نظام غذائي صحيّ... وسليم

خلال السنوات القليلة الماضية، بدأ الوعي لأهمية اتباع نظام غذائي صحي بالازدياد بشكل ملحوظ. فكيف نختار الريجيم الصحي المناسب لنا؟
نشرت من ويب طب - الأربعاء , 2 يناير 2013

خلال السنوات القليلة الماضية، بدا الوعي لاهمية اتباع نظام غذائي صحي وتغذية سليمة، بالازدياد بشكل ملحوظ. وقد كانت هنالك عدة اسباب دفعت الكثيرين باتجاه تبني واعداد انظمة غذائية شخصية خاصة بهم، من اهمها انتشار ظواهر مثل البدانة في سن مبكرة، ازدياد عدد المصابين بامراض القلب والسكري، ازدياد الوعي لكل ما يتعلق بتاثير المواد الغذائية التي يستهلكها الانسان على جسمه وصحته، وغيرها من الاسباب.

نظام غذائي صحي... وسليم

لا يشبه اي انسان منا الاخر، لا بشخصيته ولا باحتياجاته الجسدية. لذلك فان كل شخص منا يحتاج لاستهلاك انواع معينة من الغذاء، ويحتاج لبناء نظام غذائي صحي شخصي يتناسب مع احتياجاته، وياخذ بعين الاعتبار عمره، حالته الصحية، وزنه، طوله، طبيعة نموه وعادات تناوله للطعام. من الممكن ان يساهم هذا النظام في تحسين حالته الصحية، وان يحسن استهلاكه للطعام، مع الحفاظ على ان يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الشخص.                                                                                                                                             

يقوم خبراء في مجال التغذية ببناء نظام غذائي صحي. لكن قبل ذلك، ومن اجل تسهيل المهمة، يقوم هؤلاء باجراء عدد من الفحوص المختلفة، مثل اختبارات الدم التي تفحص ما اذا كان هنالك نقص معين في الدم، فحص الوزن ومقارنته بالسن والطول، وكذلك عدد من الفحوص الطبية الاخرى التي تهدف للكشف عن الحالة الجسدية العامة وحالة الاعضاء المختلفة في الجسم بشكل اكثر تفصيلا. بعد هذه الفحوص يتم بناء نظام التغذية المناسب للشخص.

هنالك العديد من الامثلة لانظمة التغذية السليمة. لكن المثال الابرز اليوم هو النظام الغذائي للاطفال في المدرسة. فالحكومات والمنظمات الصحية تشدد، على الدوام، على اهمية وضع برامج تغذية للاطفال بهدف تجنيبهم الاصابة بالسمنة، نظرا لان الكثيرين منهم باتو يعانون منها اليوم.

يحدد هذا النظام الغذائي المخصص للاطفال ترتيب وتفصيل الوجبات التي على الاطفال تناولها (ثلاث وجبات يوميا)، كما يحدد انواع الاطعمة المسموح تناولها وتلك الممنوعة (المزيد من الفواكه والخضروات، وقدرا اقل من الوجبات السريعة والحلويات). بالاضافة الى ذلك، فان هذه البرامج تشدد -ايضا- على اهمية وجبة الافطار، وجبة الساعة العاشرة، وعلى الدمج بين هذا النظام الغذائي والانشطة الرياضية التي على الاولاد ممارستها باستمرار وبصورة ثابتة.

مثال بارز اخر للانظمة الغذائية الصحية، هو النظام الذي يتم اعداده للاشخاص الذين يعانون من مرض معين، او الموجودين في حالة بدنية غير طبيعية. فعلى الرغم من ان النظام الغذائي لن يشفيهم من هذه الامراض بالضرورة، لكنه يوفر لهم المواد الغذائية الضرورية التي يحتاجونها وتنقصهم في ظل ضعفهم العام بسبب تناولهم الكثير من الادوية، او لانعدام قدرتهم على تناول عدد من المواد الغذائية. 

على سبيل المثال، لا بد ان يقوم الاشخاص الذين يتناولون الادوية التي تسبب لهم الضعف، بتناول غذاء يحتوي على الفيتامينات التي تقويهم. اما الاشخاص الذين يعانون ضعف الجهاز المناعي، فانهم لا بد ان يتناولوا مواد غذائية من شانها ان تقوي الجهاز المناعي لديهم.

اذا تحدثنا عن الاشخاص الذين يعانون من امراض القلب والسكري، فيتم بالعادة تزويدهم بنظام غذائي يساعد القلب على الاداء المنتظم، ويساهم في استقرار وتوازن السكر في الدم. وكذلك يتم اعداد نظام غذائي يعتمد بالاساس على السوائل والمشروبات الغنية بالمواد الغذائية الضرورية لكل الاشخاص الذين يخضعون لعمليات اعادة تاهيل الفم وترميمه، ولا يكون بامكانهم المضغ. كذلك، من ابرز الانظمة الغذائية التي يتم اعدادها، هنالك النظام الغذائي الخاص بالنساء الحوامل، والذي يتم اعداده بشكل مناسب، يهدف لتقويتهن وافادة الجنين بشكل كاف. 

هنالك العديد من الاطباء الذين يصفون الادوية لمرضاهم، لكنهم يوصونهم في الوقت ذاته بتغيير عاداتهم الغذائية لكي تلائم الدواء الذي يتناولونه. ويعود سبب ذلك الى ان بعض الادوية لها تاثير كبير جدا على الجسم. ويتم بواسطة تغيير عادات الاكل وبناء نظام غذائي ملائم، الحد من هذا التاثير وموازنته، وبالتالي تجنيبهم الاثار السلبية المترتبة على تناول هذه الادوية، التي هم في حاجه الى تناولها.

ايضاً في ويب طب

خارطة تبين مدى اهتمام زوار الموقع من الوطن العربي في صحة العيون: 

الصداع

شخص الصداع بنفسك! اختاروا انثى أم ذكر وابدؤوا التشخيص وكانكم عند الطبيب.

نصائح هامة لمواجهة الصداع
الصداع الضغطي: هو النوع الاكثر انتشارا من بين الام الراس وغالبا ما يكون غير مموضع، ثابتا من حيث الشدة، ولا يكون مصحوبا، في الغالب، باعراض اخرى مثل التقيؤ، الاضطرابات البصرية، او اعراض عصبية اخرى، وتكون النساء أكثر عرضة للإصابة به!
نصائح هامة لمواجهة الصداع

احصل على اهم المعلومات الصحية
عبر النشرة الإلكترونية

اختر المواضيع التي تهمك
?
?
?
?
هل أنت إنسان\ة عصبيّ\ة؟

هل تود معرفة الى اي مدى انت عصبي؟..

اقرا المزيد
child proof your home
هل البيت آمن لأطفالكم؟

ادخلوا الى بيتنا التفاعلي، اتبعوا الخطوات التالية وتجنبوا الحوادث المنزلية:

  • تنقلوا بين الغرف المختلفة بالمنزل.
  • اختاروا النقاط في كل غرفة
  • واكتشفوا اهم النصائح التي تجعلها اكثر اماناً للاطفال ولكم ايضاً.
ابدأ الأن
حاسبة الحمل والولادة
تابعي تطور حملك اسبوعيا

انضمي مجاناً الى المجلة الالكترونية التي تتابع حملك اسبوعياً

اليوم الأول من موعد الحيض (الدورة الشهرية) الأخير:
×

احصل على اهم المعلومات الصحية
عبر النشرة الإلكترونية

اختر المواضيع التي تهمك
?
?
?
?
احفظني دائما على هذا الحاسوب
تواجه مشكلة في الدخول نسيت كلمة المرور
×