تقلصات الدورة الشهرية المؤلمة

السابق

تعاني العديد من السيدات من مغص اثناء دورات الحيض. تحدث تقلصات الدورة الشهرية المؤلمة التي يطلق عليها عسر الطمث (dysmenorrheal) أيضا، في منطقة أسفل البطن أو الحوض عادة، لكن يمكن الشعور بها في مناطق أخرى، مثل: أسفل الظهر، مفصلا الحوض أو أعلى الفخذين.

يمكن أن تكون تقلصات الحيض بسيطة إلى متوسطة الشدة، تستمر من يوم إلى ثلاثة أيام عادة. تعاني حوالي 10% من السيدات اللواتي تحدث عندهن تقلصات حيض، من ألم شديد يجعلهن غير قادرات على العمل، أداء التمارين أو اللعب لساعات متعددة إلى أيام متعددة شهريا. لحسن الحظ تستطيع معظم السيدات تخفيف أعراضهن بمضادات الالتهاب غير الاسترويدية (NSAIDs)، مثل: إيبوبروفين (ibuprofen) أو نابروكسين (naproxen).

تكون تقلصات الحيض المؤلمة بالنسبة للعديد من السيدات، جزءا من حياتهن لسنوات.

يهدف هذا الدليل إلى مساعدة السيدات اللواتي تعانين من دورات حيض مؤلمة حديثا أو اللواتي أصبحت تقلصاتهن أسوأ في الشهور المتعددة الأخيرة. يتكون هذا الدليل من سلسلة من الأسئلة. سوف تقودك إجاباتك إلى معلومات وثيقة الصلة بتقلصات الحيض الخاصة بك ونصائح لكيفية علاج تقلصاتك.

من فضلك لاحظي أن هذا الدليل يجب أن يستخدم لأغراض المعلومات فقط، ولا يقصد به أن يغني عن التقييم والنصيحة المباشرة من قبل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.