أعشاب للغازات: تعرفوا على أهمها

يعاني الكثير من الناس من الغازات ونفخة البطن، لكن هل فكرت يوما إذا كان هناك بديل للأدوية للتخلص من الغازات؟، في هذه المقالة سنعرض دور الأعشاب في التخلص من الغازات.

أعشاب للغازات: تعرفوا على أهمها

تعد الغازات عرض منتشر بين الناس، قد يكون عرض عابر لا معنى له، لكن في كثير من الأحيان حتى وإن كان عابر يسبب الألم والإزعاج.

يلجأ العديد من الأشخاص للتخلص من الغازات عن طريق الأدوية، لكن غالبًا يفضل الناس اللجوء للحلول الطبيعية اولًا، لذلك يلجأ الأغلب إلى أعشاب للغازات.

مع أن الأعشاب للغازات تعتبر حل منطقي وجيد إلا أن ما قد لا يعرفه البعض أن للأعشاب قدرة على التفاعل مع الأدوية، لذا ينصح باستشارة الطبيب قبل البدء باستخدام أي أعشاب للغازات.

ما هي الأهم أعشاب للغازات؟

عند ذكر أعشاب للغازات قد يخطر لك العديد من الأسماء فهي كثيرة الإستخدام في المنزل، نذكر فيما يلي بعض منها:

1. الكراوية

تعتبر الكراوية أحد أعشاب الغازات التي تساعد في التخلص من الغازات، النفخة والألم المصاحب لهم، فهي تزيد من إفراز عصارة المعدة وبالتالي تسريع عملية الهضم والتخلص من الغازات.

2. الكمون

يساعد الكمون في التخلص من الغازات، كما يعد سهل التحضير، حيث تستطيع خلط ملعقة من الكمون مع كوب إلى كوبان من الماء المغلي.

يساعد الكمون في التخلص من الغازات عن طريق تحفيز عمل الغدد اللعابية مما يسرع ويسهل عملية الهضم وبالتالي التخلص من الغازات.

3. الزنجبيل

يعد الزنجبيل أحد أهم الأعشاب الطاردة للغازات، فهو يزيد من تحفيز كل من اللعاب وعصارة المعدة وبالتالي يسرع من عملية الهضم وبالتالي طرد الغازات.

كما يساعد الزنجبيل بالتخلص من الألم المرافق للغازات وتشنجات المعدة، يمكن تناوله مع الماء المغلي أو مع الماء والليمون.

4. الليمون

يساعد الليمون لوحده في طرد الغازات، أما إذا أردت تحسين أدائه فعليك خلط ملعقة من عصير الليمون مع صودا الخبز، فهي تسرع من عملية الهضم من خلال إنتاج ثاني أكسيد الكربون.

5. الفلفل الأسود

يعد الفلفل الأسود أحد الأعشاب الحارة التي غالبًا ما تساعد في طرد الغازات.

يزيد الفلفل الأسود من امتصاص وبالتالي هضم الطعام، فيساعد بذلك التخلص من الغازات.

6. الشومر

يعد الشومر من أهم الأعشاب للغازات أي من أهم الأعشاب الطاردة للغازات فهي تساعد في قتل البكتيريا الضارة في المعدة مما يساعد في التخلص من الغازات.

كما أن الشومر يعمل على تسريع تفريغ المعدة مما يساعد في التخلص من الغازات  والألم المرافق لها، فهو يحتوي على مركب الانيثول والذي يساعد في ذلك.

7. نباتات أخرى

هناك بعض النباتات الأخرى التي تشترك في زيادة عصارة المعدة وتعمل على قتل البكتيريا الضارة فيها، نذكر فيما يلي بعض من هذه النباتات الشومر والكمون واليانسون والكراوية.

تعمل الزيوت الموجودة في هذه الأعشاب على زيادة عصارة المعدة وبالتالي زيادة الهضم وبالتالي تسريع التخلص من الغازات وألم المعدة المرافق له. 

من قبل د. ملاك ملكاوي - الأربعاء ، 12 أغسطس 2020