طرق تخفيف الوزن مع الرياضة

سنتحدث من خلال المقال الآتي عن أبرز الطرق المتبعة من أجل تخفيف الوزن مع الرياضة.

طرق تخفيف الوزن مع الرياضة

كيف يمكن تخفيف الوزن مع الرياضة؟ ما الذي ينبغي أن يشمله برنامج التدريبات الرياضية ونمط الحياة من أجل الحصول على أفضل النتائج؟ في البداية من المهم أن نفهم أن عملية تخفيف الوزن مع الرياضة عملية معقدة، ولكي تنجح فليس هناك حلول سحرية، ولكن هناك حلول من شأنها أن تضمن لك الحد الأقصى من النجاح عند دمجها معًا.

إليكم أهم الطرق المتبعة من أجل تخفيف الوزن مع الرياضة:

طرق تخفيف الوزن مع الرياضة

تتعدد الطرق المتبعة من أجل تخفيف الوزن مع الرياضة، إذ من الممكن اتباع الطرق الاتية من أجل تخفيف الوزن مع الرياضة على سبيل المثال:

1. ممارسة بعض الرياضات

من الممكن تخفيف الوزن مع الرياضة من خلال ممارسة ما يأتي:

  • الرياضات الهوائية

التدريب الهوائي لتقوية نظام القلب والرئة يتم من خلال القيام بالتدريب الذي ينشط عدد كبير من أعضاء الجسم، أو الجسم كله، مثل: المشي، والجري، وركوب الدراجات، والسباحة، وصعود الدرجات، والتجديف، فالكثير من الناس الذين يتدربون لغرض تخفيف الوزن مع الرياضة يركزون على هذه التدريبات في التمارين الرياضية الهوائية، وذلك لأنها تحرق عددًا كبيرًا من السعرات وهذا يعد ضروريًا لإنقاص الوزن ولكنه لا يكفي.

  • رياضات القوة

تعد من التدريبات التي تساعد على تقوية العضلات، وذلك من خلال العمل ضد جهاز مقاوم، مثل: رفع الأثقال، وأجهزة القوة، ومقاومة وزن الجسم ضد وزن المدرب والوسائل المساعدة الأخرى، وهناك خطأ شائع لدى بعض المتدربين وهو أنهم عندما يسمعون بتدريب رفع الأثقال فإنهم يتراجعون على الفور، وذلك لعدة أسباب منها:

  1. الخوف من تعقيدات التدريب وأهمية التنفيذ الدقيق والحاجة للإرشاد الجيد.
  2. خرافة أن تدريبات القوة معدة لأولئك الذين يريدون تطوير عضلاتهم.

ما لا يعرفونه هو أن التغيير في شكل الجسم والمظهر يتحقق فقط بالدمج مع تدريبات القوة التي تساعد على رفع التمثيل الغذائي في الجسم (BMR)، وليبقى الجسم حيًا فإنه يستهلك الطاقة، ويحرق السعرات باستمرار حتى أثناء النوم أو الجلوس، وعند مواصلة تدريبات القوة وزيادة كتلة العضلات يحرق الجسم سعرات حرارية أكثر.

2. تخفيف الوزن بدون رياضة

بالإضافة إلى الأشخاص الذين يستمرون بممارسة الرياضة دون الالتزام بالتغذية السليمة، فهناك من يعتقدون أنه من خلال المحافظة فقط على التغذية دون ممارسة الرياضة فإنهم سينجحون بخفض الوزن، وقد يحدث بأن يفقدوا بضعة كيلوغرامات، ولكنها خسارة مزيفة للوزن، فعندما يكون التركيز فقط على الحمية دون ممارسة الرياضة، هذا ما يحدث:

  • ينخفض التمثيل الغذائي في الجسم، مما يسبب حرق سعرات أقل.
  • يصبح الجسم مرتخيًا ومترهل.
  • يكون انخفاض مستوى الدهون أقل.
  • يمكن أن تظهر أعراض، مثل: العصبية الزائدة، والاكتئاب.

الان أنتم تعرفون بالضبط ما هي عملية خفض الوزن الحقيقية؟ وما الذي عليكم القيام به لتحقيق ذلك؟ فأفضل النتائج سوف تتحقق عند الجمع بين التغذية السليمة وممارسة الرياضة، وبذلك سوف تحققون خفض الوزن، والصحة، وأيضا تحسن كبير في نوعية الحياة والشعور الشخصي.

طرق أخرى لتخفيف الوزن

توازن السعرات الحرارية اليومية، هي أننا ندخل الطاقة إلى جسمنا عن طريق الغذاء، ونخرج الطاقة بواسطة النشاط البدني وهذا هو ما يساعد في الحفاظ على الجسم:

  • عندما تصبح كمية الطاقة التي ندخلها أكبر من تلك التي نخرجها أي أن توازن السعرات الحرارية يكون إيجابي مما يزيد من وزننا.
  • عندما تكون كمية الطاقة التي ندخلها أصغر من تلك التي نخرجها أي توازن السعرات الحرارية يكون سلبي فينخفض وزننا.
  • عندما تكون كمية الاستهلاك والحرق متساوية بالتأكيد سنحافظ على نفس الوزن.

من الطرق الأخرى المتبعة من أجل تخفيف الوزن:

1. اتباع التغذية السليمة لا الحمية القاسية

جانب واحد من الميزان يتعلق فقط بغذائكم، فالكثيرون يبدؤون بالحمية، ويقلصون كمية الطعام، ويصمدون أسبوعين أو شهر ثم يعودون إلى عادات الأكل والوزن السابقين وغالبًا مع زيادة، لذا ليس عبثًا أن يتحدث الأطباء والمدربون وخبراء التغذية عن التغذية السليمة التي تتبنى عادات صحية يومية والتي يتم ضبطها من قبل خبير التغذية المؤهل، وهذه مرحلة حاسمة للنجاح.

يعتقد الكثيرون أنه ليس هناك أهمية كبيرة لما يأكلون بما أنهم يتدربون، والعكس صحيح فعندما تتدرب تزداد أهمية ما تأكله لتزويد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة للتدريب وتخفيف الوزن، وليست هناك حاجة لحمية معينة للرياضيين، ولكن من الضروري الحفاظ على التغذية السليمة على مدار اليوم.

2. ممارسة الأنشطة اليومية

الخمول اليومي هو سبب اخر للسمنة في عصرنا سواء لدى الأطفال أم البالغين، فتطور التكنولوجيا يريح الجسم من كل شيء كان يحتاج لجهد في الماضي، ومن أهم الأمثلة على ذلك:

  • المصاعد الكهربائية والسيارات التي تحد من ممارسة رياضة المشي.
  • الأجهزة، مثل: التلفزيون، وجهاز الحاسوب، إذ من الممكن أن نطلب ما نريد دون الحاجة إلى الخروج إلى المنزل.

أي نشاط يتم إضافته إلى الأنشطة اليومية حتى لو كان قصيرًا قد يزيد من استهلاك السعرات الحرارية لدينا، لذلك يجب:

  • صعود الدرج بدلًا من استخدام المصعد.
  • المشي حتى على المصعد المتحرك.
  • إيقاف السيارة في مكان بعيد.
  • تذكر القيام بالحركة حتى خلال يوم العمل.

هل هناك تخفيف موضعي للوزن؟

سؤال شائع لدى المتدربين هو كيف يمكنن تخفيف البطن؟ أو كيف أخفف من الفخذين؟ للتوضيح نقول أنه ليس هناك شيء اسمه تخفيف الوزن الموضعي، ولا يمكن إزالة الدهون من منطقة معينة، فتمارين البطن لن تخفف من البطن، بل سوف تقوي عضلات البطن، ولكن طالما فوقها طبقات من الدهون، فإنها ستبقى حتى لو ركزتم على تمارين البطن.

من قبل شروق المالكي - الاثنين ، 24 نوفمبر 2014
آخر تعديل - الأربعاء ، 8 سبتمبر 2021