أضرار فاكهة القشطة: قائمة بأهمها

فاكهة القشطة هي فاكهة معروفة بفوائدها العديدة والهامة، ولكن تناولها لا يخلو من بعض المخاطر التي عليك معرفتها، فما هي أضرار فاكهة القشطة؟

أضرار فاكهة القشطة: قائمة بأهمها

رغم فوائد فاكهة القشطة العديدة إلا أن أضرار فاكهة القشطة حقيقية وموجودة، فلنتعرف في ما يأتي عليها وعلى مجموعة أخرى من المعلومات الهامة عنها:

أضرار فاكهة القشطة

من أبرز الأضرار لفاكهة القشطة ما يأتي:

  • تتفاعل سلبًا مع أدوية مضادات الاكتئاب

تحتوي ثمار القشطة على مواد قد تتسبب في إبطال تأثير المواد الفعالة في الأدوية المضادة للاكتئاب، لذا يفضل تجنب فاكهة القشطة تمامًا إذا كنت تتناول في الوقت الحالي مضادات اكتئاب من أي نوع.

  • تُساهم في خفض ضغط الدم بشكل خطير

من الأضرار المحتملة لفاكهة القشطة أن لها تأثيرات سلبية واضحة على ضغط الدم وعلى جهاز الدوران بشكل عام.

فرغم أنها قد تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بسبب تأثيرها الخافض للضغط، إلا أنها قد تشكل خطرًا على المصابين بانخفاض ضغط الدم، إذ قد تسبب انخفاضه بشكل خطير.

كما أن تناول فاكهة القشطة مع الأدوية الخافضة لضغط الدم قد يتسبب بالعديد من المشكلات الصحية، لذا يفضل أن يقوم مرضى ضغط الدم المرتفع باستشارة الطبيب أولًا قبل التفكير في تناول فاكهة القشطة مع أدوية ضغط الدم.

  • تُسبب تشنجات في الرحم

من أضرار فاكهة القشطة أنها قد تتسبب بتشنجات ملحوظة في الرحم، الأمر الذي يشكل خطرًا بشكل خاص على المرأة الحامل، إذ قد تسبب هذه التشنجات الولادة المبكرة أو الإجهاض.

لذا يفضل تجنب فاكهة القشطة تمامًا خلال فترة الحمل، ويفضل تناولها باعتدال ودون إفراط من قبل غير الحوامل لتجنب الأضرار المحتملة لفاكهة القشطة.

  • تُؤدي إلى مشكلات وأمراض عصبية

من الأضرار التي يحذر منها العلماء بشكل خاص قدرة هذه الفاكهة على التأثير سلبًا على الجهاز العصبي عند تناولها، إذ قد تسبب تداعيًا وتدهورًا في الخلايا العصبية بالتدريج، وبالتالي فإنها قد تسبب الآتي:

  • الإصابة بأمراض، مثل: مرض باركنسون.
  • مشكلات في الحركة.
  • تسمم في الأعصاب، خاصةً عند تناول شاي مصنوع من خلاصة ثمار القشطة أو أوراقها.

لذا إذا كنت من الأشخاص المصابين من الأصل بمشكلات عصبية أو إذا كنت من المعرضين للإصابة بهذه المشكلات يفضل أن تمتنع تمامًا عن تناول فاكهة القشطة.

  • تمتلك خصائص ذات تأثير سام

قد يكون لفاكهة القشطة لا سيما بذورها تأثير سام على عدة أعضاء مختلفة من الجسم عند استهلاكها بانتظام وبإفراط، خاصةً الكبد والكلى، لذا إن كنت تعاني من أمراض في الكلى أو الكبد يفضل أن تتجنب فاكهة القشطة ومكملاتها تمامًا.

  • تُسبب التهابات مختلفة

من أضرار فاكهة القشطة أنها قد تتسبب في تحفيز الالتهابات المختلفة في الجسم، وذلك لاحتوائها على مواد قد تحفز نمو الفطريات والخمائر الضارة.

أشخاص يجب عليهم الابتعاد عن فاكهة القشطة

إن أضرار فاكهة القشطة تكون أكثر شراسة مع الفئات الآتية:

رغم أن الكثيرين بدؤوا باللجوء لهذه الفاكهة في السنوات القليلة الأخرى بسبب ما يقال عن فوائدها العديدة لمحاربة السرطان، إلا أن هذه الفوائد ما زالت قيد البحث ولم تثبتها الدراسات بعد، لذا يفضل تجنب فاكهة القشطة أو على الأقل عدم الإفراط في تناولها ريثما تظهر البحوث والدراسات حقائق جديدة حولها.

هل تؤثر فاكهة القشطة على نتائج الفحوصات المخبرية؟

نعم، لفاكهة القشطة قدرة في التأثير على نتائج الفحوصات المخبرية الآتية:

من قبل رهام دعباس - الخميس 27 شباط 2020
آخر تعديل - الأربعاء 27 تموز 2022