أطعمة تسبب النعاس: تعرف عليها

هل سبق وشعرت بالتعب والخمول بعد تناولك لوجبة معينة؟ إذا أنت قد تناولت أحد أطعمة تُسبب النعاس، لذا تابع المقال لتتعرف عليها كاملةً.

أطعمة تسبب النعاس: تعرف عليها

من المعروف أن تناول وجبة دسمة وضخمة قد تجعل الشخص يشعر بالخمول والتعب، لكن ماذا عن الوجبات الخفيفة؟ وهل هناك أطعمة تسبب النعاس بشكلٍ خاص؟ التفاصيل في ما يأتي:

أطعمة تسبب النعاس

في ما يأتي مجموعة من الأغذية الصحية والمفيدة لصحتك، لكن ينصح بتجنب تناولها خلال النهار في حال رغبتك بالحفاظ على نشاطك وطاقتك كونها تسبب النعاس:

1. الموز

يعد الموز مصدر غني بالبوتاسيوم ويحمل فوائد عديدة للصحة، وخاصةً في ما يتعلق بتحسين عمل الأعصاب وتعزيز صحة القلب لديك.

كما يحتوي الموز على المغنيسيوم وهو معدن يساعد على استرخاء عضلاتك، وذلك يجعله وجبة مثالية قبل النوم كونه يسبب النعاس لك. 

2. الخبز الأبيض

أطعمة تسبب النعاس أحدها الخبز الأبيض، إذ يصنع الخبز الأبيض من الدقيق المكرر، والدقيق المكرر عند تناوله يعطيك دفعة من الطاقة التي سرعان ما تنتهي لتتركك خاملًا، لذا ينصح عادةً بتناول الخبز الاسمر الغني بالألياف، والذي ينظم مستويات السكر في الدم، ويحافظ على الطاقة لمدة أطول.

3. المعكرونة

كما الخبز الأبيض تصنع المعكرونة من الدقيق المكرر، وبالتالي فإن النشويات البسيطة التي تحويها تمد جسمك بطاقة قصيرة الأمد، لكن سرعان ما يشعر بعدها الجسم بالتعب والخمول، لذا ننصحك باستبدالها بالمعكرونة المصنوعة من الدقيق الكامل.

4. اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء مصدرًا للبروتين والحديد لذا هي معززة للطاقة، لكن كونها تحوي نسبة عالية من الدهون وتحتاج مجهودًا ليتم هضمها ذلك يجعلها ترتبط بالخمول، ومن هذا المنطلق صنفت اللحوم ضمن قائمة أطعمة تسبب النعاس.

5. الكرز

الكرز هو أحد الأطعمة الرائعة، إلا أنه يسبب النعاس كونه مصدر طبيعي لمادة الميلاتونين (Melatonin)، لذا إن كنت ترغب باستعادة دورة النوم الطبيعية والتخلص من الأرق فعليك بتناول الكرز كوجبة خفيفة قبل النوم.

6. سمك السلمون

السلمون أحد الأغذية الصحية وهو مصدر رائع للأحماض الدهنية أوميغا 3، والبروتين، وهو أيضًا مرتفع بمحتواه من فيتامين ب6 الذي يدخل في عملية صنع هرمون الميلاتونين، وهو الهرمون المسؤول عن النعاس، لذا يعد سمك السلمون أحد أطعمة تسبب النعاس، لذا ننصحك بجعل السلمون أحد خيارات وجبة العشاء.

7. لحم الحبش

يعد لحم الحبش مصدر غني بمادة التربتوفان (Tryptophan)، والتربتوفان يساعد على زيادة إنتاج السيروتونين (Serotonin) والميلاتونين، واللذان لهما تأثير مهدئ، وخاصةً عندما يتم تناولهما مع مصادر النشويات البسيطة، مثل: الأرز، والبطاطا، والخبز الأبيض. 

مشروبات تسبب النعاس

بعد التعرف على قائمة أطعمة تسبب النعاس فلنتعرف على أبرز المشروبات التي تؤدي إلى ذات الأمر، وأبرز هذه المشروبات ما يأتي:

1. القهوة

لا تتفاجىء، فالقهوة وأي من المشروبات العالية بالكافيين قد تمدك بطاقة عالية في البداية، لكنها سرعان ما تنتهي لتتركك بحالة من الخمول، لذا لا ننصحك بأن تبدأ نهارك بكوب من القهوة، وإنما بفطور متنوع غني بالكربوهيدرات المعقدة، ومصادر البروتينات، والفواكه، والخضار. 

2. حليب البقر

تجنب تناول الحليب خلال النهار إذا أردت الحفاظ على حيويتك، إذ يحتوي الحليب على نسبة عالية من الكالسيوم ونسبة جيدة من مادة التربتوفان، لكن هذه المواد تتفاعل مع بعضها ليقوم الكالسيوم بتحويل التربتوفان إلى السيروتونين، وهو مادة تساعد على النوم والاسترخاء كما ذكر سابقًا.

3. شاي الأعشاب

يساعد شرب مغلي بعض أنواع الأعشاب على النوم، ومن أبرز هذه الأنواع:

  • اليانسون.
  • البابونج.
  • النعناع.
  • شاي الخزامى.

من قبل شروق المالكي - السبت ، 16 سبتمبر 2017
آخر تعديل - الاثنين ، 7 يونيو 2021