أضرار الليمون

تناول الليمون بكثرة له العديد من الأضرار والأعراض الجانبية على صحة الإنسان، تعرف على أهم أضرار الليمون في ما يأتي.

أضرار الليمون

فوائد الليمون كثيرة جدًا للجسم، ولكن الإكثار من تناول هذه الفاكهة الحمضية يمكن أن تسبب أيضًا العديد من الآثار الجانبية والأضرار للصحة.

سنحاول أن نلقي الضوء على هذا الأمر لتقديم الوعي للقارئ عن أضرار الليمون التي لا يمكن أن تتوقعها في ما يأتي:

أضرار الليمون على الصحة

قد يؤثر كثرة تناول الليمون الحمضي على مجموعة من وظائف الجسم، نذكر بعضًا من أضرار الليمون في ما يأتي:

1. تهيج الجهاز الهضمي

عند تناول الليمون على الريق فأنه يؤدي إلى الشعور بحرقة الصدر أو ما يسمى بحرقة المعدة، ويكثر ذلك عند المرضى الذين يعانون من مشكلات بالمعدة، مثل: الارتجاع المريئي أو ارتفاع الحموضة المعوية.

وذلك لأن العضلة الموجودة بين المريء والمعدة تكون غير مغلقة بالشكل الطبيعي مثل غيرهم من الأصحاء فيرجع الحامض إلى المريء مرة أخرى ويصيبك بحرقة الصدر، لذلك من يريد أن يتخلص من مثل هذه المشكلة يبتعد عن تناول الليمون بكثرة.

2. تآكل الأسنان

الإسراف في تناول الليمون وزيادة احتكاكه بالأسنان يؤدي إلى تآكل طبقة المينا التي تحمي الأسنان، لذا يفضل شرب عصير الليمون من خلال ماصة لتقليل ملامسته للأسنان.  

من جهة أخرى تناول الليمون بكثرة يعرضك إلى الإصابة بتقرحات الفم، ويؤثر سلبًا على الأغشية المخاطية.

3. تأخير الدورة الشهرية

قد يسبب شرب عصير الليمون خلال فترة الدورة الشهرية التخفيف من كمية الدماء النازلة، وقد يسبب في بعض الأحيان إلى قطعها أو تأخير موعدها لكن لا تزال هذه التأثيرات بحاجة للمزيد من الأبحاث والدراسات حول أضرار الليمون على الدورة الشهرية.

4. تهيج البشرة

يسبب وضع الليمون على البشرة وتعريضها لأشعة الشمس فورًا إلى تهيجها وحرقها واحمرارها، هذا الأمر يكون مؤلمًا، كما أنه ستظهر بعض البقع البنية على البشرة، ويؤدي إلى جفافها بسبب ذلك.

5. إدرار البول والجفاف

في حالات نادرة قد يسبب كثرة شرب الماء والليمون إلى كثرة إدرار البول.

فالليمون يحتوي على نسبة عالية من حمض الأسكوربيك والمعروف بخصائصه المدرة للبول، مما يعني أنه يزيد من إنتاج البول في الكلى مما يساعد الجسم على التخلص من السوائل الزائدة والصوديوم بسرعة أكبر.

6. إثارة الغثيان والقيء

يحتوي الليمون على فيتامين ج والذي يعد من العناصر الغذائية المهمة، ولكن الإكثار منه يسبب مشكلات صحية، مثل: الغثيان، والقيء، واضطرابات المعدة.

السبب في ذلك يعود إلى أن جسم الانسان لا يستطيع امتصاص كميات كبيرة من هذا الفيتامين فتندفع الكمية الزائدة منه في الأمعاء ويسبب الغثيان، وتشنجات البطن، والإسهال.

7. تكوين حصى الكلى

يستخدم قشر الليمون على نطاق واسع في الطهي، ولكنه يمكن أن يؤدي إلى تكوين حصى الكلى، وهذا لأنه يحتوي الأوكسالات والتي تتحول إلى بلورات داخل الجسم وتمنع امتصاص الكالسيوم مما يسبب تكوين حصى الكلى.

8. زيادة الحديد في الدم

نحن نعلم أن فيتامين ج يشجع امتصاص الحديد في الجسم، ولكن في المقابل زيادة مستويات الحديد في الدم تؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة.

ذلك لأن الجسم لا يستطيع التخلص من كمية الحديد الزائدة التي تدخل إليه، فيقوم بتخزينها في الكبد وعضلة القلب والغدد الصماء، بالاضافة إلى الخصيتين عند الرجال.

9. تكرار نوبات الصداع النصفي

تبين أن استهلاك كميات كبيرة من الليمون يمكن أن يسبب نوبات الصداع النصفي المزعجة.

السبب وراء هذه الحالة هو الحمض الأميني المعروف بالثيامين، والموجود في الليمون بكميات هائلة، وهذا الحمض مسؤول عن التدفق المفاجئ للدم إلى المخ والذي بدوره يسبب الصداع النصفي.

فوائد الليمون الصحية

على الرغم من بعض أضرار الليمون الناتجة عن تناوله بشكل مفرط إلا أنه يوجد العديد من الفوائد الصحية المرتبطة في الليمون، نذكر بعضًا منها في ما يأتي:

  • يقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وذلك وفقًا لدراسة أجريت عن أهمية مركبات الفلافونويد الموجودة في الليمون في ذلك.
  • يساعد في الوقاية من السرطان، نظرًا لكميات فيتامين ج ومضادات الأكسدة الموجودة فيه.
  • يساعد في الوقاية من الربو ومعالجة نزلات البرد والتهاب الحلق.
  • يساعد في تعزيز جهاز المناعة.
  • يساهم في إنقاص الوزن الزائد، وفقًا لدراسة أثبتت أهمية الليمون في إزالة السموم والتخلص من الدهون في الجسم.
من قبل رانيا عيسى - الأحد 29 تموز 2018
آخر تعديل - الأحد 24 كانون الثاني 2021