فوائد الخل الأبيض كمطهر ومعزز للصحة

عرف عن الخل الابيض كونه مطهر ومعقم ومعالج للمشاكل الجلدية، بالإضافة الى مجموعة أخرى من الفوائد الغذائية، دعنا نعرفك على فوائد الخل الابيض.

فوائد الخل الأبيض كمطهر ومعزز للصحة

عرف عن الخل الأبيض كونه مادة مطهرة، تدخل في بعض الوصفات، وعملية التخليل، وإضفاء نكهة خاصة للوجبات، كما يدخل في علاج العديد من الأمراض، خاصة الجلدية منها، بسبب قيمته الغذائية المميزة.

إليكم أهم فوائد الخل الأبيض فيما يأتي:

فوائد الخل الأبيض كمطهر

يمتلك الخل خصائص قوية مضادة للميكروبات، مما يجعله خيارًا مناسبًا وبأسعار معقولة ومتعدد الاستخدامات كمطهر طبيعي ومنظف منزلي.

حيث يمكن استخدام الخل الأبيض لتنظيف أي سطح تقريبًا، بما في ذلك الأسطح والأرضيات والنوافذ والمرايا.

ولكن يجب التأكد من تخفيف الخل دائمًا ببعض الماء قبل استخدامه كمطهر ومنظف.

كما أن الخل مفيد أيضًا في تنظيف الشحوم والأوساخ من غسالة الأطباق وإزالة الأعشاب الضارة من الحديقة.

فوائد الخل الأبيض للصحة

يمكن أن تشمل فوائد الخل الأبيض الاتي:

1. تخفيف الحكة وتهدئة الحروق

يساعد تناول الخل الأبيض في تخفيف الحكة والألم، كما ووجد أن له مفعول في تهدئة الحروق، خاصة الناتجة عن التعرض للشمس لفترة طويلة، والام لسعات النحل أو قناديل البحر.

لذا، تتم مثلًا إضافة 2 - 3 ملاعق كبيرة الى 1.5 لتر من الماء، ثم يشطف بها مكان الحكة أو اللسعة، ولكن ينصح دائمًا باستشارة الطبيب قبل استخدامه.

2. تطهير البشرة وعلاج البثور

وجد أن الخل الأبيض قد يستخدم لعلاج وازالة الثاليل، وباعتباره مادة معقمة، فله دور في تطهير البشرة ومكافحة الملوثات المختلفة ومسببات البثور وحب الشباب.

3. خفض مستويات الكولسترول

بينت الدراسات أن تناول الخل قد يساهم في خفض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في الجسم، وكلاهما من عوامل الخطر لأمراض القلب، وذلك بفضل محتواه من حمض الخليك.

4. خفض مستويات السكر في الدم

أظهرت دراسة أن شرب 15 مليلتر من الخل الأبيض مع الماء، يساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم، وبهذا فقد يكون مفيدًا لمرضى السكري إضافة الخل إلى وجباتهم بكميات معقولة.

5. تقوية العظام

وجد أن الخل الأبيض قد يكون له دور فعال في زيادة امتصاص الكالسيوم وتعزيز هذه العملية في الجسم، وذلك بفضل حمض الخليك.

وبالتالي فإن استهلاك الخل المنتظم قد يساعد في تقوية العظام والتقليل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

6. تخفيف الوزن

يحتوي الخل الأبيض على نسبة قليلة من السعرات، وقد يكون بديلًا مثاليًا لبعض الإضافات الغذائية عالية السعرات، مثل: المايونيز، وبهذا قد يساعد تناول الخل في تنظيم الوزن والسيطرة على كمية السعرات الحرارية.

كما يساهم الخل في تنظيم مستويات السكر في الدم، وبالتالي فهو قد يساهم في السيطرة على الشهية والإحساس بالشبع. اقرأ أيضاً: 4 قواعد لنجاح تخفيف الوزن! 

7. علاج مشاكل التهابات الحلق

تساعد الغرغرة باستخدام الخل الأبيض في علاج مشاكل الحلق والتهابه، ولهذا الغرض تتم إضافة ملعقة صغيرة من الخل الأبيض إلى زجاجة من المياه والغرغرة بها.

حيث أن الخل حمضي ويمكن أن يقتل البكتيريا الموجودة في الحلق، ويخفف التهابه.

8. علاج رائحة النفس الكريهة

قد يساعد استخدام الخل في علاج مشاكل رائحة النفس الكريهة، وينصح باستخدامه مرة إلى مرتين في الأسبوع من المضمضة، وهذا قد لا يساعد فقط في علاج رائحة الفم الكريهة، وإنما أيضًا في تبيض الأسنان.

محاذير الخل الأبيض

عادة ما تكون درجة حموضة الخل عالية، بسبب محتواه من حمض الخليك، الذي قد تصل نسبته في الخل منزلي الصنع إلى ما يقارب 20%، ومن هنا يأخذ الخل صفاته في التعقيم والتطهير، ويجب توخي الحذر عند استخدامه.

لذا فإن الخل الأبيض يمكن أن يؤدي إلى ظهور أعراض ارتداد الحمض وحرقة المعدة وعسر الهضم لدى بعض الأشخاص، لذلك من الأفضل تخفيفه بالماء لمنع أي اثار ضارة على الصحة.

كما أن الاستهلاك المفرط للأطعمة الحمضية كالخل الأبيض يمكن أن يساهم في تضرر مينا الأسنان أيضًا.

من قبل شروق المالكي - الاثنين ، 30 يناير 2017
آخر تعديل - السبت ، 30 يناير 2021