أطعمة ينصح بتناولها في المساء

في حالة الشعور بالجوع خلال فترة الليل، يمكن تناول بعض الأطعمة الصحية الخفيفة التي لا تسبب زيادة الوزن واضطرابات المعدة في المساء، كما أنها تساعد على النوم.

أطعمة ينصح بتناولها في المساء

من المعروف أن تناول الطعام في المساء أمر غير صحي وخاصةً قبل النوم، ولكن في بعض الأحيان يزداد الشعور بالجوع في المساء ويصعب السيطرة على هذا الشعور، ولذلك نقترح بعض الأطعمة الخفيفة التي يمكن تناولها في المساء دون أن تسبب أضرار صحية وزيادة في الوزن.

1- اللوز

يحتوي اللوز على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الهامة للجسم مثل الفوسفور والمنجنيز والريبوفلافين، والدهون الأحادية غير المشبعة والألياف ومضادات الأكسدة، والتي تساعد في تقليل فرص الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب.

كما أن اللوز يعد مصدر لهرمون الميلاتونين المنظم للنوم، والمغنيسيوم الذي يساعد في تحسين جودة النوم، وهذا يعني أنه مثالي للأشخاص الذين يعانون من الأرق.

ويساعد المغنيسيوم في تحسين النوم من خلال قدرته على تقليل الإلتهاب وتقليل مستويات هرمون الكورتيزول الذي يؤثر على النوم.

ينصح بتناول حصة واحدة أو حوالي حفنة من اللوز قبل النوم "28 جم" وليس أكثر من ذلك.

2- الفستق

يعتبر الفستق من المكسرات الأخرى الغنية بمستويات مرتفعة من من الميلاتونين الذي يحفز النوم.

وينصح بتناول أوقية واحدة أي حوالي 28 جم من الفستق المقشر، وهذا المقدار يحتوي على 160 سعر حراري وحوالي 6.5 مجم من الميلاتونين.

3- كيوي

يعتبر الكيوي من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية والمغذية، حيث تحتوي واحدة متوسطة من الكيوي على 50 سعر حراري فقط مقابل نسبة كبيرة من العناصر الغذائية.

يمنح الكيوي الجسم نسبة كبيرة من الحاجة اليومية من فيتامين سي وفيتامين ك، كما أنه غني بنسبة جيدة من حمض الفوليك والبوتاسيوم.

كما أن الكيوي يعزز صحة الجهاز الهضمي ويقلل الإلتهابات في الجسم ويخفض نسبة الكوليسترول في الدم.

يعتبر من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها قبل النوم، وذلك لأنه يحتوي على مادة تسمى السيروتونين تساعد على تنظيم النوم.

4- التوت

بالإضافة إلى احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف الذي يزيد الشعور بالشبع، فإن التوت غني بالمغنيسيوم، وهو معدن يريح الأعصاب والعضلات وبالتالي يساعد في تسريع النوم.

ولكن لا ينصح من الإكثار من تناول التوت في المساء، وينبغي غسل الأسنان بعد تناوله لوقايتها من التسوس.

5- الزبادي

يعتبر الزبادي من الأطعمة الخفيفة والمغذية التي يمكن تناولها قبل النوم للحصول على العديد من الفوائد، حيث أن الزبادي يساعد في تحسين وظائف الجهاز الهضمي وتقليل مشاكل الهضم التي تعيق النوم.

ينصح باختيار الزبادي قليل الدسم، ويمكن إضافة بعض قطع الفواكه إليه للمزيد من الفائدة، وكذلك يمكن إضافة القليل من المكسرات والعسل.

6- الفشار

يمكن تناول الفشار في المساء دون قلق من زيادة الوزن، حيث أنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع.

ولكن ينصح بعدم استخدام كمية كبيرة من الزيت في عمل الفشار والإكتفاء بالقليل منه، كما ينبغي عدم إضافة كمية كبيرة من الملح أو السكر.

7- حبوب الشوفان

يحتوي دقيق الشوفان على نسبة عالية من الكربوهيدرات ويساعد على تحسين النوم، كما أن الشوفان مصدر للميلاتونين الهامة للنوم الجيد.

كما أن الشوفان مصدر مليء بالألياف، بما في ذلك بيتا جلوكان  والذي يمكن أن يساعد في السيطرة على مستويات الكوليسترول بالدم.

يمكن إضافة الحليب خلي الدسم إلى الشوفان ورشة قرفة وقطع فواكه مجففة للحصول على وجبة متكاملة في المساء.

8- الفواكه بأنواعها

يمكن تناول الفواكه الطازجة في المساء للحصول على فوائد عديدة دون اكتساب نسبة كبيرة من السعرات الحرارية.

ينصح بتناول الموز الذي يعتبر مصدر جيد للمغنيسيوم، وبالتالي يساعد على النوم جيداً.

كما يمكن تناول بعض أنواع الفواكه الأخرى مثل التفاح والفراولة والجوافة والكمثرى.

من قبل ياسمين ياسين - الأربعاء ، 15 أبريل 2020