إزالة جير الأسنان بالملح والطرق الأخرى

يعتبر تراكم جير الأسنان من المشاكل الشائعة التي قد تصيب الكثيرين، لكن هل من الممكن إزالة جير الأسنان بالملح والطرق الطبيعية الأخرى؟

إزالة جير الأسنان بالملح والطرق الأخرى

قبل التطرق إلى الحديث عن إزالة جير الأسنان بالملح والطرق الأخرى، من المهم أن تعرف ما هو جير الأسنان، وأن تفرق بينه وبين البلاك.

في البداية يبدأ ظهور البلاك على الأسنان، وهي عبارة عن طبقة مخاطية لزجة تظهر على الأسنان من الداخل وخط اللثة، ولكن في حال عدم اتخاذ الطرق المختلفة لتنظيف الأسنان بشكل جيد.

من الممكن أن يتحول البلاك إلى طبقة صلبة يتراوح لونها من الأصفر وحتى الأسود، وتسمى هذه الطبقة باسم جير الأسنان.

طرق إزالة جير الأسنان بالملح

بشكل عام، فإن تحول طبقة البلاك إلى جير، تستدعي تدخل الطبيب من أجل تنظيفها وعلاجها، لكن هل من الممكن إزالة جير الأسنان بالملح، ستتم الإجابة في التالي:

1. استخدام محلول الماء والملح والخل الأبيض

يساعد الخل الأبيض في التغلغل في جير الأسنان وبالتالي تفكيكه، جنبًا إلى جنب مع القضاء على البكتيريا المتراكمة هناك وحماية الأسنان واللثة من العدوى.

ينصح بأن تتم الغرغرة بهذا المحلول مرة واحدة يوميًا، ومن الممكن تحضيره من خلال مزج ملعقتان كبيرتان من الخل الأبيض في كوب من الماء الدافئ المضاف إليه الملح. 

2. الإستعانة ببيكربونات الصوديوم مع الملح 

لاستخدام هذه الطريقة قم بمزج ملعقتان كبيرتان من بيكربونات الصوديوم مع القليل من الملح، ومن ثم اشطف الأسنان بهذا المحلول.

إزالة جير الأسنان بطرق أخرى

بعد أن تعرفت على طرق إزالة جير الأسنان بالملح، سيتم التحدث على بعض الطرق الطبيعية الأخرى: 

  • استخدام بيكربونات الصوديوم من أجل تنظيف الأسنان بالفرشاة، حيث أن هذه المادة تعمل على محاربة البلاك وبالتالي تمنع تحوله إلى طبقة من الجير الصلب. 
  • المضمضة بزيت جوز الهند، الأمر الذي من شأنه أن يساعد في التقليل من البكتيريا المتراكمة في الفم والتي تساهم في تكوين جير الأسنان.
  • استخدام قشور البرتقال، حيث يتم فرك الأسنان واللثة بلطف بالجهة الداخلية من قشور البرتقال. 
  • مضغ بذور السمسم قد يساعد في التخلص من مشكلة تراكم البلاك وجير الأسنان، لكن لا تقم ببلع هذه البذور أبدًا.  
  • استخدم فرشاة الأسنان الكهربائية، فهي فعالة أكثر في عملية التقليل من تراكم البلاك والجير على الأسنان.

في بعض الحالات قد يكون من الصعب التخلص من جير الأسنان، لذا قد يستدعي الأمر استشارة طبيب الأسنان المختص والخضوع لعملية تنظيف عميقة، تذكر أنه يجب أن تقوم بزيارة طبيب الأسنان مرة كل ستة أشهر تقريبًا.

من قبل سيف الحموري - السبت ، 29 أغسطس 2020
آخر تعديل - السبت ، 29 أغسطس 2020