هل استخدام زيت السمسم للكحة مفيد حقًا؟

هناك بعض الاعتقادات التي تؤكد فعالية زيت السمسم في علاج الكحة، تعرف في هذا المقال على حقيقة فائدة زيت السمسم للكحة، وبعض الفوائد الأخرى.

هل استخدام زيت السمسم للكحة مفيد حقًا؟

تعتبر الكحة من أكثر المشاكل الصحية شيوعًا، كما يصاب الإنسان بالكحة كأحد أعراض أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو

من الممكن إصابة الإنسان بالكحة جراء تناوله بعض الأدوية التي تسبب الكحة كأحد الأعراض الجانبية، أو بسبب التدخين، أو إصابة الإنسان بالانفلونزا والتي تعد أكثر الأسباب شيوعًا.

هناك خيارات عديدة في كيفية علاج الكحة منها استخدام الأدوية أو استخدام الوصفات الطبيعية. أحد الوصفات الطبيعية الشائعة هي استخدام زيت السمسم للكحة، فما صحة فعاليته في علاج الكحة؟ وهل هو فعال حقًا؟

زيت السمسم للكحة:  هل هو مفيد حقًا؟

أجريت دراسة دوائية لقياس مدى فعالية علاج زيت السمسم للكحة، وتم إجراء هذه الدراسة على 107 من الأطفال المصابين بالكحة بعمر 2-12 سنة. 

وأظهرت النتائج بعض التحسن في أعراض الكحة للأطفال الذين استهلكوا زيت السمسم بعد ثلاثة أيام فور بدء العلاج عند مقارنتهم بالأطفال الذين لم يتناولوا زيت السمسم.

ولكن كنتيجة نهائية لم يكن التحسن في الأعراض ملاحظ بشكل كبير بحيث لا يمكن الجزم بأن لزيت السمسم فعالية كبيرة في علاج الكحة، ولكن على العكس فإن زيت السمسم لديه عدة فوائد أخرى لصحة الإنسان ولكنه لا يعد من العلاجات الفعالية للكحة.

فوائد أخرى لزيت السمسم

على الرغم من قلة المعلومات عن فوائد زيت السمسم للكحة، لكن له عددًا من الفوائد الأخرى:

  • التقليل من ضغط الدم المرتفع

أظهرت بعض الدراسات بأن استبدال زيت الطهي بزيت السمسم يعمل على تقليل الضغط للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم. كما ينصح باستخدامه بشكل متزامن مع أدوية الضغط للتقليل من ضغط الدم بصورة وفعالية أفضل.

  • رفع مستوى دهون مفيدة

يعتبر زيت السمسم أحد الزيوت الغنية بالدهون غير المشبعة والقليل جدًا من الدهون المشبعة.

لذلك فإن زيت السمسم يعتبر أحد الزيوت المفيدة خصوصًا لمرضى القلب، كما يساعد في الإبقاء على نسبة الكوليسترول ضمن المعدل الطبيعي.

  • مساج للأقدام قبل النوم

أحد أهم الخطوات التي ينصح بإضافتها إلى الروتين اليومي قبل النوم هو عمل مساج للقدمين. 

استخدام ملعقة واحدة من زيت السمسم لدهن القدمين قبل النوم يساعد على الاسترخاء والحصول على نوم ليلي مريح.

  • نظافة الأسنان

من الممكن وضع زيت السمسم على الأسنان واللثة لمدة عشر دقائق إذ تساعد على التخلص من البكتيريا في الفم والمحافظة على صحة الأسنان واللثة.

  • صحة البشرة والعظام

لا يمكن مقارنة زيت السمسم ببذور السمسم إذ تعتبر بذور السمسم مفيدة جدًا لصحة العظام. 

ولكن يحتوي زيت السمسم على عنصر الزنك إذ يعد مفيد جدًا في إنتاج الكولاجين ليعطي بشرة الإنسان المرونة، ويساعد أيضًا على زيادة كثافة الكتلة العظمية.

  • التخلص من الإمساك

يساعد تناول ملعقة أو ملعقتين من زيت السمسم على التخلص من الإمساك وتليين الأمعاء.

  • صحة الشعر

يحتوي زيت السمسم على فيتامين B و E، المغنيسيوم، الكالسيوم، والفسفور إذ تعد جميع هذه العناصر مفيدة للشعر وفروة الرأس. 

كل ما عليك فعله هو عمل مساج بأطراف الأصابع على فروة الرأس باستخدام زيت السمسم وتركه لمدة 30 دقيقة، ومن ثم غسله بالماء الدافئ للحصول على شعر لامع وصحي.

  • محاربة عوامل الأكسدة

يحتوي زيت السمسم على العديد من مضادات الأكسدة التي تحمي الإنسان من عوامل الأكسدة المختلفة التي تحدث داخل جسم الإنسان وتؤدي إلى الأمراض والشيخوخة.

  • احتمال الحرارة

يعد زيت الزيتون وزيت جوز الهند من الزيوت المفيدة جدًا ولكنها تعمل على الاحتراق عند تعرضها لدرجات حرارة عالية، والتي تفرز بدورها مواد غير صحية وضارة للإنسان. 

ولكن من الجدير بالذكر بأن زيت السمسم قادر على تحمل درجات عالية من الحرارة عند استخدامه في الطهي لذلك يعد خيار صحي وأكثر أمانًا.

  • الطعم اللذيذ

يعد زيت السمسم شهي وطيب المذاق، ويستخدم العديد من الأشخاص زيت السمسم في تحضير الأطباق الصينية والكورية وأيضًا الهندية. يفضل وضع زيت السمسم في الثلاجة للحفاظ على طعمه لفترات أطول.

من قبل د. إسراء ملكاوي - السبت ، 15 أغسطس 2020