ألم القفص الصدري: هذه الأمراض هي السبب!

هل شعرت يوماً بألم في القفص الصدري؟ ما هي الأسباب المحتملة؟ وهل الأمر خطير أم أنه أمر طبيعي الحدوث؟ اقرأ المقال لتعرف أكثر.

ألم القفص الصدري: هذه الأمراض هي السبب!

ترتبط الام القفص الصدري عموماً بأمور وحالات وأمراض لا تعتبر خطيرة، وعادة ما تتلاشى حتى دون تدخل طبي. ولكن وفي حالات قليلة جداً قد يكون الأمر خطيراً.

أسباب ألم القفص الصدري

هناك عدة أسباب لألم القفص الصدري، وهذه أهمها:

1- الإصابات والجروح

قد تتسبب الإصابات المختلفة في الصدر والناتجة عن حوادث عديدة بألم القفص الصدري، مثل: الوقوع، حوادث السير، الحوادث الرياضية.

وهذه بعض الأنواع المختلفة من الإصابات التي قد تصيب القفص الصدري:

  • كسور في الأضلاع.
  • كدمات في الأضلاع.
  • شقوق خفيفة في الأضلاع.

وعادة ما يتم تشخيص الإصابات في الأضلاع بعد الحوادث بشكل مباشر، عبر القيام بتصوير الصدر بالأشعة السينية أو الأشعة المقطعية.

2- التهاب غضاريف القفص الصدري

تعتبر متلازمة تيتزا (أو التهاب غضاريف القفص الصدري)، أحد الأسباب الشائعة لألم القفص الصدري. وهي حالة يحصل فيها التهاب في الغضاريف الموجودة ضمن القفص الصدري، خاصة نقاط الاتصال العلوية فيه.

وتتضمن الأعراض الظاهرة ألماً وليونة في الصدر عند لمسه، وقد يكون الألم الناتج شديداً أو طفيفاً. قد تشفى هذه الحالة من تلقاء نفسها دون أي تدخل طبي خارجي.

3- التهاب الجنبة

التهاب الجنبة هو عبارة عن التهاب يصيب الأغشية المبطنة للصدر والأغشية المحيطة بالرئتين، وعند احتكاك هذه الأغشية ببعضها قد يتسبب ذلك في الام شديدة في القفص الصدري.

ولكن قل انتشار هذا النوع من الالتهابات بشكل كبير منذ بدء استخدام المضادات الحيوية، وحتى عند الإصابة، فإن الالتهاب أصبح أقل شراسة من السابق بكثير، وغالباً ما يشفى دون أي تدخل.

4- السرطان

إحدى الأعراض الشائعة لسرطان الرئة وجود ألم في منطقة الصدر، يزداد سوءاً مع التنفس بعمق أو السعال أو الضحك. وبعض الأعراض الأخرى: سعال مصحوب بدم أو بلغم، انقطاع في النفس، صفير في الصدر.

وسرطان الرئة أحد أكثر السرطانات قتلاً حول العالم لكلا الجنسين.

5- متلازمة الألم العضلي الليفي

هذه الحالة هي حالة مزمنة تتسبب في ألم في كافة أنحاء الجسم، ويقدر أنها تؤثر على ما يقارب 2-4% من الناس حول العالم، ومعظم الحالات تكون لدى النساء.

الألم الذي قد يشعر به المصاب هنا قد يشبه الحرقان أو حتى الطعن بالة حادة. وقد تطال هذه الالام القفص الصدري، تماماً كما قد تطال باقي أنحاء الجسم.

6- الانصمام الرئوي

الانصمام الرئوي هو عبارة عن حالة ناتجة عن انغلاق أحد الأوعية الدموية الداخلة إلى الرئتين نتيجة وجود خثرة دموية. وهذه أبرز الأعراض:

وهذه الحالة خطيرة وقد تسبب دمار الرئتين إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح.

متى عليك زيارة الطبيب؟

نظراً لأن ألم القفص الصدري قد يدل على الإصابة بحالات طبية عديدة وأمراض مختلفة، يجب اللجوء لاستشارة الطبيب فوراً في حال الشعور بألم لا سبب معروف له.

إذا ما كان الألم في الصدر مزمناً، وأصبح التنفس صعباً على المريض، يفضل الاتصال بالطوارئ فوراً، خاصة أن ذات هذه الأعراض قد تدل على الإصابة بجلطة قلبية!

من قبل رهام دعباس - الأربعاء ، 29 أغسطس 2018
آخر تعديل - الأربعاء ، 29 أغسطس 2018