أطعمة هامة للبشرة بعد الثلاثين

هناك مجموعة من الأطعمة الهامة للبشرة بعد الثلاثين، حيث تحتوي على عناصر هامة تساعد على تعزيز صحة البشرة وتقليل ظهور التجاعيد المبكرة.

أطعمة هامة للبشرة بعد الثلاثين

تحتاج البشرة إلى عناية في مختلف المراحل العمرية، ولكن مع تقدم العمر، تزداد الحاجة إلى الإهتمام بالبشرة، حيث أنها تصبح أكثر عرضة لمشاكل مختلفة وظهور علامات الشيخوخة المبكرة نتيجة انخفاض انتاج الكولاجين الذي يحافظ على حيويتها وشبابها.

ويعد النظام الغذائي المتبع هو العنصر الأهم للحفاظ على صحة البشرة ونضارتها على مدار مراحل العمر.

فيما يلي أهم الأطعمة التي يجب تناولها بعد الثلاثين.

1- الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين سي

يعد فيتامين سي من أهم الفيتامينات لتوليف الكولاجين، وبالتالي يقلل من فرص الإصابة بعلامات الشيخوخة المبكرة والتجاعيد.

يتوفر فيتامين سي في مجموعة كبيرة من الفواكه والخضروات مثل الحمضيات والبروكلي والعنب البري والطماطم والفلفل الأحمر والكيوي.

2- الطماطم

بالإضافة إلى احتوائها على فيتامين سي، فإن الطماطم تحتوي على نسبة عالية من الليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تحمي الجلد من حروق الشمس والجذور الحرة الضارة التي تنتج عن التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية.

تعمل الجذور الحرة على تكسير جزيئات الكولاجين والإيلاستين، مما يؤدي في النهاية إلى ظهور الإلتهابات والتجاعيد.

3- الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات الورقية على فيتامين هـ وفيتامين أ أو الريتينول، وهي عناصر هامة لدوران خلايا الجلد الطبيعي، كما أنها مصادر جيدة للبيتا كاروتين، وهو مضاد للأكسدة يمكن أن يتراكم في الجلد ويوفر الحماية من الأشعة فوق البنفسجية، كما يتوفر حمض الفوليك في بعض الخضروات الورقية، وهو عنصر غذائي حيوي لإصلاح الحمض النووي.

وتعتبر السبانخ من أهم الخضروات الورقية التي ينصح بتناولها، وكذلك اللفت والجرجير والفجل والخس.

4- الأسماك الدهنية

تعد الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والماكريل من أهم الأطعمة لصحة البشرة في مختلف مراحل العمر، وينصح بالإهتمام بتناولها بعد الثلاثين.

حيث أنها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تساعد في الحفاظ على صحة البشرة ونعومتها ورطوبتها، كما أنها تحميها من الإلتهابات والأمراض الجلدية مثل الاكزيما والصدفية.

وتحتوي هذه الأسماك أيضاً على البروتين وفيتامين E والزنك، وهنا عناصر هامة لصحة الجلد.

5- الشاي الأخضر

ينصح بتناول الشاي الأخضر باستمرار للحفاظ على صحة ونضارة البشرة، ووقايتها من المشاكل الجلدية المختلفة مع تقدم العمر.

حيث يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة القوية بنسب مرتفعة، وتسمى "الكاتيكين"، وتساعد على حماية الجلد من إتلاف الجذور الحرة للخلايا والأضرار الناتجة عن أشعة الشمس الضارة.

6- الشوكولاتة الداكنة

أيضاً تحتوي الشوكولاتة الدافئة على مستويات مرتفعة من مضادات الأكسدة، وتزيد من تدفق الدم إلى الجلد، كما أنها تحمي من حروق الشمس وتعزز الترطيب.

ولكن لا ينصح بالإكثار من تناول الشوكولاتة لأنها تحتوي على سكريات ويمكن تسبب زيادة الوزن.

7- الأطعمة الغنية بالحديد

إن الحصول على كمية كافية من الحديد من الأمور الهامة وخاصةً في مرحلة الثلاثينات من العمر، سواء للبشرة أو الشعر.

وتشمل الأطعمة الغنية بالحديد: اللحوم الحمراء، المحار، الروبيان، الفاصوليا السوداء، العدس، السبانخ، وبذور اليقطين.

8- البقوليات

تحتوي البقوليات بشكل عام وخاصةً الفاصوليا على مضادات الأكسدة التي تساعد الجسم في التعامل مع الجذور الحرة الضارة بالجلد، والتي تنتج عن التلوث والتعرض للشمس.

يمكن تناول الفاصوليا بأكثر من طريقة، سواء طهيها مع الطماطم أو إضافتها إلى السلطة، وينصح بمزجها مع الخضروات الأخرى المفيدة للبشرة مثل الهليون والبروكلي والكرفس والباذنجان والبصل والسبانخ.

9- البابايا

تعتبر البابايا من الأطعمة المثالية لصحة البشرة، حيث أنها غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادت التي تساعد على تحسين مرونة الجلد وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، كما أن البابايا تساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة وتقليل الإلتهابات.

وتشمل الفيتامينات والعناصر المتوفرة في البابايا: E, K, C,A، بالإضافة إلى البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور وفيتامينات ب.

من قبل ياسمين ياسين - الاثنين ، 30 مارس 2020