دليلك للفيتامينات والمعادن الهامة لصحتك

للتمتع بصحة جيدة يتوجب عليك تناول مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، ولكن هل تعلم ما هي؟ إليك أهمها في المقال التالي.

دليلك للفيتامينات والمعادن الهامة لصحتك

لتناول الفيتامينات والمعادن العديد من الفوائد التي تعود على صحة الإنسان، ولذا من المهم إدراجها ضمن النظام الغذائي الخاص بك ومن مصادرها الطبيعية قدر المستطاع، تعرف على الفيتامينات والمعادن المهمة لصحتك في ما يأتي:

الفيتامينات المهمة لصحة الجسم

يحتاج الجسم لمجموعة من الفيتامينات التي تدخل في سير عمل الكثير من الوظائف الحيوية في داخل الخلايا، نذكر أهمها في ما يأتي: 

1. فيتامين أ

بإمكانك تناول فيتامين أ من المصدر النباتي أو الحيواني للحصول على الفائدة الكبرى، والتي تتمثل في:

  • المساعدة في الرؤية ليلًا.
  • إنتاج خلايا الدم الحمراء.
  • محاربة العدوى المختلفة.
  • الوقاية من تضرر الخلايا المختلفة في الجسم.
  • حماية العيون من الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالتقدم في العمر.

للحصول على فيتامين أ تناول الخضروات والفواكه برتقالية اللون، مثل: الجزر، والبطاطا الحلوة، بالإضافة إلى المأكولات البحرية، مثل: الجمبري.

يجب التنويه إلى تجنب تناول الكثير من فيتامين أ، إذ قد يسبب ذلك الأذى والضرر للكبد.

2. فيتامين ب1

هذا النوع من الفيتامينات والذي يطلق عليه اسم الثيامين (Thiamin) يساعد الجسم في تحويل الطعام إلى طاقة، بالإضافة إلى تكوين خلايا الدماغ والحفاظ عليها.

في الوضع الطبيعي يحصل الإنسان على الكمية المناسبة من هذا الفيتامين عن طريق الطعام الذي يتناوله، إلا أن الحوامل والمرضعات بحاجة إلى نسبة أعلى منه إلى جانب مرضى السكري.

بإمكانك أن تجد الثيامين في الفاصوليا السوداء، والعدس، والحبوب الكاملة، واللفت، والقرنبيط، والكبد، والبيض.

3. فيتامين ب2

يدعى أيضًا باسم ريبوفلافين (Riboflavin)، تحتاج خلايا جسمك إلى فيتامين ب2 من أجل القيام بعملها بشكل جيد، كما أنه من الممكن أن يساعد في الوقاية من الشقيقة.

وبإمكانك الحصول على الحصة اليومية الموصى بها من خلال تناول منتجات الحبوب الكاملة، والبيض، والحليب، والأسماك، والبامية، والموز، والخضروات الخضراء.

يجب التنويه أنه في حال تناولك للكثير من فيتامين ب2 ستلاحظ تغيير لون البول إلى الأصفر الساطع.

4. فيتامين ب3

هذا النوع من الفيتامين والذي يطلق عليه اسم نياسين (Niacin) يساعد في تعزيز صحة وحماية الجلد والأنسجة، كما يحسن من مستويات الكوليسترول لديك.

بإمكانك العثور على فيتامين ب3 في السالمون، والدجاج، وزبدة الفستق، ولحم التونا، والسلمون، والبروكلي، والعدس.

5. فيتامين ب6

يلعب هذا الفيتامين دورًا في أكثر من 100 عملية تتم في الجسم، إذ وجد أن فيتامين ب6 من شأنه أن يساعد في الحماية من فقدان الذاكرة والإصابة بسرطان القولون والمستقيم، كما أنه مهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء.

يتواجد فيتامين ب6 في الخضروات الورقية، والفواكه غير الحامضية مثل الموز والبطيخ، والأفوكادو، والكوسا، إلى جانب الأسماك واللحوم.

6. فيتامين ب9

أو ما يعرف بحمض الفوليك، على النساء اللاتي ترغبن بالحمل تناول حمض الفوليك باستمرار، فهو يساعد في تصنيع الحمض النووي ويحمي الجنين من الإصابة بالعيوب الخلقية المختلفة. ويساعد في التخلص من الالتهابات والوقاية من الاكتئاب.

يمكن الحصول على حمض الفوليك بتناوله من مصادره المختلفة، مثل: الخضروات الورقية الخضراء، والبرتقال، والبقوليات، والأفوكادو.

7. فيتامين ب12

لهذا الفيتامين العديد من الفوائد، أهمها الحفاظ على صحة الأعصاب والعمليات الهضمية في الجسم، ويساعد فيتامين ب12 الجسم في تحويل الطعام إلى طاقة، لذا من المفيد تناوله قبل الذهاب إلى النادي الرياضي.

من أهم مصادر فيتامين ب12 الكبد، والكلى، واللحوم الخالية من الدهون، والأسماك، والبيض، والحليب بمشتقاته.

8. فيتامين ج

الكثير من الأشخاص يعتقدون أن تناول فيتامين ج من شأنه أن يحميهم من الإصابة بالبرد والزكام، إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ، والصحيح أنه عند الإصابة بالزكام عليك تناول فيتامين ج من أجل تخفيف أعراض المرض بصورة أسرع.

لفيتامين ج العديد من الفوائد التي تعود على صحة العظام والجلد والعضلات.

بإمكانك الحصول على فيتامين ج عن طريق تناول الفلفل الرومي، والفراولة، والبروكلي، والليمون، والبرتقال.

9. فيتامين د

أهميته مشابه لمعدن الكالسيوم فهو ضروري للعظام، كما يساعد الأعصاب في نقل الرسائل المختلفة في أنحاء الجسم.

بإمكانك الحصول على الكمية المناسبة من هذا الفيتامين عن طريق التعرض لأشعة الشمس بمعدل 10- 15 دقيقة يوميًا، أو تناول بعض الأطعمة، مثل: الأسماك الدهنية، والبيض، والفطر ليتمكن الجسم من إنتاج فيتامين د.

10. فيتامين هـ

يحمي فيتامين هـ خلايا الجسم من الضرر الناتج عن التدخين والتلوث البيئي وأشعة الشمس والكثير من الأمور الضارة، كما يساعد هذا الفيتامين الخلايا المختلفة على التواصل فيما بينها.

بالإمكان الحصول على فيتامين هـ عن طريق تناول بذور عباد الشمس، والمكسرات المختلفة، والزيوت النباتية، والسبانخ، والبروكلي.

11. فيتامين ك

أنت بحاجة لفيتامين ك من أجل حماية نفسك من الإصابة بتخثر الدم والحصول على عظام سليمة وقوية.

من أهم مصادر فيتامين ك الخضروات الورقية الخضراء، مثل: السبانخ، والبروكلي، والبقدونس، كما يمكن الحصول عليه من القرع والتين.

يجب الحذر لكونه قد يتفاعل فيتامين ك مع بعض الأدوية، لذا استشر طبيبك دائمًا حول ذلك.

المعادن المهمة لصحة الجسم

بالإضافة لما سبق فإن جسمك بحاجة لمجموعة من المعادن الضرورية لمختلف وظائف الجسم، نذكر أهمها في ما يأتي:

1. الكالسيوم

هو نوع من أنواع المعادن المهمة الذي يساعد في حماية العظام والأسنان، بالإضافة إلى دوره في حركة العضلات بما فيه عضلة القلب.

للحصول على كمية مناسبة من الكالسيوم عليك تناول الجبنة، والحليب، والزبادي، ومنتجات الألبان المختلفة، والفول، والعدس إلى جانب الخضروات الورقية الخضراء.

2. الكروم

يعتقد أن الكروم يساعد في الحفاظ على مستويات طبيعية من السكر في الدم، والمحافظة على أداء الأنسولين.

عادة ما يكون من السهل الحصول على الحصة اليومية من هذا المعدن عن طريق تناول البروكلي، والثوم، والبطاطا، والفاصوليا الخضراء، والتفاح، والموز، والعنب، ومنتجات الألبان.

3. اليود

تحتاج الغدة الدرقية إلى اليود من أجل تصنيع وإنتاج الهرمونات التي تتحكم في العمليات الأيضية، لذا عادة ما يكون العرض الأول لنقص هذا المعدن هو ظهور كتلة ناتجة عن تضخم الغدة الدرقية.

من أجل ضمان الحصول على الحصة اليومية منه يمكنك تناول التونا، والسلمون، والجمبري، والبقوليات، والبيض، ومنتجات الألبان، وفي الوقت الحالي يتم تدعيم ملح الطعام باليود.

4. الحديد

عند انخفاض مستويات الحديد في الجسم يقل إنتاج كريات الدم الحمراء الصحية، الأمر الذي يؤثر على صحتك كثيرًا ويسبب الإصابة بفقر الدم. وهو مهم أيضًا لتحسين صحة الدماغ ورفع مستويات الطاقة في الجسم.

تأكد من تناولك للفاصوليا، والكبد، والسبانخ، واللحوم الحمراء من أجل الحصول على مستويات جيدة من معدن الحديد.

5. المغنيسيوم

يلعب المغنيسيوم دورًا هامًا في عمل العضلات والحفاظ على نبض القلب لديك، كما يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم وضغط الدم، بالإضافة إلى تحويل الطعام إلى طاقة.

بإمكانك الحصول على المغنيسيوم من خلال تناول اللوز، والكاشو، والسبانخ، والأفوكادو.

6. البوتاسيوم

يساعد في الحفاظ على ضغط الدم في مستوياته الطبيعية، كما يدعم ويعزز عمل الكلى في الجسم.

عند سماع كلمة بوتاسيوم يخطر في بالك الموز فورًا، إلا أنه يوجد مجموعة من الأغذية الأخرى الغنية بالبوتاسيوم، مثل: الخضروات الورقية الخضراء، والأفوكادو، والمكسرات,،و والحليب.

تأكد من عدم انخفاض أو حتى ارتفاع مستوياته في الجسم، بل تناوله باعتدال.

7. السلينيوم

يلعب السلينيوم دورًا هامًا في الجسم، فهو يساعد في الوقاية من الإصابة بالعدوى، كما يدخل في عمل الغدة الدرقية ويمتلك العديد من الخصائص المضادة للأكسدة.

بإمكانك الحصول عليه من مصادره المختلفة، مثل: اللحوم الحمراء، والدواجن، والجوز، والبيض.

يجب الحذر من تناول الكثير منه، وذلك من شأنه أن يصيبك بالغثيان والشعور بعدم الراحة.

8. الزنك

من دون الزنك تكون غير قادر على التذوق أو الشم، كما أن جهازك المناعي يحتاجه في عمله بشكل كبير، ويساعد في إنتاج الطاقة من الطعام، ومهم أيضًا في التئام الجروح.

احصل على الزنك من خلال تناول حبوب القرع، والكاشو، واللحوم، والسردين، والسبانخ، ومنتجات القمح.

من قبل رزان نجار - الخميس ، 7 سبتمبر 2017
آخر تعديل - الأربعاء ، 3 فبراير 2021