فوائد السبانخ الصحية

يعد السبانخ أحد الخضار الورقية الغنية بالمواد الغذائية، فلنتعرف على فوائد السبانخ في المقال الآتي.

فوائد السبانخ الصحية

سوف نذكر في ما يأتي فوائد السبانخ العديدة:

فوائد السبانخ

نظراً لقيمة السبانخ العالية واحتوائه على كميات وافية من الفيتامينات والعناصر الغذائة فإنه يعود على الصحة بمجموعة من الفوائد الرائعة، والتي سوف نذكرها في ما يأتي:

1. الوقاية من السرطان

يحتوي السبانخ على مضادات قوية للأكسدة، مثل: الفلافونويدات والكلوروفيل، وهي مواد قد يكون لها دور في محاربة السرطان ومنع نمو الخلايا السرطانية، وخاصة سرطانات الجهاز الهضمي وسرطان الجلد.

2. دعم جهاز المناعة

من فوائد السبانخ أنه يساعد على تقوية جهاز المناعة عمومًا، كما يساعد على محاربة الالتهابات والعدوى باحتوائه على فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ك، وفيتامين هـ والتي تعد من مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة.

3. تنظيم ضغط الدم

يساعد السبانخ على تنظيم ضغط الدم، إذ يحتوي على كميات جيدة من البوتاسيوم والذي بدوره ينظم مستويات الصوديوم في الدم، وبالتالي الحفاظ على مستوى ضغط الدم الطبيعي، كما لبعض بروتينات السبانخ دور كبير في منع تضيق الشرايين.

4. الحفاظ على صحة جهاز الدوران

من فوائد السبانخ العديدة أنه يساعد في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وخفض الكولسترول الضار في الجسم (LDL) لاحتوائه بشكل خاص على اللوتين وكميات كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة.

5. تحسين الهضم

يساعد السبانخ على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وذلك لما يحتوي عليه من كمية كبيرة من الألياف والسوائل الضرورية لتحسين عملية الهضم وحركة الامعاء، ومنع الامساك.

6. الحفاظ على صحة العظام

يساعد السبانخ على مقاومة هشاشة العظام والوقاية منها، إذ يعد السبانخ مصدر مهم للكالسيوم، والفوسفور، وفيتامين ك، وجميعها عناصر ضرورية لأجل تقوية العظام والحفاظ على كثافتها، والتقليل من فرصة حدوث الكسور.

7. الوقاية من فقر الدم

يعد السبانخ خيار ممتاز للوقاية من فقر الدم وعلاجه، وذلك نظرًا لكونه يعد غنيًا بالحديد وحمض الفوليك المهمين جدًا لإنتاج كريات الدم الحمراء، إضافة إلى احتوائه على فيتامين ج المهم لتعزيز امتصاص الحديد.

8. المساعدة في خسارة الوزن

يستخدم السبانخ في الحميات الخاصة لخفض الوزن، وذلك لكونه غنيًا بالألياف والماء ما يعمل على زيادة الشعور بالإمتلاء والشبع، ناهيك عن أنه قليل في السعرات الحرارية.

9. الحفاظ على صحة الجلد والشعر

من فوائد السبانخ المهمة الحفاظ على صحة ومظهر الجلد والشعر، وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين أ، وفيتامين ج، والحديد، ما له أثر كبير في الحفاظ على رطوبة البشرة، والتقليل من ظهور حب الشباب، وتسريع التئام الجروح، والوقاية من تساقط الشعر.

10. الحفاظ على صحة العيون

يحتوي السبانخ على الفلافونويدات المهمة في الحفاظ على صحة العيون، والوقاية من حدوث أمراض خطيرة، مثل: مرض الساد، إضافة إلى احتواء السبانخ على فيتامين أ وفيتامين ج المهمان في الحفاظ على سلامة النظر.

القيمة الغذائية للسبانخ

يعد السبانخ من فئة الخضروات الورقية داكنة اللون، ولونه الأخضر الداكن يدل على أنه مصدر غني بالعديد من العناصر الغذائية، منها: الحديد، والزنك، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنييسيوم، والنحاس، والمنغنيز، إضافة إلى محتواه العالي من فيتامين أ، وفيتامين ك، وفيتامين ج، وحمض الفوليك، ومضادات الاكسدة القوية كالفلافينويد، مع كمية تكاد معدومة من الدهون.

جميع هذه المكونات تساهم في فوائد السبانخ المختلفة، إليك في ما يأتي أبرز القيم الغذائية الموجودة في 100 غرام من السبانخ:

العنصر الغذائي القيمة الغذائية لكل 100 غرام
الطاقة 23 سعر حراري
الماء 91.4 غرام
بروتين 2.86 غرام
كربوهيدرات 3.63 غرام
الألياف 2.2 غرام
السكريات 0.42 غرام

نصائح لاستهلاك السبانخ

بعد التعرف على فوائد السبانخ العديدة وما يحويه من عناصر غذائية مهمة، إليك في ما يأتي أهم النصائح للاستفادة من هذا الغذاء الخارق:

  • ينصح بالانتباه إلى شكل السبانخ حين شرائه، حيث ينصح باستهلاك السبانخ ذات اللون الأخضر الداكن والسيقان الداكنة، كما ينصح بعدم شرائه في ضمم كبيرة لتجنب وجود أجزاء تافة منه.
  • ينصح بتخزينه في الثلاجة دون غسله للحفاظ على السبانخ لفترة أطول، مع وضعه في كيس محكم الإغلاق وخالي من الهواء، حيث سيبقى السبانخ بفوائده لعدة أيام.
  • يتم في الغالب تناول السبانخ مطبوخ على البخار أو بالشوي البسيط، ولكن للحصول على كامل قيمته الغذائية يمكن تناوله مع السلطات أو حتى شربه على شكل عصير أو مشروب مثلج مع مكونات أخرى.
  • يجدر التنويه لمرضى الضغط الذين يتناولون بعض أنواع أدوية موانع التخثر بأن احتواء السبانخ على كميات عالية من فيتامين ك قد يؤثر على عمل الأدوية ويقلل من فعاليتها، إضافة على إمكانية التأثير على مستوى البوتاسيوم في حال استهلاكه بكثرة.
من قبل شروق المالكي - الخميس ، 7 أغسطس 2014
آخر تعديل - الخميس ، 21 يناير 2021