أمور يجب على الطبيب مراعاتها قبل اختيار العيادة الإلكترونية المناسبة

هل هناك أمور يجب أن ينتبه الطبيب لها قبل اختيار العيادة الإلكترونية المناسبة له؟ إليك التفاصيل:

أمور يجب على الطبيب مراعاتها قبل اختيار العيادة الإلكترونية المناسبة

ما زال هناك العديد من الأطباء ممن لم يقوموا بالاشتراك مع أي عيادات إلكترونية (E-Clinics) أو مع أي من مزودي الخدمات الطبية، إذ قد يكون أمر اختيار العيادة محيرًا عند الرغبة باتخاذ القرار فيما يتعلق بتقديم الخدمات الطبية من خلال هذا النوع من العيادات، هل هناك أمور يجب على الطبيب مراعاتها قبل اختيار العيادة الإلكترونية المناسبة؟

أمور يجب على الطبيب مراعاتها قبل اختيار العيادة الإلكترونية المناسبة

فيما يأتي أهم النقاط والأمور التي يجب على الطبيب مراعاتها قبل اختيار العيادة الإلكترونية المناسبة:

  • اختيار مزود الخدمة

من أهم الأمور التي تحدد مدى نجاح العيادة الإلكترونية من عدمه هو اختيار مزود الخدمة المناسب لهذه العيادة، إذ يجب على الطبيب البحث عن مزودي خدمة موثوقين من أجل ذلك.

يمكن الاطلاع على عدد الزائرين للعيادات الإلكترونية التي تتبع مزود خدمة ما، مع التحقق بأن مزود الخدمة حقيقي ولا يتم إدراته من قبل حسابات وهمية.

يعد ويب طب برو (Webteb pro) أحد مزودي خدمة العيادات الإلكترونية، بحيث يتمتع ويب طب برو بالثقة العالية ويتم زيارته من قبل ملايين الأشخاص في اليوم الواحد. 

  • الخصوصية

من أهم الأمور التي يجب على الطبيب أخذها بعين الاعتبار هو خصوصية العيادة الإلكترونية التي يرغب بالمشاركة بها، إذ تشمل الخصوصية مكالمات الفيديو مع المرضى وسجلات المرضى الطبية وما إلى ذلك.

يستخدم ويب طب برو العديد من التقنيات الحديثة التي تساعد على حفظ ملفات المرضى بسرية وخصوصية عالية، وتحافظ عليها من الضياع والتلف والاختراقات الإلكترونية. 

  • الاطلاع على كيفية إدارة المواعيد الافتراضية داخل العيادة

قبل قيام الطبيب بالاشتراك مع أي من العيادات الإلكترونية فإنه ينصح بالاطلاع على كيفية إدارة المواعيد الافتراضية داخل العيادة الإلكترونية من خلال البرامج، والتقنيات، والأجهزة المستخدمة مع فحص قابلية الطبيب للتعامل مع هذا النوع من التكنولوجيا.

لدى ويب طب برو فريق متكامل من أجل الإجابة على جميع التساؤلات الخاصة بإدارة المواعيد الإلكترونية وأهم الأدوات التي يحتاجها الطبيب من أجل ذلك.

  • كتابة عقد واضح قبل الاشتراك بالعيادة الإلكترونية

يجب كتابة عقد واضح بين الطبيب ومزود خدمة العيادة الإلكترونية أو من العيادة الإلكترونية التي يرغب الطبيب بالاشتراك بها، بحيث يوضح هذا العقد مهام الطرفين وما يترتب عليه في حال حدوث أي خلل.

  • الحاجة للإعلان عن العيادة

يجب على الطبيب مراعاة الحاجة للإعلان عن العيادة الإلكترونية من أجل انتشارها بين الأشخاص المحتاجين للخدمات الطبية التي تقدمها. 

يمكن للطبيب التعاقد مع شركات خاصة بالإعلانات أو الاشتراك مع أحد مزودي الخدمة الذي يشمل الإعلان عن العيادات، مع تحقيق القواعد الأخلاقية في الإعلانات الطبية في كلا الأمرين.

يقدم ويب طب برو خدمة العيادة الإلكترونية المشمولة بطرق تسويقية عديدة، إذ يمكن الإعلان عن العيادات بالعديد من الطرق المبتكرة، مثل: استخدام الإعلانات المباشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، والإعلان بواسطة الفيديوهات التصويرية، واستخدام التقنيات الحديثة التي تضمن ظهور اسم العيادة الإلكترونية في أوائل نتائج البحث. 

  • حاجة الطبيب لمساعدين في العيادة الإلكترونية

ينصح الطبيب بالبحث عن أشخاص ذوي كفاءة من أجل القيام بالعديد من المهام الإدارية داخل العيادة الإلكترونية، إذ لا يمتلك الطبيب الوقت الكافي في الغالب من أجل القيام بجميع المهام داخل العيادة.

يقدم ويب طب برو دورات تدريبية للأطباء وللكادر العامل داخل العيادة في كيفية التعامل مع العيادات الإلكترونية وإدارتها بالطريقة الأمثل. 

  • الاطلاع على الأدوات الإلكترونية التي يحتاجها الطبيب

غالبًا ما يتم إجراء المواعيد الافتراضية في العيادات الإلكترونية بواسطة مكالمات الفيديو والصوت مما يستوجب اطلاع الطبيب على جميع الأجهزة الإلكترونية اللازمة لذلك، مثل: جهاز الحاسوب، والهاتف المحمول، والكاميرا، والميكروفون. 

الخلاصة

إن التخطيط في كيفية اختيار العيادة الإلكترونية قبل إنشائها يعد أحد الأمور الأساسية التي لا يجب أن يغفل عنها الأطباء، إذ يوجد هناك العديد من النقاط الهامة التي يجب أخذها بعين الاعتبار، مثل: أهمية تحقيق الخصوصية، وكيفية الإعلان عن العيادة، واختيار مزود الخدمة الأمثل. 

لا تتردد في التواصل مع فريق ويب طب برو من أجل طرح المزيد من الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بالطرق الأمثل لاختيار العيادات الإلكترونية. 

من قبل د. إسراء ملكاوي - الثلاثاء ، 31 أغسطس 2021
آخر تعديل - الخميس ، 25 نوفمبر 2021