أورام حميدة في العظم

Benign tumors in bone

محتويات الصفحة
اسماء اخرى:

عند الإصابة بأورام حميدة ومشاكل شبيهة بالورم في العظم في هذه الحالات يكون هنالك خلل في النسيج الطبيعي للعظم بسبب تكاثر أنسجة مختلفة في داخل العظم، أو بسبب إنتاج غير سليم للنسيج العظمي.

هذه الحالات شائعة الحدوث جدًا لدى الأطفال واليافعين، تحديدًا حيث يتم تصنيف هذه الحالات إلى مجموعات حسب نوع النسيج الذي تتركب منه، مثل: غضروف، أو نسيج ضام، أو عظم، أو وعاء دموي وغيرها.

أعراض أورام حميدة في العظم

في بعض الحالات، تتجلى الحالة في العلامات والأعراض الآتية:

  • تورم أو نتوء واضح.
  • الألم الذي قد يكون شديدًا وتزداد شدته حيث قد يكون مؤلمًا حتى عندما تكون مستريحًا.
  • كسور ناتجة عن ضعف العظام نتيجة نمو ورم العظام.

في معظم الحالات لا توجد أعراض لهذه الأورام ويتم اكتشافها بالمصادفة في الأشعة السينية التي يتم الحصول عليها من الإصابة.

أسباب وعوامل خطر أورام حميدة في العظم

تحدث أورام العظام الحميدة في أغلب الأحيان عند الأطفال الذين لا تزال هياكلهم العظمية تنمو والأشخاص حتى سن 30 عامًا؛ لأنه غالبًا تتأثر هذه الأورام بشدة بالهرمونات التي تسبب النمو.

تتوقف العديد من الأورام الحميدة عن النمو بمجرد توقف نمو عظام الطفل حيث يتراوح هذا عادةً بين سن 14 - 16 عامًا للفتيات و 16 - 19 عامًا عند الأولاد.

مضاعفات أورام حميدة في العظم

لا توجد معلومات كافية حول المضاعفات المحتملة.

تشخيص أورام حميدة في العظم

يتم تحديد التشخيص لنوع الإصابة بشكل عام حسب مظهره في الصورة الشعاعية العادية، وفي حالات معينة يتم تأكيد التشخيص فقط بعد أخذ عينه من موضع الإصابة.

إذا كنت قلقًا بشأن وجود كتلة أو تورم في العظام فحدد أولًا موعدًا مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حيث سيبدأ بفحص جسدي كامل ومن المرجح أن يطلب اختبارات، مثل:

من النادر أن يطلب مزودك اختبارات الدم أو البول لتشخيص ورم الدم الحميد، لكن من المرجح أن يطلب أخصائي أورام العظام إجراء الفحوصات السابقة أو الخزعة.

الخطوة الأولى المناسبة هي التقييم الأولي والأشعة السينية حيث يمكن لطبيب الأطفال أو مقدم الرعاية الأولية طلب هذه الاختبارات الأولى.

علاج أورام حميدة في العظم

لا يوجد علاج واحد لأورام العظام الحميدة حيث يعتمد علاج ورم العظام الحميد على عدة أمور، مثل: نوع الورم المحدد، وحجمه، وموقعه، وتأثيره على قوة العظام.

في كثير من الحالات تحتاج الأورام الحميدة فقط إلى المراقبة حيث يمكن علاج بعضها بشكل فعال بالأدوية ثم تختفي بعض الأورام الحميدة بمرور الوقت وخاصةً بعض الأورام الحميدة التي تحدث عند الأطفال.

ولكن يمكن أن تنتشر بعض الأورام الحميدة أو تصبح سرطانية؛ لذا قد يوصي طبيبك أحيانًا بدواء معين، أو إجراء تصوير معين، أو إجراء خزعة، أو بإزالة الورم، أو استخدام تقنيات علاجية أخرى لتقليل المخاطر. 

تستجيب معظم الأورام الحميدة جيدًا للإزالة الجراحية وفي كثير من الحالات يكون احتمال عودة الورم منخفضًا حيث عادةً يكون أقل من 5%، لكن بعض أورام العظام الحميدة، مثل: أورام الخلايا العملاقة في العظام لديها معدل العودة أعلى، ولكن هناك طرقًا جيدة لعلاج هذه الأورام إذا عادت.

الوقاية من أورام حميدة في العظم

لا توجد طريقة للوقاية من الإصابة بالمرض.

الأنواع الشائعة

تشمل أبرز الأنواع ما يأتي:

  • الورم الغضروفي

يبدأ هذا النوع من الورم في الغضروف حيث توجد هذه الأورام داخل العظام في حيز النخاع.

  • الورم العظمي الغضروفي

يتكون هذا النوع من الورم من الغضاريف والعظام ويمكن أن يكبر أثناء نمو الهيكل العظمي، كما تنمو هذه الأورام خارج العظام.

  • الورم الليفي غير التحفيزي

هذا الورم العظمي هو أكثر أورام العظام شيوعًا عند الأطفال، وغالبًا يختفون من تلقاء أنفسهم ويتم اكتشافهم بشكل عرضي في الأشعة السينية بعد الإصابة.

  • الورم الأرومي الغضروفي

عادةً يتم إزالة هذا النوع من الورم لأن نموه يؤثر على المفاصل القريبة، يوجد هذا النوع في الأطفال ويمكن أن يُسبب ألمًا شديدًا.

  • الوَرَمٌ العظمِيٌّ العظْمانيّ

يؤثر هذا النوع من الورم عادةً على العظام الطويلة للجسم وهو أكثر شيوعًا عند الذكور حيث يمكن أن يُسبب ألمًا شديدًا في الليل بسبب التفاعل الهرموني ويمكن تخفيفه باستخدام الأدوية المضادة للالتهابات.

  • الورم الأرومي العظمي

هذا النوع من الورم أكثر شيوعًا أيضًا عند الذكور حيث غالبًا يكون العلاج عبارة عن جراحة.

  • ورم غضروفي سمحاقي

تتكون هذه الأورام من غضروف وتقع على سطح العظم حيث غالبًا يكون العلاج عبارة عن جراحة.

  • ورم الخلايا العملاقة

تنمو هذه الأورام بقوة على الرغم من ندرتها، فالإناث أكثر عرضة للإصابة بأورام الخلايا العملاقة وغالبًا يكون العلاج عبارة عن جراحة.

  • الورم الليفي الغضروفي

يبدأ هذا النوع النادر جدًا من الورم في نخاع العظم حيث غالبًا يكون العلاج عبارة عن جراحة.

  • كيس تمدد الأوعية الدموية

يمكن أن تنمو هذه الأورام بشكل كبير جدًا وعادةً يكون العلاج بالحقن المتكررة من دواء العلاج بالتصليب أو الجراحة مطلوبًا، حيث يساعد دواء المعالجة بالتصليب على ملء الفراغ.

  • الأكياس العظمية الأحادية

توجد هذه الأورام عمومًا بالقرب من صفائح النمو وغالبًا توجد عندما تضعف العظام بدرجة كافية لإحداث كسر، عادةً يكون العلاج عبارة عن عملية جراحية لإجراء عظمي أو إضافة دواء العلاج بالتصليب.

  • خلل التنسج الليفي

هو ورم عظمي شائع يظهر على شكل ورم عظمي واحد أو أورام عظمية متعددة، وبشكل عام لا يحتاج إلى جراحة ما لم يضعف العظم بحجم الورم.