قبل عامين بدأت باستخدام اللولب "ميرنا" بتوصية من طبيب النساء

السؤال

قبل عامين بدأت باستخدام اللولب "ميرنا" بتوصية من طبيب النساء. منذ ذالك الوقت لا توجد عندي دورة شهرية أو علامات أخرى تدل على نشاط الدورة في الجسم (الام الظهر، الام الطمث، الخ). قبل نحو عشرة أيام بدأ عندي ما يشبه "الام الطمث" التي تطورت في اليومين الأخيرين الى ألم يشبه "ألام المخاض" قبل الولادة وحرارة بسيطة (لليلة واحدة). أنا موجودة في بعثة في الولايات المتحدة, ذهبت لطبيبي أمراض نساء مختلفين اللذان اصيبا بحالة من الذهول عندما علما ان الدورة الشهرية لا تحدث عندي. الأخطر من ذالك هو انهما لا يوافقان على معالجتي، لأن استخدام هذا الجهاز غير مسموح به في الولايات المتحدة! أرجوا أن تردوا على سؤالي في أقرب وقت ممكن.

الجواب

ميرنا هو لولب يوضع داخل الرحم والذي يطلق هرمون البروجسترون في تجويف الرحم، وفعالية في منع الحمل عالية جدا. بعض الاثار الجانبية المترتبة على هذا الجهاز هو أن نزيف الحيض قد يخف أو حتى يختفي نهائيا مع الوقت، ولا يوجد لهذا أي معنى سريري. يتم وضع هذا اللولب لمدة تصل إلى خمس سنوات.

الاستخدام مصرح به في الولايات المتحدة بالتأكيد، من قبل هيئة التصديق على الأدوية الذي يدعى ال- FDA، ولكنه قد لا يكون شائع.

ظاهرة الحمى الغير مبررة، التشنجات والافرازات تتطلب التشاور مع الطبيب خشية حدوث التلوث داخل الرحم الذي هو واحد من المضاعفات لكل لولب، الأمر الذي يتطلب معالجة على الفور.