أضرار مرض السكر

مرض السكر هو أحد الأمراض الواسعة الانتشار، تعرف على أضراره وأبرز تأثيراته الصحية في المقال التالي.

أضرار مرض السكر

مرض السكر من الأمراض المزمنة التي تؤثر في كيفية تحويل الغذاء إلى طاقة في الجسم.

ينشأ هذا المرض بسبب ارتفاع مستوى السكر (الجلوكوز) في الدم، وذلك لعدم إنتاج الجسم هرمون الأنسولين بشكل كافٍ أو عدم إنتاجه مطلقًا أو عدم امتصاص واستعمال الأنسولين بالشكل الصحيح من قبل الجسم.

أضرار مرض السكر

قد تسبب الإصابة بمرض السكر العديد من المشاكل الصحية والمضاعفات، وبعضها قد يكون خطرًا خاصةً إذا ترك بدون علاج، وفيما يلي نذكر أبرز أضرار مرض السكر:

أضرار مرض السكر على جهاز الدوران

قد يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى تدمير جميع أجزاء جهاز الدوران، ولهذا السبب يوجد ارتباط وثيق بين مرض السكر ومشاكل جهاز الدوران، وفيما يلي بعض هذه الأضرار:

  • خلل في الأوعية الدموية

حيث تعمل زيادة السكر في الدم إلى تقليل مرونة الأوعية الدموية وبالتالي تضيقها وإعاقة تدفق الدم، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، حيث يعتبر ارتفاع ضغط الدم أحد عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب.

كما يزيد ارتفاع نسبة السكر في الدم من فرصة تدمير الأوعية الدموية سواءً الكبيرة أو الصغيرة منها.

حدوث خلل في الأوعية الدموية الكبيرة يؤدي إلى العديد من المضاعفات منها النوبة القلبية، السكتة الدماغية، ومرض الأوعية الدموية المحيطية.

أما الخلل في الأوعية الدموية الكبرى فقد يؤدي لحدوث مشاكل في العينين، الكلى، والجهاز العصبي.

  • الإصابة بأمراض الجهاز القلبي الوعائي

إن الأفراد المصابين بمرض السكر أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بأمراض القلب، وذلك لأن فرصة اصابتهم ببعض الحالات الصحية أعلى، ومن هذه الحالات:

  1. ارتفاع ضغط الدم.
  2. زيادة غير طبيعية بنسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية.
  3. السمنة.

حيث أن الحالات السابقة تعد من عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب.

  • أضرار مرض السكر على البصر

تعتبر الإصابة باعتلال الشبكية السكري (Diabetic retinopathy) من المضاعفات الشائعة للإصابة بمرض السكر، ويحدث بسبب تلف الأوعية الدموية للأنسجة الحساسة للضوء الواقعة في الجزء الخلفي للعين.

قد تظهر هذه الحالة لأي شخص مصاب بالسكري من النوع الأول أو الثاني، وكلما زادت مدة الإصابة بالسكر وقلت نسبة السيطرة على السكر بالدم زادت احتمالية الإصابة بمضاعفات في العين.

  • أضرار مرض السكر على الجهاز العصبي

يظهر تأثير مرض السكر على الجهاز العصبي بشكل خطير حيث أن الأعصاب تدخل في العديد من وظائف الجسم، ونستطيع معرفة وجود تلف في الأعصاب (اعتلال عصبي) من خلال ملاحظة العلامات التالية:

  1. تنميل في الأطراف (اليدين والقدمين).
  2. قلة الإثارة في الأعضاء التناسلية الخارجية لكلا الجنسين.
  3. الزيادة في التعرق.
  4. تشخيص الإصابة بخزل المعدة.
  • أضرار مرض السكر على الجهاز الهضمي

عند حدوث تلف في الجهاز العصبي فإن هذا قد يؤثر في مختلف وظائف الجسم من بينها حدوث مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإصابة بخزل المعدة، ونعني بذلك بطئ أو عدم القدرة على إفراغ الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة.

  • أضرار مرض السكر على الكلى

قد يؤثر ارتفاع نسبة السكر في الدم على الكلى، وذلك عبر التسبب بتلف لكل من الأوعية الدموية داخل الكلى، والأعصاب، والمسالك البولية.

  • أضرار مرض السكر على البشرة

نتيجة لتأثر كل من الدورة الدموية والأعصاب بمرض السكر فإن هذا قد يؤدي لحدوث مشاكل في البشرة مثل جفاف البشرة، بطء التئام الجروح والحروق، زيادة فرص الإصابة بعدوى فطرية وبكتيرية، فقد الإحساس بالقدم.

  • أضرار مرض السكر على الخصوبة

حيث تتأثر خصوبة كل من الرجال والنساء بمرض السكر، وتقل مشاكل الخصوبة إذا تم السيطرة على مرض السكر، ويجب لمرضى السكر زيارة الطبيب قبل ثلاثة إلى ستة أشهر من محاولة الإنجاب.

  • أضرار مرض السكر على عمليات الأيض

الأيض هو العملية التي يحول بها الجسم الغذاء إلى طاقة، وحدوث أي خلل في عمليات الأيض قد يؤدي لحدوث مضاعفات، وقد تكون هذه المضاعفات خطرًا على الحياة، منها:

1. الحماض الكيتوني السكري (Diabetic ketoacidosis)

الحماض الكيتوني السكري هو أحد المضاعفات الخطيرة لمرض السكر ويحدث عندما ينتج الجسم نسب عالية من أحماض الدم التي تسمى كيتونات.

2. حالة فرط سكر الدم (Hyperosmolar hyperglycemic state)

نتيجة لزيادة نسبة السكر الكبيرة في الدم يحاول الجسم التخلص من السكر الزائد بنفسه عبر طرحه في البول، وهذا قد يؤدي لحدوث جفاف يهدد الحياة إذا لم يتم علاجه.
وبشكل عام فإن ارتفاع نسبة السكر في الدم المصاحبة لمرض السكر قد تسبب مشاكل في الأيض تعرف باسم متلازمة الأيض.

من قبل هيلدا قواسمي - الأربعاء ، 15 يوليو 2020