بالفيديو: كيف تعمل مضادات الاكتئاب؟

نص الفيديو

يحتوي دماغ الإنسان على ما يقارب 10 مليارات خلية. كل خلية في الدماغ تملك حوالي 25,000 رابطا مع خلايا أخرى. الإشارات، التي توجه العديد من الوظائف في داخل الجسم، تنتقل من الدماغ من خلية لأخرى، عن طريق هذه الاتصالات.

لكي تستطيع هذه الإشارات الإنتقال من خلية مرسلة إلى خلية مستقبلة، عليها أن تجتاز فجوة صغيرة تدعى "المشبك" (وصلة عصبية). هنالك مواد كيميائية تدعى ناقلات عصبية، تقع في نهاية الخلية المرسلة، تساعد الإشارة على اجتياز هذه الفجوة. السيروتونين هو أحد هذه الناقلات العصبية، وهو مهم جدًا ويساعد على توازن المزاج، الأحاسيس ووظائف أخرى في الجسم.

بعد أن ينفذ السيروتونين وظيفته، يتم إمتصاصه من قبل الخلية المرسلة وإرجاعه إلى موقعه السابق لكي يستطيع المساعدة في توصيل الإشارة التالية للخلية.

حين يعاني شخص ما من الإكتئاب، فقد يكون لديه حالة من عدم التوازن في مستوى السيروتونين. مستوى السيروتونين في الجسم يمكن أن يكون منخفضا، ويمكن أن يتم امتصاص جزء منه بشكل أسرع من اللازم. ونتيجة لذلك، يمكن أن يحدث خلل في الاتصال بين خلايا الدماغ.

أدوية الـ SSRI، وهي الأدوية الكابحة لامتصاص السيروتونين، أعدت لتساعد في هذه الحالات وذلك بواسطة زيادة كمية السيروتونين في المشبك، عن طريق منع امتصاصه.

عند ارتفاع مستوى السيروتونين، يمكن أن تجدد الخلايا الاتصال فيما بينها وهذا يؤدي إلى تحسن في أعراض الاكتئاب.



لجميع الفئات