كيف نستخدم غسول الفم؟

نص الفيديو

على عكس ما تظن، فان تنظيف الاسنان بالفرشاة وحده لا يكفي. ففرشاة الاسنان قد تصل في احسن الاحوال الى 75% من المناطق في فمك. لكن عند اسنخدامك لغسول الفم يومياً انت عمليا تغطي حوالي 99% من تجويف الفم. لذا فان غسول الفم المناسب يمكن أن يكون واحدا من أفضل الوسائل الدفاعية ضد رائحة الفم الكريهة وتسوس الأسنان. ومع توفر العديد من أنواع غسول الفم، يجب التركيز على المكونات. فبينما تنعش جميع أنواع الغسول رائحة فمك، فإن بعضها يقوم بعمل افضل من غيرها. غسول الفم المضاد للبكتريا الذي يحتوي على كلورهكسيدين أو ثاني أكسيد الكلورين يساعد على قتل البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة. وللأسف، فإن الكلورهكسيدين متاح فقط من خلال وصفة طبية والاستخدام طويل الأمد له يمكن أن يصبغ أسنانك باللون البني. 

ولكن هنالك انواع عديدة من غسول الفم يمكن الحصول عليها بسهولة وبدون وصفة طبية للقيام بهذه المهمة. فقط تأكد من أن المكونات الفعالة تحتوي على المنتول (menthol) والتيمول thymol وميثيل سالسيلات (methyl salicylate) وإيوكالبيتول (eucalyptol). الخليط المكون من هذه الزيوت الأربعة معا لها تأثير مطهر، ومع قاعدة كحول الإيثانول، يمكنها أن تخترق طبقة البلاك (Plaque). وأظهرت الدراسات أن هذا الخليط من المكونات يقلل مستويات البلاك بنسبة 52% أكثر من استخدام الفرشاة والخيط فقط. بالإضافة إلى أن ميثيل سالسيلات يعمل كمضاد للالتهاب، مما يساعد في حالات التهاب اللثة. ومن أجل الوقاية من التسوس، اختر غسولا يحتوي على الفلوريد. فذلك يساعد على حماية طبقة المينا من التآكل والحفاظ على النقاط الضعيفة الموجودة من التحول إلى فراغات مليئة بالتسوس.

لا يهم نوع غسول الأسنان الذي تستخدمه، ولكن هناك قواعد قليلة يجب إتباعها:

  • تأكد دائما من قياس الكمية الصحيحة كما هو محدد على العبوة.
  • قم بالمخمضة لمدة 30 ثانية كاملة.
  • استخدم غسول الفم مرتين في اليوم. اما بالنسبة لانواع الغسول التي تحتوي على الكحول احذر من استخدامها اكثر من مرتين في اليوم، حيث الكحول الموجودة في الغسول قد تجفف اللثة. فان قمت باستخدام الفرشاة، استخدام خيطا واستخدام غسول الفم كروتين يومي، فلن يكون لفمك رائحة كريهة بعد ذلك.
  • بعد غسل الفم، لا تأكل أو تشرب لمدة 30 دقيقة وذلك كي تقوم المواد الفعالة بمهمتها.

للمزيد من النصائح الرائعة حول الحفاظ على ابتسامتك وصحة فمك، شاهد الفيديوهات الأخرى عن العناية بصحة الفم.



لجميع الفئات