أطعمة تحتوي دهون مشبعة: تجنبها

تحتوي العديد من الأطعمة على دهون مشبعة والتي تشكل خطورة على الصحة، ولذلك يجب التعرف على هذه أبرز أطعمة تحتوي دهون مشبعة يجب تجنبها.

أطعمة تحتوي دهون مشبعة: تجنبها

تتسبب الدهون المشبعة غير الصحية في العديد من الأضرار بالجسم، حيث تؤدي إلى انسداد الشرايين وزيادة فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية التي تهدد الحياة، ولذلك يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بدهون مشبعة.

أنواع الدهون المشبعة

تنقسم الدهون المشبعة إلى:

1. الدهون المشبعة

هي الدهون الموجودة بشكل أساس في المنتجات الحيوانية مثل جلد الدواجن واللحوم، وتتسبب هذه الدهون في زيادة مستويات الكوليسترول الضار في الدم وبالتالي ترفع مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

كما أن هذه الدهون تسبب مشاكل صحية بالكبد وتؤدي للإصابة بالسمنة وما يعقبها من أمراض عديدة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وغيرها.

2. الدهون المتحولة

هي الأطعمة الغنية بدهون مشبعة ناتجة عن طريقة الطهي، فمثلًا يتم استخدام الزيوت في قلي الأطعمة لتصبح غنية بالدهون المتحولة، كذلك المكونات التي تستخدم في تصنيع المخبوزات والمعجنات تعد من الدهون المتحولة.

أيضًا تؤدي هذه الدهون إلى الإصابة بأمراض خطيرة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية، كما أنها تسبب زيادة الوزن بشكل كبير.

أطعمة تحتوي على دهون مشبعة

تعرف على أبرز الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة:

1. اللحوم الغنية بالدهن

يفضل بعض الأشخاص تناول الأطعمة الغنية بالدهن والتي تعد من أكثر الأطعمة الضارة بالصحة، حيث أن هذه الدهون يمكن أن تسبب ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار وتؤدي لانسداد الشرايين.

ينطبق هذا على اللحم الأحمر وكذلك الدجاج الذي يحتوي على طبقة جلد خارجية غنية بالدهون المشبعة الغير صحية.

2. الأطعمة المخبوزة

تدخل العديد من المكونات غير الصحية في تصنيع الأطعمة المخبوزة سواء الحلويات مثل الكعك أو المخبوزات المالحة مثل البيتزا، والتي تسبب العديد من الأمراض.

يتم إضافة الدقيق الأبيض لهذه الأطعمة، بالإضافة إلى الزيت والسمن والسكر والصلصات المختلفة مثل الكاتشب والمايونيز وغيرها، وجميعها مواد دهنية خطيرة على الصحة.

3. الأطعمة المقلية

لا يمكن تصور كيف تمتليء الأطعمة المقلية بالزيت مثل الدجاج المقلي أو البطاطس المقلية، حيث أنها تمتص نسبة كبيرة جدًا من الزيوت والتي تنتقل إلى الجسم بمجرد تناولها.

على الرغم من مذاقها المميز ولكنها تسبب مخاطر صحية عديدة، حيث أن تناول كمية قليلة منها يعني الحصول على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة.

4. الزبدة

يفضل كثير من الأشخاص تناول الزبدة مع العسل أو إضافته إلى الأطعمة المختلفة لتمنحها مذاق شهي، وهو ما يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة.

حيث أن الزبدة من أكثر أنواع الدهون التي تسبب انسداد الشرايين وتراكم البلاك بها بمرور الوقت، ولذلك ينصح بتجنب الزبدة قدر الإمكان.

5. الأجبان

على الرغم من فوائدها العديدة تحتوي أنواع الأجبان المختلفة على مستويات مرتفعة من الدهون غير الصحية، ولذلك ينبغي التقليل من تناولها قدر الإمكان.

يتم تصنيع أنواع الجبن المختلفة من الحليب كامل الدسم وهو الحليب الغني بالدهون المشبعة الضارة بالجسم.

6. الشوكولاتة

إن تناول قطعة صغيرة من الشوكولاتة يعني إضافة نسبة كبيرة من الدهون إلى الجسم، وهو ما يسبب مخاطر صحية عديدة.

هذا لا يعني عدم تناول الشوكولاتة حيث أن لها فوائد صحية عديدة كما أنها تعزز إفراز هرمونات السعادة بالجسم، ولكن ينبغي عدم الإفراط في تناولها ويفضل اختيار الشوكولاتة الداكنة لأنها تحتوي على نسبة أقل من السكريات.

7. اللحوم المصنعة

تعد اللحوم المصنعة من أكثر الأطعمة الضارة بالصحة، حيث يتم تصنيعها من مواد دهنية غير صحية، وهذا ما يفسر تساقط العديد من الدهون أثناء طهيها.

يجب تجنب تناول اللحوم المصنعة بمختلف أنواعها، واستبدالها باللحوم غير المصنعة التي تحتوي على نسبة أقل من الدهن.

من قبل ياسمين ياسين - الثلاثاء ، 25 فبراير 2020
آخر تعديل - الثلاثاء ، 2 مارس 2021