مكياج الصيف: أهم النصائح

سنشير من خلال المقال الآتي إلى أهم النصائح التي من الممكن اتباعها في ما يخص مكياج الصيف.

مكياج الصيف: أهم النصائح

سنتحدث من خلال ما يأتي عن أبرز المعلومات والنصائح المتعلقة بمكياج الصيف:

مكياج الصيف

هناك العديد من الفتيات اللواتي يعب عليهن وضع مكياج الصيف، ومن خلال ما يأتي سنبين لكم أبرز النصائح التي تساعدكم من أجل مكياج الصيف:

1. وضع ألوان زاهية لظلال العيون

في فصل الصيف استخدمي مكياج ظلال العيون ذات الألوان الفاتحة التي تميل إلى الشفافة قليلًا، وتخلي عن الألوان القوية، مثل: اللون الأرجواني، والخمري، وتمسكي بالألوان الوردية، والبرتقالية، واللون الكلاسيكي الكريمي أو البيج.

كما ينصح في فصل الصيف باستخدام مكياج ظلال العيون ذات القوام الكريمي، وليس الظلال ذات القوام الذي يشبه المسحوق، كما يمكن إضافة لمسة خفيفة من اللمعان في زوايا الجفون.

2. استخدام مرطبات الشفاه

في حال كنت تستخدمين مرهم الشفاه للترطيب، فينصح بشدة اختيار مرهم الشفاه الذي يحتوي على معامل الحماية من الشمس بدرجة عالية تتجاوز 30 درجة، وذلك لحماية الشفاه من الاحمرار، وفي نفس الوقت يمكن أن تدهن الشفاه بالألوان الفاتحة الرقيقة.

مراهم الشفاه المخصصة للترطيب عادة ما تكون مخصصة لعلاج جفاف الشفاه البسيط، أو لحمايتها من أشعة الشمس، فإذا كانت شفتاكي تعاني من الجفاف الشديد فينصح بدهنها بطبقة من الفازلين (Vaseline) المخصص لترطيب الجلد، وتجنب تعريضها لأشعة الشمس حتى يزول الجفاف.

3. اختيار المكياج الخفيف

إذا استخدمت في فصل الصيف بعض أنواع المكياجات التجميلية المستخدمة في فصل الشتاء، فسوف تشعرين بقناع ثقيل ومزعج ملتصق على بشرتك.

لذا يوصى باستخدام كريم مرطب يحتوي بداخله بعض مكونات مستحضرات التجميل المركبة التي تقوم بعمل مزدوج، ففي البداية تقوم بترطيب بشرتك في الصباح، وكذلك تضيف لبشرتك اللون الغامق أو اللون الذي ترغبين فيه وما يتناسب مع لون بشرتك.

4. غسل الشعر قبل النوم

يوصى بعدم تجفيف الشعر في فصل الصيف بواسطة مجفف الشعر، أو مملس الشعر، لأن الشعر في الصيف يعاني من الجفاف ومن أضرار أشعة الشمس.

لذا يفضل غسل الشعر قبل النوم، وترطيبه باستخدام كريم المرطب المخصص للشعر، كما ينصح بربط الشعر عند النوم، فعندما تستيقظي في الصباح الباكر ستجدين شعرك أكثر انضباطًا، وستشعرين بالراحة أثناء تسريحه، حيث لا يتأثر بأضرار الرطوبة.

5. ارتداء القبعة للوقاية من الشمس

ننصحك بارتداء القبعة أثناء الخروج من المنزل وفي فصل الصيف من أجل أن تحمي فروة رأسك من التعرض للاحتراق بفعل أشعة الشمس القوية، ومن الجفاف وقد يتحول لون شعرك إلى اللون الفاتح والهش نتيجة التعرض المستمر لأشعة الشمس في بعض الحالات.

لذلك استخدم منتجات الشعر التي تساعد في مقاومة ومنع أضرار أشعة الشمس، كما لا بد من التنويه إلى أن مياه البحر المالحة، ومياه البركة تحتوي على نسبة عالية من الكلور، وقد تعرض بذلك شعرك للضرر، وفي هذه الحالة ينصح بارتداء قبعة السباحة.

6. ارتداء النظارات الشمسية

أشعة الشمس الشديدة يمكن أن تؤدي إلى اختفاء أو سيلان المكياج الموضوع على وجهك، غير أن أشعة الشمس القوية يمكن أن تحدث ضرر حقيقي في العيون وحدوث إعتام لعدسة العين، لذلك من المهم جدًا ارتداء النظارة الشمسية عند الخروج من المنزل، كما عليك اختيار النظارات الشمسية الجيدة والتي تحمي العينين من الأشعة فوق البنفسجية الخطرة.

7. تجنب التسفع الزائد

التسفع هي الية دفاع يقوم بها الجلد كي يحافظ على نفسه من الإشعاع الزائد، وعندما تصل الأشعة فوق البنفسجية إلى الجلد، فإنه يبدأ بإنتاج الميلانين، أي إنتاج اللون البني أو الزيتي الذي يظهر على الجلد، غير أن الجلد الداكن يحتوي بالفعل على الميلانين، لذلك فإنه يكون أكثر مقاومة في وجه أضرار أشعة الشمس، وأضرار التسفع عليه تكون أقل بكثير من الجلد الفاتح.

لتتجنبي المفاجئات المزعجة التي يمكن أن تصيب الجلد نتيجة تعرضه الزائد لأشعة الشمس ننصحكم بدهن الجلد المكشوف والمواجه لأشعة الشمس بكريم يحتوي على عامل حماية الشمس، والقيام بدهن منطقة الأذن والرجلين أيضًا، وبعد عملية التسفع إن بدأ الجلد بالتقشر لا يجب تقشيره باليدين، فالتقشير قد يضر بالجلد، وبدلًا من ذلك استخدمي هلام الصبار المنعش.

أضرار مكياج الصيف

من الممكن أن يكون لميكاج الصيف بعض الأضرار في حال عدم اتباع النصائح المذكور أعلاه بالشكل الصحيح، منها:

  • المعاناة من بعض أنواع الحساسية.
  • الإصابة بالتهابات الجلد المختلفة.
  • تهيج الجلد، والشفاه والعين.
  • المعاناة من انسداد المسامات أحيانًا.
  • الإصابة بالبهاق.
من قبل ويب طب - الأربعاء ، 23 مارس 2016
آخر تعديل - الاثنين ، 18 أكتوبر 2021