التصاق الأصابع

Syndactyly

محتويات الصفحة

إن التصاق الأصابع هو حالة ناتجة عن خلل خِلقي يحدث أثناء التطور الجنيني بحيث لا تنفصل الأصابع عن بعضها البعض حيث قد يكون السبب وراثيًّا أو غير ذلك.

احتمال حدوث هذه الحالة عند الرجال أكبر بثلاث مرات من النساء حيث يحدث الالتصاق غالبًا بين الإصبع الثالث والرابع، ولكن قد يحدث أيضًا التصاق لعدد أكبر من الأصابع وأحيانًا جميعها، وفي بعض الأحيان تكون ظاهرة ارْتِفاق الأَصابِع جزءًا من المتلازمة في الهيكل العظمي أو أجهزة أخرى.

بالإضافة لالتصاق الأصابع فإن الأصابع تميل عادةً إلى الدوران حول محورها فيجب أن نأخذ بالحسبان أن هذا الخلل لا يمكن إصلاحه بشكل كامل بواسطة الجراحة.

أنواع التصاق الأصابع

تشمل أنواع التصاق الأصابع ما يأتي:

  • ارتفاق الأصابع البسيط: يعني أن الأصابع مرتبطة بالجلد والأنسجة الرخوة فقط.
  • متلازمة الأصابع المركبة: أن العظام الأساسية مرتبطة أيضًا ببعضها البعض.
  • متلازمة الأصابع المعقدة: أن هناك عظامًا إضافية وأن الأوتار والأربطة قد تطورت بشكل غير طبيعي.

أعراض التصاق الأصابع

لا يوجد أعراض باستثناء التصاق الأصابع.

أسباب وعوامل خطر التصاق الأصابع

يحدث ارتفاق الأصابع أثناء نمو الجنين في الرحم حيث خلال الأسبوع السادس إلى الثامن من نمو الجنين يتم فصل أصابع اليدين والقدمين وعندما تفشل الأصابع في الانفصال التام إلى أصابع اليدين والقدمين فإنه يحدث الارتفاق، ويعود ذلك للأسباب الآتية:

1. وجود تاريخ عائلي للمرض

ينتقل هذا الاختلاف الخلقي عن طريق الوراثة حيث أن نسبة الحالات التي أُصيبت بالمرض وكان لديها تاريخ عائلي تتراوح بين 10% - 40%. 

2. متلازمات جينية

يرتبط ارتفاق الأصابع بتشوهات ومتلازمات جينية أخرى بما في ذلك متلازمة بولندا (Poland syndrome) ومتلازمة أبيرت (Apert syndrome).

مضاعفات التصاق الأصابع

تشمل المضاعفات ما يأتي:

1. مضاعفات المرض

يكون من الصعب تحريك الأصابع والتحكم بها، كما من الصعب حمل الأشياء.

2. مضاعفات العملية الجراحية لعلاج المرض

تشمل مضاعفات العملية الجراحية التي يتم إجراؤها لمعالجة المرض ما يأتي:

  • حدوث العدوى على الرغم من أن العدوى من المضاعفات النادرة نسبيًا لجراحة ارتفاق الأصابع، إلا أنها قد تكون مدمرة إذا لم يتم التعرف عليها ومعالجتها على الفور باستخدام التنظير الجراحي أو المضادات الحيوية.
  • تكوّن الندبة وتقلص الإصبع.
  • نزع الأوعية الدموية في الإصبع أو إصابة العصب ففي حالة إصابة العصب تم وصف تقنيات متعددة لمعالجة إصابة العصب بما في ذلك إصلاح العصب الأولي والإصلاح بواسطة القناة العصبية.

تشخيص التصاق الأصابع

غالبًا ما يتم تشخيص متلازمة الأصابع عند الولادة حيث في بعض الأحيان يتم اكتشافه في وقت مبكر في الموجات فوق الصوتية قبل الولادة.

قد يستخدم طبيب طفلك الأشعة السينية لتقييم البنية الأساسية لأصابع طفلك وتحديد مسار العلاج ويمكنهم أيضًا تقييم ذراعي طفلك وكتفيه وصدره وقدميه ورأسه ووجهه للبحث عن علامات تشوهات أخرى.

علاج التصاق الأصابع

في حالات ارتفاق الأصابع البسيطة للأصابع الثلاثة الوسطى السبابة والوسطى والبنصر ينبغي التفكير في إجراء جراحة لفصل الحزام بين أصابع اليدين أو القدمين قبل أن يبلغ طفلك من العمر عامين، حيث من المهم أن يتمتع طفلك بأقصى قدر من وظائف اليد أثناء الطفولة المبكرة عندما يطور بسرعة المهارات الحركية الدقيقة والجسيمة.

إذا كان طفلك يعاني من ارتفاق الأصابع البسيط الذي يتضمن الإبهام أو الإصبع الصغير، فيوصى بإجراء عملية جراحية لفصل الأصابع الملتصقة خلال السنة الأولى من حياة طفلك، حيث أن الإبهام والإصبع الصغير لهما أطوال مختلفة بشكل كبير عن الأصابع المجاورة وسيسمح الفصل المبكر لجميع الأصابع المصابة بالتطور بشكل طبيعي والنمو بشكل متساوٍ.

يجب أيضًا إصلاح متلازمة الأصابع المعقدة عند بلوغ عمر السنة حيث يمكن أن يمنع الإصلاح المبكر اندماج عظم الأصابع من التسبب في تفاقم تشوهات الأصابع والسماح للأصابع بالنمو.

كجزء من جراحة ارتفاق الأصابع سيتم إعادة بناء الفراغ المُكَفَف سابقًا بين الأصابع وثنايا الظفر بالإضافة إلى تطعيم الجلد المناسب لتحسين مظهر ووظيفة أصابع طفلك.

الوقاية من التصاق الأصابع

لا يمكن الوقاية من الإصابة بالمرض.