أضرار البروتين للشعر

يعتبر البروتين من العناصر الهامة للشعر، ولذلك تلجأ كثير من النساء لاستخدام علاجات البروتين للشعر، ولكن يجب التعرف على أضرارها قبل استخدامها، ويمكن الإستعانة بوصفات البروتين الطبيعية بالمنزل.

أضرار البروتين للشعر

تبحث كل امرأة عن أفضل طرق تنعيم الشعر وتخليصه من الجفاف والتلف لتضمن مظهره الجذاب طوال الوقت، وقد ظهرت العديد من التقنيات الحديثة التي يمكن أن تساعد في علاج مشكلات الشعر المختلفة، ومنها البروتين.

ولكن قبل استخدام تقنية البروتين لعلاج الشعر، يجب التعرف على الأضرار التي يمكن أن تلحق بالشعر من استخدامها.

ما هو بروتين الشعر؟

تتسبب العديد من الأمور في تلف الشعر، مثل التعرض لأشعة الشمس، الأجهزة الساخنة، المواد الكيميائية مثل الصبغة، والنظام الغذائي الخاطئ.

حيث أن هذه الأمور تزيل الرطوبة الطبيعية في الشعر وتضر ببنية البروتين الداخلية، والتي تسمى الكيراتين، إذ أن الشعر يتكون من ألياف بروتينية، مما يعني أنه يتطلب جرعة كافية من البروتين للنمو والحفاظ على صحته وقوته.

وتعتبر علاجات البروتين المناسب للشعر التالف أو المعالج كيميائيًا. حيث يمكن أن تساعد علاجات البروتين على استعادة بنية الشعر بشكل عام. 

أضرار بروتين الشعر

يمكن أن يتسبب علاج الشعر بالبروتين في مجموعة من الأضرار، وتشمل:

1- إصابة الشعر بالجفاف

على الرغم من أن البروتين يستخدم لعلاج الشعر التالف نتيجة استخدام المواد الكيميائية الضارة مثل الصبغة، ولكنه قد يسبب جفاف الشعر في حالة الإفراط في استخدام منتجات البروتين، وخاصةً في حالة استخدام البروتين للشعر الذي لا يتطلب علاجات بروتينية، حيث يمكن أن يؤدي إلى جفافه وتكسره.

ويرجع ذلك لأن علاجات البروتين تعمل بشكل أفضل على الشعر التالف بالفعل، كما أنها لا تتسم بالخصائص المرطبة للشعر، ولتفادي هذه المشكلة، يجب اتباع سبل ترطيب الشعر بعد علاجه بالبروتين.

كما يجب التأكد من احتياج الشعر للعلاج بالبروتين، ويكون ذلك من قبل متخصص. 

2- ضعف الشعر

أيضًا يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام بروتين الشعر إلى جعل الشعر ضعيفًا وهشًا، ولذلك ينبغي اختيار منتج البروتين العلاجي من أفضل خيارات العلاج بالبروتين المتوفرة. 

علاج الشعر بالبروتين في المنزل

يمكن استخدام بعض علاجات البروتين اللطيفة في المنزل، والتي تناسب الشعر المتضرر بشكل معتدل وليس شديد الضرر، ففي هذه الحالة لا يتطلب العلاجات البروتينية الإضافية.

ويعد البيض هو الخيار الأكثر شيوعًا لعلاج الشعر بالبروتين في المنزل، ويمكن دمج البيض مع الزبادي أو زيت الزيتون أو المايونيز أو العسل للحصول على علاج بروتين للشعر التالف ويساعد في ترطيبه في نفس الوقت، حيث يتم مزج المكونات في وعاء ووضعها على الشعر الرطب.

فيما يلي أبرز وصفات علاج الشعر بالبروتين في المنزل

  • الوصفة الأولى: مزيج صفار بيضة واحدة مع ملعقة كبيرة زيت زيتون وكوب ماء دافىء.
  • الوصفة الثانية: مزيج صفار بيضة واحدة وملعقة عسل ونصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.

وقبل وضع المزيج على الشعر، يتم غسله جيدًا وتجفيفه برفق لإزالة الرطوبة الزائدة مع تركه قليل الرطوبة.

يجب فك تشابك الشعر بمشط واسع الأسنان، ثم يتم عمل علاج البروتين بدءًا من الأطراف وحتى أعلى الشعر، مع التركيز على جذع ونهايات الشعر بدلًا من الجذور.

بعد ذلك يتم تغطية الشعر بغطاء الاستحمام البلاستيكي، ويترك لمدة 30 دقيقة على الأقل أو لمدة 90 دقيقة، ثم يغسل الشعر بماء بارد ويتم وضع بلسم الشعر المفضل.

ولكن يجب عدم الإفراط في استخدام وصفات علاج الشعر بالبروتين، ويعتمد تكرار الوصفة على مدى تلف الشعر، ففي حالة كان الشعر شديد التلف، يمكن أن استخدام الوصفة كل أسبوعين، أما إذا كان الشعر متوسط التلف، فيمكن استخدام علاج البروتين مرة واحدة كل شهرين.

وبالإضافة إلى وصفات البروتين للشعر، ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والأسماك والبيض والحليب والبقوليات.

من قبل ياسمين ياسين - الجمعة ، 12 يونيو 2020