أسباب تنميل الظهر

قد يشعر البعض بالذعر عند الإحساس بشعور يشبه الخدران أو التنميل في الظهر، ولكن ما هي أسباب تنميل الظهر؟

أسباب تنميل الظهر

يدل الشعور بالتنميل بشكل عام على وجود خلل في الأعصاب، وقد يشير تنميل الظهر إلى مشاكل عديدة في العمود الفقري والنخاع الشوكي سنتعرف على أسباب تنميل الظهر في المقال الاتي.

أسباب تنميل الظهر

تتعدد أسباب تنميل الظهر، ونذكر منها:

  • انزلاق الفقار

يعد انزلاق الفقار أحد أسباب تنميل الظهر، إذ تنزلق إحدى فقرات العمود الفقري من مكانها لتشكل ضغطًا على أحد الأعصاب مولدةً الشعور بالتنميل في الظهر. 

وغالبًا ما ينشأ الانزلاق في إحدى فقرات أسفل الظهر، حيث قد يسبب انزلاق الفقار أعراضًا أخرى، منها تصلب في الظهر والشعور بضعف في الساقين وصعوبة في المشي. 

  • داء القرص التنكسي 

ينتج تنكس أقراص العمود الفقري بشكل طبيعي مع التقدم في العمر، ولكن قد تبدأ الأقراص بالانتكاس في عمر مبكر أو تتطور بسرعة أعلى من الطبيعية لتسبب تنميلًا في الظهر.

  • تضيق العمود الفقري 

قد يتضيق الفراغ الموجود حول النخاع الشوكي والأعصاب لعدة أسباب، أهمها التهاب مفاصل العمود الفقري الذي يسبب تورم في المفاصل وازدياد سمك الأنسجة.

وقد يعاني المريض من تضيق العمود الفقري بدون ظهور أي أعراض أحيانًا، ولكن في حال ظهور الأعراض قد يشكو المريض من تنميل الظهر والام في الساق تتراوح بين البسيطة إلى الشديدة والحادة.

  • كسر في العمود الفقري 

تعد كسور العمود الفقري من أسباب تنميل الظهر، وتنشأ بسبب بعض الأمراض مثل هشاشة العظام أو الحوادث المختلفة مثل السقوط والحوادث الرياضية وحوادث السيارات.

وقد تسبب كسور العمود الفقري أعراضًا أخرى، مثل فقدان السيطرة على حركة الأمعاء والمثانة وصعوبة في تحريك القدمين.

  • عرق النسا 

عرق النسا هو نوع من أنواع الألم التي تصيب العصب الوركي، وينشأ لعدة أسباب منها الحمل وتضيق العمود الفقري وانزلاق الفقار.

ويسبب عرق النسا تنميل الظهر بجانب عدة أعراض أخرى، منها الشعور بضعف وتنميل في القدمين وألم في أسفل الظهر والورك.

  • تشوهات شريانية وريدية

قد يسبب تشابك أو تشوه الشرايين والأوردة الموجودة في النخاع الشوكي مشاكل في تدفق الدم لتنتج أعراضًا قد تتراوح في شدتها، ومن هذه الأعراض نذكر تنميل الظهر والصداع والدوار ومشاكل في تنسيق الحركة.

  • أورام في النخاع الشوكي

إن ظهور الأورام الحميدة أو الخبيثة على النخاع الشوكي يعد أحد أسباب تنميل الظهر وتسبب هذه الأورام أعراضًا مختلفة عندما تشكل ضغطًا على النخاع الشوكي. 

ومن هذه الأعراض نذكر عدم القدرة على تنسيق الحركة في اليدين والقدمين ومشاكل في التحكم بحركة المثانة والأمعاء.

  • انفتاق القرص 

إن القرص هو عبارة عن وسادة ناعمة مرنة موجودة بين فقرات العمود الفقري، ولكن في حال تعرضه للفتق يصبح القرص أقل مرونة وأكثر عرضة للإصابات ليسبب أعراضًا منها ألم وتنميل الظهر وضعف في عضلات الساق والذراع.

من قبل د. جود شحالتوغ - الأربعاء ، 9 سبتمبر 2020