تعرف على فوائد السمسم للعظام

يساعد تناول بعض الأطعمة على تقوية العظام وحمايتها من الأمراض، ويعد السمسم أحد أهم وأشهر هذه الأطعمة. تعرف في هذا المقال على فوائد السمسم المذهلة للعظام.

تعرف على فوائد السمسم للعظام

تعتبر سلامة العظام مهمة جدًا للحفاظ على حياة صحية في جميع مراحل الحياة. إذ يعد نمط الحياة العصري الجديد الخالي من ممارسة أي تمارين رياضية أو أطعمة صحية خطير جدًا، ويسبب إصابة العظام بالأمراض المختلفة في أعمار مبكرة. 

لذلك ينصح بالحفاظ على صحة العظام وعدم اهمالها. هناك بعض الأطعمة والوصفات المفيدة لصحة العظام مثل السمسم وزيت السمسم، فما هي فوائد السمسم للعظام؟

القيمة الغذائية للسمسم

تحتوي بذور السمسم على الكالسيوم، المغنيسيوم، النحاس، فيتامين ب1، الزنك، والألياف. تعطي بذور السمسم قيمة أفضل عند استخدامها بشكل كامل وصحيح وعدم تقشيرها.

تحتوي ملعقة كبيرة من بذور السمسم على 88 ملغرامات من الكالسيوم، إذ يحتوي ربع كوب من السمسم على كمية أكبر من الكالسيوم عند مقارنته بكوب من الحليب.

إن أهم فوائد السمسم للعظام هي احتوائها على عنصر الزنك، إذ يعد الزنك من العناصر الأساسية المهمة لكثافة العظام. أثبتت بعض الدراسات وجود علاقة وثيقة بين نقص عنصر الزنك وإصابة الحوض والعمود الفقري بمرض هشاشة العظام.

تحتوي بذور السمسم على النحاس أيضًا الذي يعمل كمضاد للالتهاب، ويعمل على تقليل الألم المصاحب لالتهاب المفاصل، وبالتالي الحفاظ على صحة العظام والأوعية الدموية.

فوائد السمسم للعظام

فيما يلي أبرز فوائد السمسم للعظام:

1. الوقاية من مرض هشاشة العظام

تعد هشاشة العظام أحد الأمراض الخطيرة المرتبطة بالعظام، والتي تزيد من فرصة تعرض العظام للكسر وتضعف مقاومتها. 

تقل كثافة العظام بعد عمر الخمسة وثلاثين، وتزداد فرصة إصابة النساء بمرض هشاشة العظام في فترة سن اليأس

من الناحية الأخرى، يحتوي السمسم على الكالسيوم والزنك، أحد أهم العناصر لصحة العظام وقوتها، وبالتالي يساعد استهلاك السمسم على الوقاية من مرض هشاشة العظام.

2. دعم صحة عظام الأطفال

تحتوي بذور السمسم على البروتينات والأحماض الأمينية، إذ تساعد هذه العناصر بالإضافة للكالسيوم على بناء العظام لدى الأطفال. يمكنك الحصول على 18 غرام من البروتين عند تناول 100 غرام من بذور السمسم. 

يمكن عمل مساج للأطفال باستخدام زيت السمسم أيضًا، مما يساعد على زيادة قوة العضلات وصحتها.

كيفية استخدام زيت السمسم لصحة العظام

يمكنك استخدام زيت السمسم كما في التالي للاستفادة القصوى منه:

  • يمكن تناول بذور السمسم النية أو عمل مساج باستخدام زيت السمسم، إذ يمكن لزيت السمسم العبور عبر طبقات الجلد بسهولة ليتم امتصاص أهم العناصر لفائدة العظام.
  • كما يمكن نقع زيت السمسم وتركه طوال الليل، ومن ثم القيام بتصفيته في الصباح الباكر وشرب خلاصة السمسم للحصول على أكبر فائدة ممكنة. من الممكن أيضًا وضع بذور السمسم النيئة على السلطات المختلفة أو استخدامه في الحلويات ليعطي مزيجًا متناغمًا ولذيذ.
  • للقيام باستخدام زيت السمسم للتدليك، كل ما عليك فعله هو وضع زيت السمسم على الجسم، وعمل مساج لمدة 15 دقيقة، ومن ثم تركه لمدة عشر دقائق ليقوم الجسم بامتصاصه والاستفادة من عناصر الكالسيوم والزنك. قم بأخذ حمام دافئ بعد ذلك، وحاول تكرار المساج لمدة شهر على عدة جلسات.
من قبل د. إسراء ملكاوي - الاثنين ، 13 يوليو 2020