نصائح هامة حول تنظيف البشرة قبل النوم

هل تعلم أن تنظيف البشرة قبل النوم يساعدك بوقاية بشرتك من العديد من المشكلات الجلدية؟ تابع المقال لتتعرف على أبرز طرق التنظيف الواجب اتباعها.

نصائح هامة حول تنظيف البشرة قبل النوم

فلنتعرف في ما يأتي على نصائح تنظيف البشرة قبل النوم إضافةً للتعرف على مضار عدم تنظيف البشرة:

نصائح تنظيف البشرة قبل النوم

بعد يوم طويل من وضع الماكياج، والدهنيات، وضرر حالة الطقس والتهاب الجلد يجب العناية بالبشرة بشكل لطيف عند المساء، لذا في ما يأتي ستذكر مجموعة نصائح تنظيف البشرة قبل النوم:

1. غسل الوجه قبل النوم

المكياج والأوساخ قد تتسرب إلى البشرة في الليل مسببة العديد من مشاكل البشرة، لذا ينصح باستعمال مزيل الماكياج على أساس الدهن الذي يستطيع إزالة الماسكارا التي لا يمكن إزالتها بالماء، بدون التسبب بضرر للبشرة الناعمة.

كما ينصح باستعمال القطن لإزالة مزيل الماكياج من الوجه وبعد ذلك غسل الوجه جيدًا بالصابون المعد لغسله.

2. دهن كريم العناية الليلي

بعد تنظيف البشرة وغسلها يأتي دور وضع الكريم وهي خطوة في غاية الأهمية، إذ يوصى بوضع كريم البشرة الليلي، والذي يهدف للحفاظ على البشرة طوال الليل ويجعلها تبدو صحية ومتألقة وسلسة في صباح اليوم التالي، فهو يمنح البشرة الرطوبة لمدة 48 ساعة.

ينصح باختيار كريم العناية الليلي الذي يحتوي على مضادات الأكسدة، وحمض الهيالورونيك كونها مهمة جدًا في الحفاظ على نضارة البشرة وتأخير شيخوختها.

3. تناول الكولاجين

عند التقدم في السن يقل إنتاج الكولاجين في البشرة تلقائيًا، لذا يجب تناول حبوب الكولاجين.

مادة الكولاجين في البشرة تمنع التجاعيد وتوسيع المسامات وتحافظ على قوتها وجمالها وتمنع الندبات.

الجدير بالذكر أن الكريمات التي تحتوي على الكولاجين لا تعد مهمة؛ كون الكولاجين لا يتم امتصاصه من خلال البشرة، ومن هنا يلاحظ أن كريمات الكولاجين ما هي إلا أكاذيب تجميلية.

خطوات العناية بالبشرة قبل النوم

4. تطبيق كريم العينين

الجلد في المنطقة التي حول العينين هو أكثر رقة منه في أية منطقة أخرى في الجسم، وعند التقدم في السن يصبح رقيقًا أكثر فأكثر، مما يمكن أن يسبب دوائر سوداء تحت العين، لذا من الضروري تطبيق كريم العينين قبل النوم.

من المهم استخدام كريم عينين أو مصل يحتوي على فيتامين ك، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، وفيتامين أ، فهذه الفيتامينات جميعها تساعد على إصلاح الضرر في البشرة وتفتيح لون الدوائر السوداء.

5. استخدام الأقنعة

يجب إدراج استخدام الأقنعة ضمن الروتين اليومي الليلي، مثل: القناع السريع ذاتي التسخين، فهو يزيل السموم عن البشرة من خلال تقليل الضغوط البيئية والملوثات، ويخفف من الشوائب، ويحسن المسام ويشد البشرة بشكل واضح ويجعلها ناعمة وصحية.

6. تبديل جهات الوجه على الوسادة

جهة الوجه الأكثر تجعدًا هي الجهة التي ينام عليها الشخص ليلًا، لذا ينصح بعض الخبراء باستعمال وسادات خاصة لمنع التجاعيد، لكن قبل إضاعة نقود كثيرة لفعل ذلك، ينصح بمحاولة النوم في البداية على الجهة المعاكسة للجهة التي يتم النوم عليها دائمًا.

7. الحفاظ على الاتزان النفسي

يجب الحفاظ على الاتزان النفسي، حيث أن السعادة والطاقة الإيجابية الخارجة من الجسم كفيلة بجعل البشرة تبدو أجمل وأكثر شبابًا.

مضار عدم تنظيف البشرة قبل النوم

إن مضار عدم تنظيف البشرة قبل النوم تتمثل في ما يأتي:

  • اتساع المسامات، والتي قد تتحول إلى ندب في حال توسعها أكثر فأكثر.
  • ظهور البثور والحبوب.
  • تسريع ظهور التجاعيد على البشرة.
  • شحوب البشرة.

نصائح إضافية للعناية بالبشرة عمومًا

إن العناية بالبشرة ليلًا ونهارًا يحتاج إلى اتباع النصائح الاتية:

  • الابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس قدر المستطاع.
  • تناول أغذية غنية بالفيتامينات والمعادن.
  • شرب المزيد من السوائل، وخاصةً الماء.
  • ترطيب البشرة يوميًا باستخدام مرطبات مناسبة لنوع البشرة.
من قبل منى خير - الاثنين ، 15 أبريل 2013
آخر تعديل - الأحد ، 3 أكتوبر 2021