أسباب ارتفاع الضغط ليلًا

عادةً ما ينخفض ضغط الدم ليلًا ليبدأ بالارتفاع قبل عدة ساعات من الاستيقاظ، ولكن هناك أسباب تؤدي إلى ارتفاع الضغط ليلًا، فما هي هذه الأسباب؟

أسباب ارتفاع الضغط ليلًا

يعرف ارتفاع ضغط الدم الليلي بارتفاع ضغط الدم الانقباضي عن 120 مليمتر زئبقي و/أو ارتفاع ضغط الدم الانبساطي عن 70 مليمتر زئبقي في الليل.

وتعد أمراض السكري والفشل الكلوي المزمن وتوقف التنفس أثناء النوم من أكثر الأمراض المرتبطة بارتفاع الضغط ليلًا. وهناك عدة عوامل تؤدي إلى ارتفاع الضغط ليلًا سنتعرف عليها في هذا المقال.

أسباب ارتفاع الضغط ليلًا

هناك أسباب عديدة تعمل على رفع ضغط الدم ليلًا، نذكر منها:

  • ازدياد نشاط الجهاز العصبي السمبتاوي

يعد ازدياد نشاط الجهاز العصبي السمبتاوي (الودي) من أهم أسباب ارتفاع الضغط ليلًا، وينتج بسبب عدة عوامل مثل مرحلة حركة العين السريعة أثناء النوم (REM sleep) أو توقف التنفس أثناء النوم.

ويمكن أن يستمر تأثير الجهاز العصبي السمبتاوي طوال اليوم.

وقد يكون ازدياد نشاط الجهاز العصبي السمبتاوي أول علامة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، وقد يسبب ظهور أمراض القلب والأوعية الدموية ليلًا، مثل السكتة الدماغية وأمراض الشريان التاجي والسكتة القلبية، أو يسبب تطور في تلف الأعضاء الناتج عن التقدم في السن مثل القصور الإدراكي والفشل الكلوي المزمن.

  • ازدياد نشاط نظام الرينين أنجيوتنسين ألدوستيرون

إن ازدياد نشاط نظام الرينين أنجيوتنسين ألدوستيرون قد يؤدي إلى ارتفاع الضغط ليلًا عن طريق قيام الأنجيوتنسين 2 بتضييق الأوعية الدموية وإعادة امتصاص الصوديوم وتحفيز إفراز الألدوستيرون الذي يعمل على احتباس السوائل مما يؤدي إلى رفع ضغط الدم.

وقد يسبب الفشل الكلوي المزمن ارتفاع الضغط ليلًا عن طريق إفراز الرينين بشكل زائد بسبب انخفاض كمية الدم الواصلة إلى كبيبات الكلى، مما يسبب ارتفاع مستويات الأنجيوتنسين 2 وارتفاع الضغط ليلًا.

  • خلل في وظيفة الخلايا البطانية

قد يسبب الخلل في وظيفة الخلايا البطانية ارتفاع الضغط ليلًا بسبب تلف توسع الأوعية الدموية الذي يعتمد على الأغشية البطانية، لضعف في إنتاج أكسيد النيتريك.

  • ازدياد في حجم الدم الدوراني 

قد يكون ازدياد حجم الدم الدوراني أحد أسباب ارتفاع الضغط ليلًا، والذي قد ينتج بسبب وضعية استلقاء الجسم عند النوم.

مما يؤدي إلى زيادة في كمية الدم العائد إلى القلب من أجزاء الجسم السفلى وزيادة حمولة الدم العائد إلى البطين الأيسر الأمر الذي يسبب إجهادًا على جدران البطين الأيسر ويزيد من خطر ظهور السكتة القلبية ليلًا.

وكذلك تسبب حركة السائل الخلالي من الأنسجة الرخوة لأعضاء الجسم السفلية زيادة في حجم الدم الدوراني، مما يسبب ارتفاع في ضغط الدم.

 إن زيادة حجم الدم الدوراني وارتفاع ضغط الدم ليلًا قد يزيد من سوء وظائف الكلى من خلال زيادة الترشيح وارتفاع الضغط داخل كبيبات الكلى.

  • الإصابة بالتهاب 

قد ينتج الالتهاب بسبب نقص التأكسج المتقطع الذي يسبب إزالة وإعادة تشبع الدم بالأكسجين بشكل متكرر والذي ينتج بسبب توقف التنفس أثناء النوم.

مما قد يزيد من وجود بعض واسمات الالتهاب مثل TNF-α وInterleukin-6 وCPR، مما يؤدي إلى الالتهاب الذي يعد أحد أسباب ارتفاع ضغط الدم ليلًا.

  • الأكسدة 

من الممكن أن تتسبب الأكسدة بارتفاع ضغط الدم ليلًا، من خلال انخفاض مستوى أكسيد النيتريك في الدم وإنتاج أنواع أكسجين تفاعلية، مما يؤدي إلى تضيق في الأوعية الدموية وزيادة في واسمات التأكسد، خاصةً عند مرضى انقطاع التنفس أثناء النوم.

  • أسباب أخرى، مثل:

  1. السكري.
  2.  ازدياد الوزن والتقدم في العمر.
  3. الاعتلال العصبي اللاإرادي.
  4. الاكتئاب.
  5. الاضطرابات الدماغية الوعائية.
  6. أمراض الغدة الدرقية.

عوامل خطر ارتفاع الضغط ليلًا 

هناك بعض العوامل التي تزيد احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم ليلًا، نذكر منها:

  • العمل الذي يتضمن نوبات ليلية.
  • القلق والتوتر.
  • تعاطي التبغ.
  • تناول أدوية ضغط ذا مفعول لا يدوم مدة 24 ساعة.
من قبل د. جود شحالتوغ - الثلاثاء ، 4 أغسطس 2020
آخر تعديل - الثلاثاء ، 4 أغسطس 2020