اسباب الدورة الشهرية الغير منتظمة

السؤال
عما قريب سأبلغ سن ال- 17 سنة ودورتي الشهرية لا تزال غير منتظمة. تلقيت الدورة للمرة الأولى في سن ال 12. أنا أخضع الان للمراقبة في المستشفى، ولكن الطبيبة لا تهتم لحقيقة أن الدورة عندي غير منتظمة. وقد اقترحت أن تعطيني حبوب منع الحمل، ولكن أمي اعترضت. أنا أتلقى الدورة مرة كل بضعة أشهر، ومؤخرا تلقيت ثلاثة دورات متتالية بفارق زمني أسبوعين في ما بينها. هل هذا طبيعي؟ ماذا علي أن أفعل؟ وماذا يعني أن لدي فوارق زمنية من بضعة أشهر أو أسابيع قليلة بين الدورات؟
الجواب

في سن المراهقة، وبعدها في سن الخصوبة، قد يكون هناك تغييرات في وتيرة حدوث نزيف الحيض، مدته وشدته. يمكن أن تكون الأسباب كثيرة ومتنوعة، مثل أمراض المناعة الذاتية، استخدام أدوية معينة، أمراض في تجويف الرحم، وغير ذلك، أو أنه ببساطة هناك مشكلة "مجهولة السبب idiopathic"، بمعنى لا يوجد سبب واضح لها.
أنا لا أعرف ما إذا كنت موجودة تحت المراقبة في المستشفى بسبب عدم انتظام الدورة أو بسبب مشكلة أخرى، ولكنني أعتقد أنك قد خضعت لعدة اختبارات لنفي وجود أسباب مرضية لعدم انتظام الدورة، ولذلك يمكنني أن أستنتج أن المشكلة هي مجهولة السبب، والتي على ما يبدو سوف تستقر مع مرور الوقت. إذا كانت المراقبة في المستشفى لا علاقة لها بهذه المشكلة، فأوصيك بالتوجة إلى طبيب النساء للفحص والتوضيح الشامل.
بالنسبة لحبوب منع الحمل، فانها تنظم الدورة الشهرية بشكل اصطناعي. في حين أن هذا هو حل مريح وسهل، لكن إذا كنت لا تمارسين الجنس، والمشكلة لا تسبب لك ازعاج في حياتك اليومية، فيبدو لي انه من غير الضروري أخذ الهرمونات في هذه المرحلة.