أضرار بذور الشمر والطريقة الصحيحة لاستخدامها

ما هي أضرار بذور الشمر؟ وهل حقًا يتفاعل مع أنواع معينة من الأدوية؟ سنتعرف على الإجابة في هذا المقال.

أضرار بذور الشمر والطريقة الصحيحة لاستخدامها

يمكن استخدام بذور الشمر كنوع من التوابل ويمكن استخدامها في تحضير مشروب طبيعي لعلاج مشكلات عدة أهمها المغص، لكن ما هي أضرار بذور الشمر؟ 

أضرار بذور الشمر

بعضنا قد يجهل أضرار بذور الشمر، والتي تتلخص فيما ياتي:

  1. يسبب الحساسية لبعض الأشخاص ومن أعراضها: صعوبة التنفس، والطفح الجلدي، والحكة وتورم الجلد.
  2. يؤثر على الهرمونات في الجسم، إذ أنه يحاكي تأثير هرمون الأستروجين، بالتالي يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض السرطان الحساسة للاستروجين تجنب الشمر، كما يجب على النساء الحوامل والمرضعات تجنب تناوله أيضًا.
  3. يسبب بعض الاثار الجانبية، مثل: الغثيان والتقيؤ، وحساسية الشمس، والقشعريرة، وألم في الصدر، والشعور بضيق في الصدر أو الحلق، والنوبات التي قد تحدث في بعض الحالات.

التفاعلات الدوائية لبذور الشمر

بعد الحديث عن أضرار بذور الشمر، قد تتفاعل هذه البذور مع أنواع معينة من الأدوية، مثل:

1. حبوب منع الحمل

قد تتضمن بعض أنواع حبوب منع الحمل هرمون الاستروجين، في حين أن بذور الشمر لها نفس بعض التأثيرات التي يسببها الاستروجين، لذا قد يؤدي تناول بذور الشمر بالتزامن مع بذور منع الحمل إلى خفض فاعلية حبوب منع الحمل، بالتالي يجب استخدام وسائل منع الحمل الأخرى عند تناول بذور الشمر مع حبوب منع الحمل.

2. دواء سيبروفلوكساسين (Ciprofloxacin)

السيبروفلوكساسين هو نوع من المضادات الحيوية التي قد يؤثر تناول بذور الشمر عليها عن طريق التقليل من امتصاصها في الجسم، وهذا يؤدي إلى تقليل فاعلية دواء السيبروفلوكساسين، لذا من المستحسن تناول بذور الشمر بعد ساعة واحدة على الأقل من تناول دواء السيبروفلوكساسين.

3. حبوب الاستروجين

قد يكون لتناول جرعة عالية من بذور الشمر نفس تأثير هرمون الاستروجين في الجسم لكن ليس بنفس القوة، لذا قد يؤدي تناول بذور الشمر مع أدوية الاستروجين إلى خفض فاعلية هذه الأدوية.

4. دواء تاموكسيفين (Tamoxifen)

يستخدم دواء تاموكسيفين لعلاج أنواع معينة من السرطان، مثل سرطان الثدي، ولأن بعض أنواع السرطان تتأثر بمستويات الاستروجين في الجسم قد يكون لبذور الشمر تأثير كبير أيضًا، علاوةً على ذلك تؤثر بذور الشمر على امتصاص دواء تاموكسيفين وتقلل فاعليته.

الطريقة الصحيحة لاستخدام الشمر

بالرغم من أن الشمر نوع من الأعشاب امنة الاستخدام، إلا أنه يجب معرفة الطريقة الصحيحة لاستخدامه، والتي تتلخص بالاتي:

  1. استخدم الشمر بحسب توجيهات الطبيب ولا تتناوله فترة أطول مما هو محدد لك.
  2. لا تستخدم أشكال الشمر المختلفة في نفس الوقت، مثل: الأقراص، والبذور، والشاي، والزيت، إذ يزيد ذلك من خطر تناول جرعات زائدة.
  3. اذهب إلى الطبيب في حال لم تتحسن حالتك التي تعالجها بالشمر أو إذا أصبحت أكثر سوءًا بعد استخدامه.
  4. احفظ الشمر في وعاء محكم الإغلاق وفي مكان معتم بدرجة حرارة معتدلة.
  5. لا تتناول أكثر من الكمية الموصى بها من الشمر، إذ أن الجرعة الصحيحة اليومية من 5-7 غرام، ويمكن تناول هذه الجرعة على شكل كبسولات أو على شكل شرب شاي الشمر، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب حول الجرعة المناسبة.

فوائد الشمر

للشمر فوائد رائعة للصحة، وأبرزها ما ياتي:

  • يقوي العظام ويحافظ على بنيتها بفضل محتواه من الفيتامينات والمعادن.
  • يخفض ضغط الدم بفعل النترات الموجودة به.
  • يدعم صحة القلب.
  • يحارب السرطان، إذ أنه يساعد على إزالة السموم وبعض المركبات التي تسبب السرطان من الجسم، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تحمي من التلف الناجم عن الجذور الحرة.
من قبل دينا الساريسي - الثلاثاء ، 1 يونيو 2021
آخر تعديل - الثلاثاء ، 1 يونيو 2021