اختبار مقاومة فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)

HIV resistance test

محتويات الصفحة

يمكن قياس مدى مقاومة فيروس نقص المناعة البشرية (HIV - Human immunodeficiency virus) للدواء عن طريق اختبار مقاومة فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)، وهو الفيروس المسبب لمرض نقص المناعة البشرية.

هذا الفيروس يتميز بقدرته الهائلة على تغيير رمزه الوراثي ذاته أي إنتاج طفرات، بالإضافة إلى قدرته على ملاءمة نفسه للبيئة المحيطة به، بسبب هذه الميزة يصبح جزء كبير من الفيروسات مقاومًا للأدوية وللعلاج.

حتى 15% من المرضى الذين يصابون بهذا الفيروس قد يصابون بالفيروس الحصين للعلاج، وقد يتطور جزءًا كبيرًا جدًا من الفيروسات لدى المرضى المعالجين بالأدوية، وخصوصًا المرضى الذين لا يتناولون الأدوية بانتظام.

طريقة أجراء الفحص

يتم سحب عينة من الدم، حيث تشمل طرق إجراء الفحص ما يأتي:

  • الفحص الجيني 

الفحص الجيني هو الفحص الأساس الذي يتم اعتماده في العديد من الدول، إذ يتم فحص التغيرات الجينية التي طرأت على الفيروس، ومنها يتم استخلاص الاستنتاجات بشأن الأدوية التي أصبح الفيروس قادرًا على مقاومتها.

تحليل الطفرات المتعددة ليس بالأمر السهل؛ لأن المقاومة للدواء ليست أمرًا نهائيا وحاسمًا، ففي بعض الحالات تكفي طفرة واحدة حتى يصبح الفيروس مقاومًا للدواء.

  • الفحص الظاهري

وهو فحص أكثر تكلفة من الناحية المالية وأكثر تعقيدًا من الناحية التقنية، يتم إجراؤه فقط في بضعة مراكز متخصصة في العالم.

في هذه الطريقة من الفحص يتم احتضان الفيروس في بيئة استنبات خاصة تحتوي على خلايا محددة مع الأدوية المختلفة، ثم يجري قياس التركيز اللازم من الدواء الكافي لتثبيط الفيروس، كلما كان تركيز الدواء المطلوب لتثبيط الفيروس أكثر كان الفيروس أكثر حصانة ومقاومة لهذا الدواء.

تحذيرات

عام

نزف تحت جلدي في موضع أخذ الدم.

اثناء الحمل:

ليست هناك محاذير خاصة.

الرضاعة:

ليست هناك محاذير خاصة.

الأطفال والرضع

ليست هناك محاذير خاصة.

كبار السن:

ليست هناك محاذير خاصة.

السياقة:

ليست هناك محاذير خاصة.

الأدوية التي تؤثر على نتيجة الفحص

يجب إخبار الطبيب بجميع الأدوية التي تتناولها قبل إجراء الفحص.

تحليل النتائج

تشمل نتائج الفحص بما يأتي:

  • النتيجة السليمة 

الفيروس غير مقاوم للأدوية.

  • النتيجة الإيجابية 

يُوجد مقاومة من الفيروس لبعض الأدوية، حيث تُحدد نتائج الاختبار الطفرات الفيروسية المكتشفة لفيروس نقص المناعة البشري.

يتم وصفها بمجموعة من الأحرف والأرقام حيث تشير الأحرف إلى الحمض الأميني المرتبط بجين فيروس نقص المناعة البشرية ويشير الرقم إلى موضع الطفرة في جينوم فيروس نقص المناعة البشرية، قد يوفر تقرير المختبر أيضًا تفسيرًا وقائمة بالأدوية التي يكون الفيروس مقاومًا لها أو حساسًا لها.