الامراض المنقولة بالجنس الشرجي

(Anal sexually transmitted diseases)

تشهد نسبة انتشار الامراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي بفتحة الشرج، ارتفاعا في العقدين الاخيرين, وذلك على خلفية القيام بنشاط جنسي شرجي, وممارسة العلاقة الجنسية الشرجية (Anal), في اوساط مثليي الجنس (اللواط) (Homosexuality) واصحاب الازدواجية الجنسية (Bisexuality), وبسبب ارتفاع نسبة انتشار مرض الـ AIDS (فيروس نقص المناعة المكتسب - HIV = Human Immunodeficiency Virus) وسط هذه المجتمعات.

تشير المعطيات الى ان ما يتراوح بين 4%-13% من مجموع الرجال البالغين في الولايات المتحدة يمارسون المثلية الجنسية (اللواط) او الجنس المزدوج، وان اكثر من 12 مليون مريض جديد يصابون بامراض جنسية في فتحة الشرج كل سنة.

الأنواع الشائعة

انواع الامراض

1. داء السيلان  (Gonorrhea) – جرثومة قادرة على اصابة الاعضاء الجنسية. تؤدي للحكة, الالم, جروح وافرازات قيحية موضعية. يصاب الرجال بالعدوى نتيجة للقيام بعلاقة جنسية شرجية, اما النساء فقد تصبن بالعدوى الموضعية نتيجة للقيام ايضا  بعلاقة جنسية عن طريق المهبل. يتم تشخيص المرض عن طريق الزرع (culture) ويكون العلاج بواسطة المضادات الحيوية (بنسلين - penicillin). من المهم البقاء تحت الاشراف الطبي وذلك لمنع تكرار الاصابة بالعدوى ومعالجته في حال حدوثه لدى القرين/القرينة.

2. الزهري  (Syphilis) – يصيب هذا المرض بالاساس مثليي الجنس. ويؤدي لقرحة صلبة تظهر بعد عدة اسابيع حتى اشهر من الاصابة بالعدوى. يتم تشخيصه عن طريق فحص لطاخة (smear) مباشر او بواسطة فحص دم (اجسام مضادة في مصل الدم). يتم العلاج بواسطة البنسلين.

3. المتدثرة – ورم حبيبي لمفي منقول جنسيا Lymphogranuloma venereum) ), التهاب مستقيم تدثريChlamydial proctitis) ) – ميكروب داخل الخلايا (intracellular Microorganism), يسبب الالام وافرازات صافية او دموية, او تقرحات حول الشرج وتضخم العقد الليمفاوية في الاربية (groin). يتم تحديد التشخيص وفقا لفحص الدم او بحسب نتائج الزرع من الانسجة المصابة. اما العلاج فيتم بالمضادات الحيوية.

4. الهربس البسيط (Herpes simplex) - فيروس, يسبب التهيج, الالم ونشوء حويصلات مليئة بسائل صاف. يكون التشخيص وفق مظهر الحويصلات وبحسب نتائج الزرع من السائل. اما العلاج فيتم بتناول الاسكيلوفر (Acyclovir) عن طريق الفم بالاضافة للعلاج الموضعي. احتمال تكرار المرض ومعاودته مرتفع جدا.

5. ثاليل شرجية (Anal warts)، ورم لقمي مؤنف (Condyloma acuminata).

 (فيروس الورم الحليمي البشري  Human papilloma virus - HPV)  فيروس, يؤدي لنشوء افات (Lesions) عديدة, صغيرة وناصعة (تذكر بالقرنبيط), حول الشرج واحيانا في المستقيم (rectum).ويسبب تهيجا موضعيا ونزيفا. يكون العلاج بالكي, الاستئصال بواسطة مشرط كهربائي, او الليزر والاستئصال. احتمال تكرار الافات مرتفع جدا. ومن الممكن تحولها لورم سرطاني خبيث (سرطانة حرشفية الخلايا - Squamous cell carcinoma).

6. الايدز – (داء نقص المناعة المكتسب Acquired Immunodeficiency Syndrome – AIDS) – يحدث بسبب فيروس ينتقل بواسطة الاتصال الجنسي او الدم. ويؤدي لفشل جهاز المناعة وبالتالي الى حدوث عدوى مجموعية وعدوى في فتحة الشرج, بما في ذلك انواع العدوى اعلاه (البنود 1-5). بالاضافة الى ذلك, ينشا التهاب في فتحة الشرج بسبب الفيروس المضخم للخلايا (Cytomegalovirus), وتظهر قرحة تحدث بشكل مباشر بسبب فيروس الـ HIV  نفسه. لذلك, من المهم اجراء فحص الايدز لكل شخص مصاب بمرض جنسي في منطقة فتحة الشرج. يجب ان نتذكر وجود احتمال لاصابة هؤلاء المرضى باورام سرطانية في فتحة الشرج. لا يوجد حتى الان تطعيم يقي من الاصابة بالمرض او علاج يؤدي لشفاء تام منه.

ايضاً في ويب طب

احصل على اهم المعلومات الصحية
عبر النشرة الإلكترونية

اختر المواضيع التي تهمك
?
?
?
?
هل تمنحنا المكملات الغذائية نفس فوائد الحمية الصحية؟

من المعروف ان النظام الغذائي الذي يعتمد على الخضار والفواكه هو نظام غذائي صحي، لكن هذا لا يعني ان تناول اقراص الاضافات والمكملات الغذائية التي تحتوي على العناصر الغذائية ذاتها بصورتها المنفصلة عن الغذاء، قد تعود علينا ..

اقرأ المزيد
دليل الفحوصات الطبية المنتظمة

دليل الفحوصات الطبية المنتظمة تساعدك على تشخيص المشاكل الطبية مبكرا.

الجنس
سلامة الطفل في المنزل
سلامة الطفل في المنزل

ادخلي واعرفي كيف بامكانك تجنب الحوادث المنزلية والحفاظ..

اقرا المزيد
أساسيات عمل القلب
كيف يعمل القلب؟

لا يتجاوز حجم القلب قبضة يدك، ولكنه قوي بشكل لا يصدق..

اقرا المزيد
اشترك في المجلة الاسبوعية
هل تريدون الحصول على مجلة ويب طب الاسبوعية مجانا؟ اشترك
×

احصل على اهم المعلومات الصحية
عبر النشرة الإلكترونية

اختر المواضيع التي تهمك
?
?
?
?
احفظني دائما على هذا الحاسوب
تواجه مشكلة في الدخول نسيت كلمة المرور
×