البشرة الدهنية: أخطاء تجنب القيام بها

تحتاج البشرة الدهنية إلى عناية خاصة، وذلك لأنها تتسم بالمسام الواسعة، وتظهر عليها الآثار الزيتية، تعرف على أهم الأخطاء التي يقوم بها ذوي البشرة الدهنية.

البشرة الدهنية: أخطاء تجنب القيام بها

إن امتلاك بشرة دهنية له كثير من المميزات، حيث أن علامات الشيخوخة والتجاعيد ستظهر في وقت متأخر، كما أن البشرة الدهنية لا تصاب بالجفاف والتشققات وخاصةً في موسم الشتاء البارد.

ولكن يتعامل بعض الأشخاص بطريقة خاطئة مع بشرتهم الدهنية، مما يعود عليها بالضرر، تعرف على مجموعة من الأخطاء يقوم بها ذوي البشرة الدهنية في ما يأتي:

أخطاء يقوم بها ذوي البشرة الدهنية

إليك أبرزها في ما يأتي:

1. عدم غسل البشرة

تحتوي البشرة الدهنية على نسبة أكبر من الزيوت التي يمكن ملاحظتها بسهولة، وخاصةً عند مسح البشرة بالمناديل الورقية، ولذلك فمن الضروري القيام بغسل البشرة الدهنية مرتين يوميًا لتخليصها من الدهون الزائدة، ويجب اختيار الغسول المخصص للبشرة الدهنية.

ولكن لا يجب الإكثار من غسل البشرة فيكفي مرتين يوميًا؛ لأن الإفراط في تنظيف البشرة سيجعلها تنتج المزيد من الزيت.

2. عدم تنظيف البشرة جيدًا

تحتاج البشرة الدهنية للتنظيف العميق؛ وذلك لأنها تتسم بالمسام الواسعة، وبالتالي تصبح أكثر عرضة للبكتيريا والجراثيم التي تسبب ظهور الحبوب والبثور.

ولذا يجب التأكد من تنظيف البشرة الدهنية بعمق من خلال الغسول المخصص لذلك، وخاصةً بعد تطبيق المكياج.

3. غسل البشرة بماء ساخن

عند غسل البشرة الدهنية بماء ساخن يتسبب ذلك في جفاف البشرة، وبالتالي يبدأ الجلد في تعويض ذلك عن طريق إنتاج كمية أكبر من الزيت.

وفي المقابل لن يقوم الماء البارد بتنظيف البشرة الدهنية جيدًا، لذا فإن الماء الدافىء هو الخيار الأفضل.

4. لمس البشرة باليدين

أثناء تواجدك خارج المنزل تتعرض اليدين لمصادر تلوث عديدة، وبالتالي فإن لمس البشرة الدهنية سينقل البكتيريا والجراثيم إليها على الفور.

ولأن البشرة الدهنية تحتوي على مسام واسعة فإنه يسهل أن تدخل بها الجراثيم التي تؤدي لظهور مشكلات البشرة المختلفة والتهابها.

5. عدم إزالة المكياج قبل النوم

يمكن أن يؤدي النوم بوجود المكياج على الوجه إلى حدوث ضرر كبير بكافة أنواع البشرة وخاصةً البشرة الدهنية، حيث تتسلل المستحضرات إلى داخل المسام مسببة تهيج والتهابات في البشرة، وظهور الكثير من العيوب فيها.

6. التعرض المباشر للشمس

يؤدي التعرض المباشر لأشعة الشمس إلى إصابتها بالندبات والبقع، كما أنها تسرع من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة، ويمكن الإصابة بسرطان الجلد في حالة التعرض المستمر لأشعة الشمس الضارة.

لذا ينصح بالبحث عن واقي شمس مناسب للبشرة الدهنية، والذي يحتوي على أكسيد الزنك (Zinc oxide) وثاني أكسيد التيتانيوم (Titanium dioxide)، والخالي من العطور والزيوت.

7. تجنب المنتجات الزيتية

اعتقاد خاطئ لدى كثير من الأشخاص ذوي البشرة الدهنية أنه ينبغي تجنب كريمات الوجه الزيتية ولكن على العكس، فهناك بعض المنتجات الزيتية التي تساعد في تحسين البشرة لما تحمله من خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، وبالتالي منع تكوين المزيد من الدهون.

8. الضغط على الحبوب والبثور

تزداد فرص ظهور الحبوب والبثور لدى أصحاب البشرة الدهنية، وذلك بسبب سهولة تلوثها.

وفي حالة ظهور أي مشكلات بالبشرة الدهنية لا يجب الضغط عليها أو محاولة التخلص منها عن طريق حكها؛ لأن هذا سوف يؤدي إلى ترك اثار وعلامات مزعجة على البشرة.

فهناك بعض أنواع الحبوب التي تختفي بمفردها، وفي حالة وجود مشكلة جلدية مستمرة، فالأفضل هو استشارة الطبيب واستخدام مستحضرات مناسبة للبشرة.

من قبل ياسمين ياسين - الخميس ، 30 مايو 2019
آخر تعديل - الخميس ، 25 مارس 2021