تفسير نتائج فحص الدم لدى امرأة تعاني من حمى مستمرة

السؤال

تحية طيبة لكم وبعد: أرجو إفادتي والإجابة على سؤالي، فأنا سيدة في الخامسة والخمسين من العمر. لدي درجة حرارة مرتفعة قليلا، 37.7 في المتوسط ​، على مدى أكثر من شهر. أجريت فحوصات الدم وهذه هي النتائج:ANTINUCLEAR Ab NEGATIVE EBV VCA_IgG 145 EBV VCA IgM 2 CMV IgG > 22.0 CMV IgM NEGATIVE COMPLEMENT C3 136 COMPLEMENT C4 55 RHEUMATOID FACTOR 0لقد أصبت قبل 15 عامًا بداء كثرة الوحيدات (Mononucleosis)، وحتى الان، حدثت لي مرتين فترات من درجات الحرارة المنخفضة التي استمرت لعدة أشهر. أرجو إفادتي بإجابة وافية، ولكم جزيل الشكر.

الجواب

مرحبًا بك عزيزتي السائلة وبعد: فإليك إجابة الطبيب المختص على سؤالك، وهي كالتالي: عزيزتي السائلة، لقد أجريت لك فحوصات للأجسام المضادة، لنوعين من الفيروسات التي تسبب داء كثرة الوحيدات،EBV و-CMV. تكشف نتائج فحص الأجسام المضادة لفيروسEBVلديك، أنك أصبت في الماضي البعيد، وأنك محصنة ضد هذا الفيروس. أما نتائج الأجسام المضادة لفيروسCMVفهي سلبية، بمعنى أنه لا يوجد دليل على الإصابة بالعدوى، لا في الماضي ولا في الاونة الأخيرة.

عزيزتي السائلة، إنANTINUCLEAR Abو-RHEUMATOID FACTOR هما اثنان من الأجسام المضادة، والتي يتم فحصها لتشخيص الأمراض الروماتيزمية، مثل التهاب المفاصل أو الذئبة (Lupus). أما في حالتك، فكلاهما سلبيان.
كذلك عزيزتي، فإن COMPLEMENT هو مركب مكمل في نظام التخثر. ويمكن أن تشير هذه المادة إلى حالات التهاب، أو حساسية أو أمراض المناعة الذاتية المختلفة. إن حدود المعدل الطبيعي ل- COMPLEMENT من نوع C3 هو 75 إلى 135؛ بينما نتيجتك هي 136، أي إنها في الحد الأعلى من المستوى الطبيعي. أما بالنسبة لل- COMPLEMENT  من نوع C4 ، فإن المستوى الطبيعي هو بين 13 إلى 75. والنتيجة عندك هي في حدود الطبيعية.
الخلاصة: إن الفحوصات التي أجريتها سليمة، وتنفي إمكانية وجود داء كثرة الوحيدات، وتقلل كثيرًا من الاحتمال بأن سبب الحمى هو مرض مناعي ذاتي أو التهابات. أتمنى لكم دوام الصحة والسلامة.