العمر العقلي: دليلك الشامل لتعرف عليه

ما مدى دقة اختبار العمر العقلي ونسبة الذكاء؟ وما هي الاختبارات التي تستطيع قياس العمر العقلي بمصداقية؟ الإجابات تجدونها في المقال.

العمر العقلي: دليلك الشامل لتعرف عليه
محتويات الصفحة

هل قام صديقٌ لك على إحدى مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا بمشاركة النتيجة التي حصل عليها في اختبار العمر العقلي عبر أحد الاختبارات الكثيرة المنتشرة؟ هل تشجعت للقيام به ولم تكن النتيجة مرضية لك؟ اعرف حقيقة هذه الاختبارات وكيف تستطيع القيام باختبار العمر العقلي لك ولطفلك تبعًا لما يقوله العلم؟ تابع المقال للتفاصيل:

معلومات هامة عن العمر العقلي

يتبادر إلى الذهن عندما نذكر كلمة عمر الإنسان، ذلك العدد الذي نحتفل بزيادته رقمًا واحدًا سنويًا، لكن هناك مفاهيم عديدة تندرج تحت عمر الإنسان، ومنها العمر العقلي. فما هو العمر العقلي؟

يُعرف العمر العقلي بأنه قدرة الفرد على التفكير بما يتماشى مع ما يفكر فيه أقرانه من ذات الفئة العمرية تبعًا لأنماط التفكير المتعارف عليها عند كل عمر.

الفرق بين العمر العقلي والعمر الحقيقي

في ما يأتي سيتم توضيح معنى العمر العقلي والعمر الحقيقي ونسبة الذكاء لمعرفة الفرق بينهم جميعًا:

  • العمر الحقيقي (Chronical Age): مدة حياة الشخص منذ أول لحظة له في هذه الحياة بوحدات الزمن المعروفة - السنة والشهر واليوم والساعة وحتى الثواني.
  • العمر العقلي (Mental age): قدرة الفرد على التفكير بما يتماشى مع عمره الحقيقي تبعًا لأنماط التفكير المتعارف عليها عند كل عمر.
  • نسبة الذكاء (IQ): مقياس لقدرة الفرد الذهنية بالمقارنة مع الناس عمومًا، وهناك أكثر من اختبار لقياسها.

أنواع اختبار العمر العقلي

تستطيع أن تجد اختبارات العمر العقلي على الإنترنت وبسهولة لكثرتها، لكن الاختبارات المتوافرة على الإنترنت والتي يستطيع أي شخص القيام بها ليس لها أساس علمي قوي، إذ تختلف الأسئلة من اختبار لآخر، كما أن بعض هذه الاختبارات يتطلب منك القيام باختبار نسبة الذكاء أولًا.

تمثلت أنواع اختبار العمر العقلي المعروفة في ما يأتي:

1. اختبارات بقصد التسلية

تنتشر على الإنترنت عمومًا ومواقع التواصل الاجتماعي خصوصًا الكثير من الاختبارات التي تدعي قدرتها على قياس عمرك العقلي.

ربما شاهدت أحدهم يشارك أصدقاءه على إحدى شبكات التواصل الاجتماعي مؤخرًا بنتيجة لاختبار العمر العقلي الذي قام به ويشجعهم على القيام به، وقد يظهرك هذا الاختبار على أنك أصغر أو أكبر من عمرك الحقيقي، لكن لا تنخدع بهذه الاختبارات فمعظمها ليست قائمة على أي أسس علمية، بل لو دققت قليلًا قد تجد أصحاب الموقع أو التطبيق يذكرون لك ذلك في زاوية ما من الشاشة لتدرك أن هدف الاختبار ما هو إلا التسلية.

في حقل علم النفس فإن اختبارًا يشمل 20 - 30 سؤالًا فقط لا يُعد كافيًا للخروج بنتيجة ذات مصداقية، ومعظم الاختبارات الموجودة هنا عدد أسئلتها ضمن هذا النطاق أو أقل بكثير.

2. معادلة ألفريد- بينيت الشهيرة

بالاعتماد على نسبة الذكاء التي تحصل عليها من اختبارات علمية تحدد نسبة ذكائك يُمكن تحديد عمرك العقلي، لذا فإن الطريقة المُتبعة لقياس العمر العقلي هنا هي باستخدام المعادلة الشهيرة التي تتكون من ثلاثة متغيرات، وهي: العمر الحقيقي، ونسبة الذكاء، والمتغير الثالث المنشود قياسه وهو العمر العقلي.

  • المعادلة هي: نسبة الذكاء= العمر العقلي* 100/ العمر الحقيقي  (IQ = MAx100/CA)
    • IQ: نسبة الذكاء
    • CA: العمر الحقيقي
    • MA: العمر العقلي

يجدر الذكر كل مما يأتي بما يخص العمر العقلي:

  • يوجد العديد من الاختبارات التي تدعي قدرتها على قياس العمر العقلي، إلا أن قلة منها ما أثبت نجاحه إلى حد ما وليس بشكل كامل، ويُمكن اعتبار محاولات الأطباء لقياس العمر العقلي بعيدًا عن هكذا اختبارات مجرد تخمينات تعتمد العلم، لكنها ليست دقيقة تمامًا.
  • يصنف اختبار العمر العقلي الأطفال فيضعهم ضمن فئة عمرية محددة، فقد يجعلنا هذا الاختبار نخرج بنتيجة مفادها أن طفلًا عمره الحقيقي 10 يأتي بعمر عقلي هو 13 مثلًا ما يجعله أكبر من عمره الحقيقي ولديه نسبة ذكاء عالية.
  • لا يتم قياس العمر العقلي بعد عمر 18 إذ يُعد دون جدوى بعد هذا السن، فهو مخصص للأطفال أكثر من البالغين لفحص وجود أي خلل في تفكيرهم بالنسبة للفئة العمرية التي ينتمي كل منهم إليها، والتدخل مبكرًا إذا كانت حالة الطفل غير سوية بالنسبة لأقرانه.

فوائد معرفة العمر العقلي ونسبة الذكاء

لاختبار العمر العقلي ونسبة الذكاء فوائد عديدة وهي تشمل:

  • تصميم خطط دراسية وتعليمية وتدريبات خاصة تُحسن من حالة الأطفال، في حال كانت نتيجة اختبار العمر العقلي لهم هي: تأخر في نموهم العقلي.
  • التعامل مع كل طفل بشكل أفضل والتواصل معه بشكل يجعله يخرج أفضل ما فيه، وخاصةً في الظروف الاستثنائية.
  • تنمية قدرة الأطفال وتطوير مواهبهم في حال كانت نتيجة العمر العقلي جيدة.

هل نسبة الذكاء والعمر العقلي ثابتين؟

كثيرًا ما يتوارد سؤال هل نسبة الذكاء والعمر العقلي ثابتين، إليك الأسئلة وإجابتها في ما يأتي:

1. هل نسبة الذكاء ثابتة؟

لا، نسبة الذكاء ليست ثابتة، فحتى لو سجل الفرد في امتحان اختبار الذكاء نسبة منخفضة، فإن باستطاعته عن طريق التدريب والدراسة أن يرفع من نسبة ذكائه.

قد لا يكون لديك نسبة ذكاء عالية، لكن إذا كانت لديك شخصية حماسية وجذابة فأنت على الأغلب سوف تبلي أفضل في استخدام هذا المزيج من شخص يمتلك ذكاء عاليًا، لكن لا يملك مزايا شخصيتك، أنا أنظر لنسبة الذكاء على أنها عضلة قد تُولد بها كبيرة وضخمة، لكن إذا لم تستخدمها بالشكل الصحيح سوف تضمر وتختفي.

​2. هل نسبة العمر العقلي ثابتة؟

لا، حيث العمر العقلي ليس ثابت أيضًا، لكن علينا التنويه هنا إلى أن العمر العقلي كمفهوم ومصطلح لم يُعد شائع الاستخدام، إذ يُعد العمر العقلي من المعايير التي كانت أساسًا في اختبارات الذكاء.

من قبل رهام دعباس - الثلاثاء ، 1 نوفمبر 2016
آخر تعديل - الأحد ، 25 يوليو 2021