أطعمة تقلل من مستوى التستوستيرون

تعرف على قائمة من الأطعمة التي تسبب انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون لتجنبها قدر المستطاع.

أطعمة تقلل من مستوى التستوستيرون

التستوستيرون عبارة عن هرمون جنسي يلعب دورًا هامًا في صحة الإنسان، بالتالي الحفاظ عليه يعد أمرًا بالغ الأهمية لدى الرجال، وهذا يعني التقليل من الأطعمة التالية التي تخفض من مستوياته.

تغيير مستويات هرمون التستوستيرون من شأنها أن تسبب الإصابة بالسمنة والسكري من النوع الثاني وأمراض القلب، لكن الحفاظ على نظام غذائي صحي من شأنه أن يحميك من ذلك.

إليك أهم الأطعمة التي تقلل من مستويات هرمون التستوستيرون، كي تنتبه منها:

1- الصويا ومنتجاتها

كشفت بعض الدراسات العلمية أن تناول الصويا أو منتجاتها مثل الأدمامي بشكل منتظم قد يقلل من مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم.

ففي دراسة استهدفت 35 رجلًا، لاحظت أن شرب بروتين الصويا لمدة 54 يومًا أدى إلى تراجع مستويات الهرمون لديهم.

تعتبر الصويا غنية بالأستروجين النباتي (phytoestrogens) الذي يحاكي الأستروجين في الجسم من خلال تغيير مستوياته، وبالتالي تقليل مستوى التستوستيرون.

2- عرق السوس

يعتبر عرق السوس من المواد الشائعة والمستخدمة في الحلويات والمشروبات، كما يستخدم في بعض العلاجات الطبيعية.

خلال السنوات السابقة، وجد عدد من الدراسات أن عرق السوس من شأنه أن يؤثر على مستويات هرمون التستوستيرون، مما يسبب انخفاضه مع الوقت.

كشفت دراسة استهدفت 25 رجلًا، تناولوا 7 غرام من عرق السوس يوميًا، أن مستوى التستوستيرون لديهم انخفض بحوالي 27% خلال أسبوع واحد فقط.

3- بذور الكتان

تشتهر بذور الكتان بغناها بالدهون الصحية والألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن، والتي تنعكس إيجابا على صحتك، إلا أنه قد يؤثر على مستويات التستوستيرون أيضًا.

يعود ذلك السبب إلى وجود الليجنين (lignans) وهي مادة ترتبط مع التستوستيرون مسببة إفرازه من الجسم وانخفاض مستوياته، إضافة إلى الأوميغا 3.

4- النعناع

يشتهر النعناع بكونه مهدئًا للمعدة، ولكن أشارت بعض الدراسات العلمية أنه قد يسبب انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم لدى الرجال والنساء.

جدير بالذكر أن هناك حاجة للقيام بمزيد من الدراسات والأبحاث حول الموضوع لتأكيد العلاقة أو نفيها.

5- الأطعمة المصنعة

هي غنية بالصوديوم والسعرات الحرارية والسكر المضاف والدهون المتحولة، والتي تؤثر سلبًا على الصحة.

ارتبطت الدهون المتحولة بالإصابة بالعديد من المشاكل الصحية مثل أمراض القلب والسكري من النوع الثاني والالتهابات، كما أن تناولها بكثرة من شأنه أن يقلل من مستويات التستوستيرون في الجسم.

6- المكسرات

بالرغم من غناها بالمغذيات الأساسية والضرورية لجسم الإنسان، إلا أن بعض أنواعها من قد يسبب انخفاض مستوى التستوستيرون.

حيث وجدت دراسة علمية أن الجوز واللوز يقللان من مستوى الهرمون الجنسي عن طريق ارتباطهم مع الجلوبيولين، وهو بروتين ضروري للتستوستيرون.

بدورهم أكد الباحثون أنهم بحاجة إلى المزيد من الأبحاث والتجارب حول الموضوع قبل إثباته، مؤكدين على ضرورة تناول المكسرات باعتدال.

من قبل رزان نجار - الأحد ، 26 أغسطس 2018
آخر تعديل - الجمعة ، 31 أغسطس 2018