بلاك الأسنان: أسبابه وطرق منزلية لعلاجه

يعتبر بلاك الأسنان من أبرز المشاكل المزعجة لأنه يعطي مظهراً غير محبباً، ولذلك يجب أن نعرف أسبابه كي نتخلص منه باستخدام بعض الوصفات المنزلية السهلة.

بلاك الأسنان: أسبابه وطرق منزلية لعلاجه

تبدأ مشاكل الأسنان بأمور بسيطة، إذا تم إكتشافها مبكراً سوف يسهل علاجها، ولكن في حالة تأخير العلاج يمكن أن تتطور وتصبح أكثر صعوبة في العلاج، ومن ضمن هذه المشكلات بلاك الأسنان (Plaque).

ما هو بلاك الأسنان؟

هي عبارة عن مادة شفافة بها لزوجة، تظهر على الأسنان واللثة، وتحتوي هذه المادة على بكتيريا تقوم بإنتاج الأحماض وبعض المواد الكيميائية الضارة بالأسنان، وفي حالة عدم إزالة بلاك الأسنان، سوف يصبح صلباً ويتحول إلى جير الأسنان الذي يصعب إزالته ويستدعي زيارة الطبيب.

الوقاية من بلاك الأسنان

تنتج البكتيريا التي تكون بلاك الأسنان من بقايا الطعام الموجودة في الأسنان، ولذلك فإن هناك مجموعة من النصائح الهامة لوقاية الأسنان من البلاك، وتشمل:

وصفات منزلية لعلاج البلاك

وحتى نجعل الأسنان نظيفة ولامعة، يجب أن نعتني بها جيداً في المنزل، ليس فقط من خلال غسلها، ولكن إتباع بعض الوصفات الطبيعية التي تزيل بلاك الأسنان.

  • زيت اليانسون وزيت النعناع: في كوب ماء، ضع بضع قطرات من زيت اليانسون وزيت النعناع والليمون، والمضمضة بهذا المزيج 4 إلى 5 مرات يومياً.

  • الروزماري والنعناع: قم بغلي كوب ماء، ثم أضيف نصف كوب روزماري وكوب نعناع طازج، ثم أترك المزيج لمدة 15 دقيقة، ثم المضمضة به مرة في اليوم.

  • الجلسرين والألوفيرا: يعتبر الجلسرين مطهر جيد للثة والأسنان، ويفضل تدليك الأسنان يومياً بالجلسرين المضاف له زيت الألوفيرا، فهذا المزيج يساعد في التخلص تراكمات البلاك على الأسنان بسهولة.

  • زيت السمسم: يتميز زيت السمسم بنتائجه السريعة وفاعليته في تنظيف الأسنان، فيتم إضافة ملعقة زيت سمسم إلى نصف كوب ماء وغسل الأسنان به مرة في اليوم.

  • زيت جوز الهند: تدليك الأسنان بهذا الزيت يومياً يقلل من تراكم البلاك والجير على الأسنان.

  • زيت القرنفل: يسهم زيت القرنفل في تطهير الفم من المواد التي تتسبب في تكوين طبقة البلاك على الأسنان، كما أنه مسكن قوي لالام الأسنان.

من قبل ياسمين ياسين - الأربعاء ، 31 يناير 2018