فوائد البروتين للشعر وأهم الأطعمة الغنية به

للبروتين أهمية كبيرة لصحة الشعر، ومنذ الصغر ونحن نسمع بأنه مصدرًا أساسيًا ومهمًا للشعر، فما هي فوائد البروتين للشعر؟ تعرف عليها من خلال هذا المقال.

فوائد البروتين للشعر وأهم الأطعمة الغنية به

ينمو الشعر بمقدار 1.5 سم في الشهر، و15 سم في السنة، لكن سرعة النمو تعتمد على عدة عوامل مثل العمر والبيئة المحيطة والصحة والأهم من ذلك النظام الغذائي، ومن هنا تحديدًا تنبع فوائد البروتين للشعر وأهميتها!

فوائد البروتين للشعر

يتكون شعر الإنسان من نوع معين من البروتين يدعى الكيراتين (Keratin)، والذي بدوره يعطي للشعر شكله وقوته وصحته.

من دون البروتين يكون الشعر ضعيفًا وهشًا أكثر عرضة للتكسر والتساقط، بالتالي فإن فوائد البروتين للشعر تنبع من دوره فيما يلي:

تجدر الإشارة إلى أن الخضوع لعلاجات الشعر الكيميائية المختلفة والتلوثات البيئية المحيطة، من شأنها أن تؤثر على الكيراتين في الشعر، مما يؤدي إلى ضعفه وهشاشته.

هذا يعني أن إدراج البروتين ضمن النظام الغذائي الخاص بك لا يعد ضروريًا لصحتك فقط، بل لصحة شعرك أيضًا، إذ إن انخفاض مستوياته من شأنه أن يسبب مشكلة تساقط الشعر بشكل ملحوظ.

أطعمة غنية بالبروتين

إذًا وبما أن فوائد البروتين للشعر مهمة وأساسية، فهذا يعني أنه من الضروري التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، والتي تتمثل في:

1- البيض

يعتبر البيض مصدرًا ممتازًا لكل من البروتين والبيوتين، وهي مغذيات ضرورية لنمو الشعر والحفاظ على صحته.

فالبروتين يدخل بتكوين الشعر، في حين أن البيوتين مهم لانتاج بروتين الشعر الذي يسمى الكيراتين، كما ذكرنا سابقًا.

وجدت الأبحاث العلمية المختلفة أن استهلاك المزيد من البيوتين يساعد في نمو الشعر بشكل صحي للأشخاص الذين يعانون من نقص في البيوتين، علمًا أن هذه المشكلة الصحية نادرة في حال اتباع نظام غذائي غني ومتوازن بالعناصر الغذائية.

إلى جانب ذلك يشكل البيض طعامًا ممتازًا للشعر، فهو يحتوي على مكونات أساسية أخرى تعمل على تعزيز صحته وتقويته، وأهمها الزنك والسيلينيوم.

2- الزبادي 

يعد الزبادي من الأطعمة الغنية بالبروتين المهم والمفيد للحفاظ على صحة شعرك، كما أنه يحتوي على فيتامين ب5 الذي يساعد في زيادة تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس، وبالتالي تغذية بصيلات الشعر والحفاظ على صحتها. 

3- اللحوم الخالية من الدهون

هل تعلم أن البروتين الموجود في اللحوم يساعد في تعزيز نمو الشعر وإصلاح التالف منه بالإضافة إلى تقويته؟

ليس هذا وحسب، بل تحتوي اللحوم الحمراء على مستويات عالية من الحديد سهل الهضم، والذي يساعد في زيادة كفاءة نقل الدم إلى مختلف أنحاء الجسم بما فيها فروة الرأس.

تذكر أن تقوم بتناول اللحوم الخالية من الدهون لتحافظ على صحتك.

4- الجمبري

يصنف الجمبري من ضمن الأسماك الصدفية، وهو غني بالمغذيات المختلفة والضرورية لصحة الجسم والشعر أيضًا.

حيث يعتبر الجمبري غني بمجموعة فيتامين ب والزنك والحديد وفيتامين د والبروتين، جميعها عناصر غذائية مهمة ومفيدة في الحفاظ على صحة الشعر وتقويته.

5- السبانخ

إن كنت تنوي الحفاظ على شعرك وتقويته وزيادة كثافته ولمعانه، فمن المهم إدراج السبانخ ضمن النظام الغذائي الخاص بك والذي يحتوي على مستويات مرتفعة من البروتين المفيد للشعر.

يعتبر السبانخ غنيًا بالعديد من المغذيات المختلفة، والتي تساهم بدورها في تعزيز صحة الشعر مثل الفولات والحديد وكل من فيتامين أ وسي.

6- أطعمة أخرى مهمة لصحة الشعر:

هناك العديد من الأطعمة الأخرى التي تحتوي على البروتين المهم لصحة الشعر، والتي ينصح بإدراجها ضمن النظام الغذائي الخاص بك، ومنها:

الأسماك الزيتية مثل السلمون.

  • العدس والبقوليات المختلفة.

  • المكسرات البرازيلية.

من قبل سيف الحموري - الأحد ، 7 يونيو 2020