أسباب التعب والإرهاق عند النساء

تشعر بعض النساء بالتعب طوال الوقت بدون معرفة السبب الحقيقي وراء ذلك، تعرف في هذا المقال على أهم أسباب التعب والإرهاق عند النساء.

أسباب التعب والإرهاق عند النساء

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الإنسان يشعر بالتعب وفقدان الطاقة خلال اليوم، ولكن ما هي أسباب التعب والإرهاق عند النساء؟

أسباب التعب والإرهاق عند النساء

تتعدد الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الإعياء والتعب عند النساء، فيما يأتي أهم أسباب التعب والإرهاق عند النساء:

1. سن اليأس

عادة ما يصاحب سن اليأس لدى النساء التعب الشديد والذي تشعر به المرأة في بعض الأحيان بدون أي سبب، بحيث تشعر المرأة بفقدان الطاقة الشديد وعدم القدرة على القيام بالأعمال اليومية.

2. الحمل

يعد الحمل أول وأهم أسباب التعب والإعياء لدى النساء خصوصًا في الفترة الأولى من الحمل.

عادة ما تستعيد المرأة الحامل النشاط في منتصف الحمل وتعود لتشعر بالتعب مرة أخرى في اخر فترة من الحمل، ويعد هذا الأمر طبيعي.

3. الدورة الشهرية

تشعر بعض النساء بفقدان الطاقة والتعب قبل بدء الدورة الشهرية أو أثناء حصولها والذي يعد أمرًا طبيعيًا لدى النساء، بحيث تختلف حدة التعب بين النساء.

4. أمراض الغدة الدرقية

تتحكم الغدة الدرقية بمدى استخدام الجسم للغذاء من أجل إنتاج الطاقة، بحيث يمكن أن يزداد نشاط الغدة الدرقية أو يتناقص بشكل كبير بحسب الحالة الصحية.

تشعر النساء بالنعاس والتعب طوال اليوم في حال نقص أو فرط نشاط الغدة الدرقية، ويعد هذا الأمر شهير لدى النساء دونًا عن الرجال لأسباب غير معروفة إلى الوقت الحالي.

5. أمراض القلب

عند إصابة النساء بأي من أمراض القلب فإن كفاءة القلب في ضخ الدم لأعضاء الجسم المختلفة تتناقص مما يسبب التعب والإعياء.

يجب على النساء القيام بفحص مستمر لأمراض القلب المختلفة خصوصًا عند إصابتهن بداء السمنة، أو ارتفاع ضغط الدم، أو وجود جينات متوارثة بالعائلة متعلقة بأمراض القلب والشرايين.

6. نقص فيتامين د (Vitamin D)

انتشر معدل نقص فيتامين د في الاونة الأخيرة لدى العديد من النساء، ويعزى ذلك الأمر إلى قلة التعرض لأشعة الشمس، أو حساسية الحليب، أو اتباع النظام النباتي في الطعام، أو اسمرار البشرة حيث تقلل صبغة الميلانين قابلية الجلد في تصنيع فيتامين د من أشعة الشمس.

هناك بعض النساء اللاتي يعانين من مشكلات خاصة بامتصاص فيتامين د من الجهاز الهضمي، وهناك البعض الاخر ممن تعاني من السمنة التي تقلل من تركيز فيتامين د في الجسم، ومع اختلاف الأسباب التي تؤدي إلى نقص فيتامين د لدى النساء إلا أن نقصه يؤثر بشكل كبير على النشاط البدني ويسبب التعب طوال الوقت.

7. نقص الحديد

يؤدي نقص الحديد إلى الإصابة بفقر الدم والذي يسبب بدوره نقص وصول الأكسجين إلى أنحاء الجسم المختلفة مسببًا التعب والإعياء، كما تخسر النساء جزء من الحديد داخل الجسم أثناء الدورة الشهرية، لذلك فإن النساء تنصح بمراجعة الطبيب من أجل قياس كمية الحديد بشكل دوري. 

8. متلازمة الألم العضلي الليفي

تصيب متلازمة الألم العضلي الليفي النساء أكثر من الرجال وترتبط عادة بألم العضلات ومشكلات النوم أيضًا.

9. اضطرابات النوم

تحدث مشكلات النوم عادة جراء عدة أسباب، منها: الإصابة بداء السمنة، بحيث تؤثر قلة النوم على حياة الإنسان بشكل عام وتسبب له التعب والإعياء.

10. النمط الغذائي

إن سوء التغذية يؤدي إلى نقص المعادن والفيتامينات في الجسم، بحيث لا تقوم العديد من النساء بتناول ما يكفي من البروتينات المهمة من أجل بناء العضلات والذي يسبب بدوره تعب الجسم والإعياء.

11. الجفاف

يمكن أن يكون التعب أحد أعراض الجفاف، إذ يؤدي عدم شرب الماء بشكل كافٍ إلى هبوط الضغط وزيادة ضربات القلب بحيث يقل تدفق الدماء إلى دماغ الإنسان.

تشخيص التعب والإرهاق عند النساء

ينصح بعدم التنبؤ بالسبب وراء التعب المستمر بشكل سريع بل ينصح بمراجعة الطبيب قبل القيام بعمل ذلك، يقوم الطبيب بسؤال المرأة عما إذا ما كانت تقوم بالنوم بشكل كافٍ، والحالة العاطفية التي تمر بها، ومقدار التوتر الذي تعاني به في حياتها من أجل تشخيص سبب التعب، يقوم الطبيب بسؤال المرأة أيضًا عن أنماط الطعام، واستهلاك الكافيين، واستهلاك الأدوية أو الكحول.

في حال كان التعب والإعياء شديدين فإن الطبيب يقوم بعمل فحص شامل للمرأة من أجل القيام بالتشخيص الدقيق لسبب التعب وعلاجه على الفور.

علاج التعب والإرهاق عند النساء

فيما يأتي أهم الطرق التي يمكن اتباعها من أجل التغلب على التعب:

1. تناول وجبات متفرقة

يمكن تناول وجبة متفرقة كل 3 - 4 ساعات عوضًا عن تناول وجبة واحدة كبيرة من أجل الحفاظ على مستوى الطاقة لفترة طويلة.

2. ممارسة الرياضة

يعتقد الأشخاص بأن ممارسة الرياضة تسبب التعب، ولكن لا يعد هذا الأمر صحيح على الإطلاق، بل إن ممارسة الرياضة تمنح الإنسان المزيد من الطاقة والحيوية.

3. خسارة الوزن

يعد المحافظة على الوزن ضمن المعدل الصحي والطبيعي أحد أهم الأمور التي يجب الحرص عليها، إذ تعمل خسارة الوزن الزائد على منح الإنسان النشاط والطاقة.

4. النوم بشكل جيد

إن النوم بشكل جيد يعد أحد الأمور المهمة الذي يعمل على زيادة مقدار الطاقة لدى الإنسان، لذلك ينصح بالحرص على النوم ضمن ساعات نوم محددة وثابتة يوميًا وتجنب النوم أثناء النهار.

5. تقليل التوتر

ينصح بتقليل التوتر قدر الإمكان إذ يساعد ذلك على تفريغ الطاقة السلبية واستعادة النشاط بشكل كبير، يمكن ممارسة رياضة اليوغا، أو الاستماع إلى الموسيقى، أو الخروج مع الأصدقاء.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الأربعاء ، 31 مارس 2021