استخدام أقراص تحتوي على نبتة سانت جون?

السؤال

عمري 28 سنة، اخذ دواء سيتالوبرام (Citalopram) منذ عدة أشهر بجرعة 30 ملغ. هل هناك أي خطر من استخدام الحد الأدنى في أقراص تحتوي على نبتة سانت جون (Hypericum)?

الجواب

هناك تحذير شامل حول استخدام هذه المواد معا بسبب خطر حدوث حالة تعرف باسم متلازمة السيروتونين. كلا المستحضرين (مضادات الاكتئاب مثل سيتالوبرام والمستحضرات التي تحتوي على نبتة سانت جون) يسببان في زيادة تركيز السيروتونين في الدماغ، ويعملان باليات مختلفة قليلا. في حالات فرط زيادة تركيز السيروتونين تحدث المتلازمة، والتي تشمل أعراض مزعجة من الام في البطن، الصداع، اضطرابات في الجهاز الهضمي، ويمكن أن تصل لحالات خطيرة من الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم أو ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم. ومع ذلك، الاستخدام الحذر جدا، بجرعة منخفضة وتحت إشراف طبي، يمكن أن يفيد من حيث الحالة النفسية ولا ينطوي على مخاطر صحية. التركيز هو على الإشراف الطبي والتخطيط الدقيق لهذا الدمج، وهذه الملائمة يمكنك القيام بها مع طبيبك شخصيا. ضمن ذلك يجب أن تأخذ في الاعتبار عوامل شخصية أخرى، مثل إذا ما كان لديك مشاكل طبية معينة وإذا ما كنت تستخدم أي أدوية أخرى عدا سيتالوبرام.