكن لها سنٌ مُثبت واحد على جانبٍ واحدٍ من الأسنان المفقودة بدلاً من الجانبين معاّ.

يمكن لأطقم الأسنان الصناعية الجزئية كذلك أن تعوّض عدة أسنانٍ، وعلى العكس من الجسر، لا يُشترط أن تكون الأسنان التعويضية مجاورةَ لبعضها البعض.

ويمكن أن تكون لأطقم الأسنان الصناعية الجزئية قاعدةً أكريليكيةٍ (acrylic) تستند إلى أعلى مستوى في اللثة  بحيث تكون قابلةَ للإزالة أو مثبتةَ بشكلٍ دائمٍ بالأسنان المزروعة الملتحمة بعظم الفك.

وقديماً، كان يمكن تركيب أطقم الأسنان الصناعية الكاملة بعد 8 إلى 12 أسبوعاَ من تاريخ نزع الأسنان وتعافي اللثة.

لكن أغلب الناس اليوم يختارون التركيب الفوري لأطقم الأسنان والتي تركب في نفس الوقت الذي يتمّ فيه إزالة الأسنان الطبيعية.

تكمن مزايا التركيب الفوري لأطقم الأسنان الصناعية في أنّك لن تضطر للعيش بدون أسنان حتى يتم تركيب الأسنان الصناعية، ولكن بعد 6 أشهرٍ تقريباَ وبعد أن تتعافى اللثة تماماً ويلتئم العظم الذي تحتها ويأخذ شكله النهائي، قد تحتاج لتبطين طقم الأسنان أو إلى تركيب طقم آخر جديد، وهذا قد يكون أمراً مكلفاَ.

 

لجميع الفئات