كيف تحافظين على بشرتك صحية وجذابة؟

لمعرفة كيفية علاج بشرتك، عليك أولا تشخيص نوعية بشرتك لملائمة العلاج المناسب. تعرفي في المقال التالي على كيفية العناية ببشرة وجهك والحفاظ عليها

كيف تحافظين على بشرتك صحية وجذابة؟

لكل منا بشرة وجه مختلفة. هنالك أشخاص يحملون بشرة جافة، وهنالك من هم أصحاب بشرة زيتية ولامعة والتي تتميز بمسام كبيرة. هنالك أشخاص بشرة وجههم مختلطة - قسم منها جاف (في منطقة الخدود) وقسم منها دهني (الجبهة، الأنف والذقن).

بشرة الوجه تنقسم أيضا لجلد حساس قد يوخز أو يسبب الحكة عند وضع مستحضرات معينة أو منتجات تجميل معينة عليه. وثمة أشخاص يحملون بشرة عادية باستطاعتها امتصاص كل شيء تقريبا.

لبناء روتين عناية ببشرة الوجه من المهم أولا تشخيص نوعية بشرتنا. في حال استخدمنا مواد أو مستحضرات لا تلائم لنوعية جلدنا، فإننا قد نفاقم من الظواهر والأعراض التي تعاني منها بشرتنا. بعد أن نكون قد شخصنا بشكل تام نوعية البشرة التي ولدنا معها، يمكن البدء بالعناية بها.

1- غسل الوجه

بالنسبة لأغلب الأشخاص ينصح غسل الوجه مرة واحدة باليوم. بالنسبة للأشخاص ذوي بشرة الوجه الدهنية جدا أو بالنسبة لمن تستخدم المكياج خلال النهار، ينصح بغسل الوجه أيضا خلال المساء.
حتى بعد القيام بنشاط رياضي ينصح غسل الوجه، فالعرق قد يسد المسام ويسبب حب الشباب أو يفاقم من وجودها.

2- الصابون

لا ينصح ابدا بتناول الصابون الموضوع على المغسلة واستخدامه لتنظيف الوجه.
ينصح باقتناء مستحضرات خاصة لغسل الوجه، بحيث تلائم نوعية بشرتك.
لا حاجة لشراء منتجات ثمينة، فليس كل ما يلمع ذهبا. من المهم التأكد من أن المستحضر الذي تستخدميه يلائم نوعية بشرتك ولا يحوي مواد تعرفين أن بشرتك حساسة لها.

يجب تنظيف الوجه بنعومة، بحركات دائرية بدون فرك. من المهم غسل كافة الرغوة من الوجه وتجفيفه بعدها بمنشفة بحركات تربيت خفيفة.

في حال انتبهت عند مرات الغسل الأولى أن المستحضر لا يلائمك، لا تستمري باستخدامه وجربي منتجا اخر.

3- تنظيف البشرة

يختلف تنظيف البشرة بحسب نوعها. فكيف يتم ذلك:

  • تنظيف بشرة الوجه الدهنية

اذا كانت بشرتك دهنية، استخدمي المنظفات دون الرغوة. ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ لإزالة طبقات الدهون الزائدة. بعد الغسل يوصى باستخدام غسول وجه والذي يجب ملائمته هو أيضا لنوعية بشرتك. يحافظ الغسول على نظافة الجلد ويحد من اللمعان.

  • تنظيف بشرة الوجه الحساسة

اذا كانت بشرتك حساسة، استخدمي منتجات خاصة للبشرة الحساسة والدقيقة واشطفي بالماء الدافئ وليس الساخن جدا. من المهم عدم فرك الجلد  أثناء الغسيل أوالتجفيف. لا تستخدمي المنتجات التي تحتوي على الكحول، الصابون، الحامض أو الرائحة. بدلا من ذلك، ابحثي عن المستحضرات التي تحوي مكونات تهدئ الجلد مثل البابونج، الألوفيرا، الشاي الأخضر والشوفان.
امرأة تنظف بشرتها

4- استخدمي الكريم

بعد الانتهاء من تنظيف البشرة يوصى باستخدام كريم، يزيل السموم عن البشرة مثل كريم ®Urban Skin Detox NIVEA من خلال تقليل الضغوط البيئية والملوثات. يخفف من الشوائب، ويحسن المسام ويشد بشكل واضح البشرة ويجعلها تبدو ناعمة وصحية.
قد تعتقدين أنك ما زلت صغيرة جدا أو أن بشرتك دهنية بشكل كاف ولذلك لا تحتاجين لكريم وجه، ولكن ذلك ليس صحيحا. فمن المستحسن البدء في استخدام مرطب في سن مبكرة لمنع بشرة الوجه من الجفاف والشيخوخة قبل الأوان.

ينبغي وضع الكريم مباشرة بعد غسل وجهك، وإذا كنت تعانين من حب الشباب أو بشرة الوجه الدهنية، ينصح باستخدام كريم خفيف يناسب بشرتك كي لا تتسدد المسام ويتفاقم حب الشباب.

5- كريم يحتوي على عامل الحماية من الشمس

في منطقة حارة مثل منطقتنا، من الضرورة استخدام كريم يحتوي على معامل الحماية بشكل يومي وعلى مدار السنة.
نوصي باستخدام مرطب يحتوي على عامل الحماية من الشمس (SPF)، مثل الكريم اليومي NIVEA® URBAN SKIN DETOX +48H MOISTURE BOOST DAY CREAM الذي يمنحك رطوبة لمدة 48 ساعة ويحتوي على 20 عامل الحماية من الشمس (SPF) ويحمي من الاشعة الفوق بنفسجية (UVA) بالاضافة الى انه يعزز نظام الدفاع عن الجلد.

6- لا تذهبي إلى الفراش مع ماكياج

عندما تكوني متعبة، واخر شيء تفكرين به هو إزالة الماكياج. تذكري أن الماكياج يمكن أن يسد المسام ويسبب حب الشباب. ولذلك يوصى بإزالة الماكياج مع مزيل ماكياج لطيف مع شرائح القطن ومن ثم غسل الوجه.
يمكنك غسله دون إزالة الماكياج قبل. إذا كنت تستخدمين دواء حب الشباب الخارجي، أفضل وقت لتطبيقه هو في الليل قبل الذهاب إلى النوم عندما يكون وجهك خاليا من الماكياج.

7- لا تنسي الاقنعة

الكثيرات لا يستخدمن الاقنعة وهذا امر خاطئ. فهي تقوم بتقليل الضغوط البيئية وتعمل على ترطيب البشرة وتنقيتها. جربي NIVEA® 1 MINUTE URBAN DETOX MASK MOISTURE، المعد من مستخلص الشاي الأخضر وحمض الهيالورونيك، الذي يمنحك رطوبة مكثفة وبشرة صحية وناعمة 

8- اختيار مكياج ملائم

ينصح باستخدام منتجات ماكياج على أساس مائي وليس دهني. تذكري أن للمنتجات التجميلية هنالك أيضا تاريخ سريان. ينصح تبديل المسكارة كل أربع أشهر. كذلك لا ينصح بتمكين الأشخاص الاخرين باستخدام مستحضرات تجميلك أو استخدام تسترات (نماذج اختبار) تقدم بالحوانيت. التشارك على منتجات التجميل وخاصة تجميل العينين قد يؤدي  لتلوثات والتهابات.

9- حاولي عدم الوقوع ضحية التضليل

عند الذهاب للصيدلية أو للحانوت لشراء منتجات تجميل وعناية تحيط بنا اعلانات لعارضين وعارضات مبتسمات يحملون بشرة ملساء ونضرة.
تذكري أنه كما يبدو لا يحمل هؤلاء بشرة كهذه، ومن المرجح انهم يستخدمون مستحضرا فريدا من نوعه يدعى "فوتوشوب".

10- حافظي على نمط حياة صحي

للحفاظ على بشرة الوجه صحية وجميلة ينصح بتناول الطعام بشكل صحي وصحيح. كونوا من أجلكم نظام غذائي مكون من العديد من الخضار، الفاكهة، الحبوب الكاملة ومنتجات الحليب. كما ينصح بتناول الأسماك، الدواجن، اللحوم النحيفة، البقوليات والبيض. ينصح بالامتناع عن المأكولات التي تحوي دهونا، كولسترول، دهون متحولة، ملح وسكر.

كما قد يحسن النوم الجيد من شكل بشرة الوجه ويمنع الهالات السوداء والانتفاخات حول العينين.

 حب الشباب 

حب الشباب هي ظاهرة مرتبطة بجيل المراهقة. وذلك لأن هذا الجيل مرتبط بإفراز الجسم الكثير من الهرمونات التي تؤدي للانتاج المفرط للدهون. يختلط الدهن مع خلايا البشرة الميتة مما يؤدي لانسداد المسام. تبدأ الجراثيم بالتكون داخل المسام مما يسبب نشوء حب الشباب والزوان.

يجب علاج حب الشباب بحذر. يمنع منعا باتا فقء الحبوب. استخدموا مستحضرات خارجية كالدهون أو الجل. عليكم الصبر، حيث تستغرق هذه المستحضرات أسابيع أحيانا حتى تؤثر. في حال لا يساعد العلاج الخارجي، يمكن الانتقال لعلاج دوائي.

في حال كنتم تستخدمون سبراي للشعر أو مستحضرات أخرى، ينصح إبعاده من بشرة الوجه، فهي قد تسد المسام.
من قبل منى خير - الخميس ، 27 يونيو 2013
آخر تعديل - الاثنين ، 15 أكتوبر 2018